تنظيم ورشة عمل تحديث منهج القبالة التقنية بعدن

عدن – سبأنت
نظم مشروع “صحتنا أولاً” بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان، ومعهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحي، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، ورشة عمل تحديث منهج القبالة التقنية وتحليل السياق وتقييم سوق العمل، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وناقشت الورشة بمشاركة 40 مشاركاً من ذوي الاختصاص والأكاديميين، الاهداف المتضمنة ملخصات المراجعة المكتبية للوثائق المتوفرة، والتوجيهات والسياسات السابقة لكل ما يخص برنامج تدريب القابلة الفنية ومواصفاتها المعرفية والمهارية والأخلاقية وميادين عملها، واللوائح والاجراءات المنظمة لوظيفتها، والتحديد المبدئي للقيم والكفاءات المطلوبة من برنامج دبلوم القابلة الفنية، وملخص نتائج تحليل استبيان الطالبات والخريجات والمدرسات والمدرسين والمشرفات وأرباب العمل.

كما ناقشت الورشة، جوانب القوة والضعف في مخرجات برنامج القابلة التقنية، وفرص ومهددات نجاح مخرجات البرنامج، وإمكانية اتاحت البرنامج للتطوير الأكاديمي والوصول إلى درجة البكالوريوس، ومحددات المعايير الوطنية لتعليم وممارسة القبالة، وواقع وآفاق تطوير التطبيق العملي للقابلة التقنية.

واكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي، أهمية تحديث المناهج التي تهدف إلى رفد سوق العمل بقوى عاملة على قدر من الكفاءة والتأهيل المهني..مشدداً على ضرورة تبني مخرجات هادفة تعزز من انشطة القطاعات ذات الصلة.

الى ذلك شددت المدير الفني لمشروع “صحتنا أولا” الدكتورة اريج باناجة، على ضرورة تظافر الجهود للعمل على تحديث منهج القبالة، والسير باتجاه تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية لاسيما في المناطق الأكثر احتياجا..مستعرضة جملة من آليات التحديث للمناهج.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سبأ نت , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سبأ نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version