العياشي زمال ويكيبيديا.. السيرة الذاتية

ننشر السيرة الذاتية للسياسي التونسي العياشي زمال ويكيبيديا، فمن هو؟

العياشي زمال ويكيبيديا

وُلد في 16 أغسطس 1977 في منطقة منصورة التابعة لولاية سليانة بتونس. حصل على شهادة في الهندسة الكيميائية من كلية العلوم في تونس، وبعد تخرجه شغل منصب المدير العام لمجموعة Ayachi .

بدأ Ayachi Zammel مسيرته السياسية عندما تم انتخابه في مجلس النواب التونسي خلال الانتخابات التشريعية لعام 2019، ممثلًا عن حزب “تحيا تونس”.

خلال فترة وجوده في البرلمان، تخلى العياشي عن حصانته البرلمانية وشارك في عدة لجان برلمانية، بما في ذلك لجان التنمية الإقليمية، الزراعة، الأمن الغذائي، التجارة، وشؤون التونسيين في الخارج. كان أيضًا رئيسًا للجنة الصحة والشؤون الاجتماعية خلال جائحة كورونا وحتى حل البرلمان.

في عام 2020، ترك زمال حزب “تحيا تونس” وانضم إلى الكتلة الوطنية. في 27 يونيو 2022، أسس حزبه الخاص “عزيمون”، الذي ترأسه حتى 24 أغسطس 2024 عندما قدم ترشحه للانتخابات الرئاسية التونسية.

في سبتمبر 2024، تم اعتقال العياشي زمال بعد اتهامات بتزوير التوقيعات الانتخابية، وتمت محاكمته بالسجن لمدة 20 شهرًا، تلاها حكم إضافي بالسجن لمدة 6 أشهر، ثم 12 عامًا أخرى. هذه الأحكام السريعة قوبلت بانتقادات من منظمات حقوق الإنسان مثل “هيومن رايتس ووتش”، التي اعتبرتها ملاحقات سياسية.

متزوج وله طفلان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عمان 44 , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عمان 44 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version