” التجارة” توضح طرق التعامل مع بيانات المستهلك في المتاجر الإلكترونية

أوضحت وزارة التجارة طرق التعامل مع بيانات المستهلك في المتاجر الإلكترونية، حيث أكدت أن المسؤولية تقع على مقدم الخدمات والجهات التي يتعامل معها المستفيد، خاصةً في ظل تزايد أعداد المستهلكين الذين يفضلون شراء مستلزماتهم عبر شبكة الإنترنت، وتوفير عناء البحث عن متطلباتهم في الأسواق الأخرى، فالمتاجر الإلكترونية تتسم بالتنوع والانفراد، مما يجعلها أكثر استخدامًا في الوقت الحالي.

طرق التعامل مع بيانات المستهلك في المتاجر الإلكترونية

كشفت وزارة التجارة عبر منشور إنفوجراف على حسابها الرسمي بمنصة إكس، أن هناك قواعد هامة عند استخدام بيانات المستهلكين في المتاجر الإلكترونية لأهداف غير مصرح لها، مع مراعاة حماية البيانات الخاصة بهم، واتخاذ الأساليب الآمنة خلال التعامل مع تلك البيانات.

وأفادت أيضًا عدم الاحتفاظ بمعلومات المستهلك الشخصية، إلا خلال مدة التعامل معه، مثل الاسم، العنوان، أرقام التواصل، بما في ذلك معلومات سلوكية تتعلق بتاريخ البحث والشراء، التفضيلات، أنماط الشراء.

خطوات جمع البيانات بطريقة قانونية

بطبيعة الحال تعتمد المتاجر الإلكترونية على جمع وتحليل بيانات المستهلكين؛ من أجل تقديم تجربة تسوق متخصصة، وتحسين الخدمات المقدمة، خاصةً وأن هذه البيانات تتعلق بالأفراد الباحثين عن منتجات خاصة، وتتضمن بيانات سلوكية منها تفضيلات الشراء، نمط الشراء، وتاريخ البحث عن منتجات معينة،

  • تخزين البيانات بطرق آمنة: يجب تخزين بيانات المستهلك في قواعد بيانات آمنة، وتتسم بحماية الوصول لغير المصرح بهم.
  • وذلك من خلال استخدام برامج مكافحة الفيروسات، تقنيات التشفير المقدمة، جدران حماية آمنة.
  • سياسة الخصوصية: تلتزم المتاجر الإلكترونية بسياسة الخصوصية القوية، واتباع القوانين الخاصة بحماية البيانات مثل اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) في الاتحاد الأوروبي.
  • كما يجب الاهتمام بإجراء سياسة الخصوصية بشكل واضح للمستهلكين، والحصول على الموافقة قبل جمع المعلومات.
  • حماية البيانات من الانتهاكات: يجب تطبيق إجراءات الأمان بشكل أقوى؛ لحماية بيانات العملاء من الهجمات الإلكترونية والقرصنة.
  • عن طريق استخدام أنظمة الكشف عن الاختراق، المصادقة الثنائية، إلى جانب تحديث البرمجيات بصورة دورية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version