إعلان للمبعوث الأممي إلى اليمن عقب مباحثات مع مصر والجامعة العربية

85.10.193.41

صدر عن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم الثلاثاء، بيان حول نتائج زيارته إلى القاهرة، التقى خلالها وزير الخارجية المصري، والأمين العام للجامعة العربية.

وقال البيان، الذي اطلع عليه المشهد اليمني، إن المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، اختتم زيارة استغرقت يومين إلى القاهرة، حيث التقى بوزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ووفق البيان، تناولت المناقشات الوضع السياسي والأمني والاقتصادي في اليمن. وأعرب المبعوث الأممي عن قلقه المتزايد إزاء تداعيات التصعيد الإقليمي على فرص تحقيق السلام في اليمن.

وأكد البيان، مجدداً أن استقرار اليمن وسلامه يشكلان ضرورة أساسية لأمن المنطقة بشكل أوسع.

وأوضح غروندبرغ أن التصعيد في البحر الأحمر يمثل تهديداً كبيراً للاستقرار الإقليمي ويؤثر سلباً على مسارات الملاحة البحرية الحيوية ، مشدداً على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض التصعيد لتجنب المزيد من زعزعة الاستقرار.

كما تناولت المناقشات أيضاً أهمية الحفاظ على التقدم المحرز من خلال الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، والتحسينات الاقتصادية، واستئناف عملية سياسية شاملة، بالإضافة إلى بحث سبل دعم مصر لهذه الجهود.

كما تطرق المبعوث الأممي لمسألة الاحتجازات التعسفية التي تمارسها أنصار الله، والتي استهدفت العشرات من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية. وأعرب المبعوث عن قلقه البالغ إزاء الإحالات الأخيرة لبعض المحتجزين إلى ” الملاحقات الجنائية” وجدد دعوته العاجلة للإفراج الفوري وغير المشروط عنهم، مشيراً إلى أن مثل هذه الإجراءات تقوّض الثقة وتهدد العملية السلمية بشكل أكبر. وأطلع غروندبرغ المحاورين على الجهود المستمرة التي تبذلها الأمم المتحدة، مشدداً على أهمية ضمان سلامة وحماية جميع المحتجزين، وفق البيان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version