اخبار السعودية : "الفقيه" يشيد بمساهمة مركز الثروة السمكية في الأمن الغذائي العالمي

كشف مدير عام المركز الوطني للثروة السمكية المهندس رياض بن حسين الفقيه، اليوم الإثنين، عن دور المركز في تنمية الاقتصاد المحلي وتحقيق الأمن الغذائي العالمي.

وأوضح أن ذلك من خلال المساهمة في عملية تصدير المنتجات السمكية، التي بلغ حجمها حوالي 59.84 ألف طن، بقيمة اجمالية تقدر بـ 1.1 مليار ريال، إلى أكثر من 20 دولة حول العالم أبرزها: الصين وكوريا الجنوبية وروسيا وأستراليا واليابان.

وقال “الفقيه”: إن المركز الوطني للثروة السمكية من 776 شهادة صحية بيطرية للمنتجات السمكية المصدرة دوليًا حتى الربع الثالث لعام 2024م.

وأضاف “الفقيه”، أن الهدف من هذه الشهادات الصحية البيطرية، التأكد من خلو المنتجات السمكية من مسببات الأمراض ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وهي ضمن الإجراءات الاساسية في تصدير المنتجات السمكية.

وأشار إلى أن الكشف على تلك العينات المسحوبة من الشركات المصدرة للمنتجات السمكية تخضع للفحص المخبري؛ للكشف عن مسببات الأمراض المندرجة في قائمة المنظمة العالمية لصحة الحيوان، قبل تصديرها؛ للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة.

كما أوضح أن مختبر المركز حاليًا ذو مستوى عال، مثل المختبرات المرجعية بجميع أنحاء العالم في قدرته على تشخيص مسببات الأمراض السمكية.

وتابع قائلًا: إن نسبة الاكتفاء الذاتي من صناعة الاستزراع السمكي بلغ “58%”؛ حيث تأتي صناعة الاستزراع السمكي بالمملكة مصدرًا مهمًا من مصادر الأمن الغذائي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version