وزارة التجارة توضح الفرق بين الضمان المصنعي والإضافي للمنتجات ؟

أوضحت وزارة التجارة السعودية 4 فروقات جوهرية بين الضمان المصنعي والضمان الإضافي، حيث يعتبر الضمان المصنعى إلزامي، في حين أن الضمان الإضافي اختياري، كما بينت الوزارة أن مدة الضمان لا تقل عن سنتين، بينما تختلف مدة الضمان الإضافي وفقاً للضوابط والشروط المعتمدة، وتشمل فروقات أخرى، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع إكس

الضمان المصنعي

أعلنت وزارة التجارة عبر منصة إكس أن الضمان المصنعى يكون إلزامي بمدة محددة لا تقل عن عامين، يبدأ من تاريخ الشراء الأول للمنتج، ويشمل العيوب والأعطال المصنعية دون أي تكلفة، وأما الضمان الإضافي، فقد أوضحت وزارة التجارة أنه اختياري، ويكون ساريًا وفق شروط وضوابط محددة. يبدأ سريانه اعتبارًا من اليوم الذي يلي انتهاء الضمان المصنعي، وتكون تغطيته وفق سياسة المنشأة التجارية والشروط والأحكام المنصوص عليها في عقد الضمان. كما تحدد تكلفته المالية وفق المعايير المعتمدة.

المنتجات المغشوشة

أعلنت وزارة التجارة السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة إكس أن المنتج التجاري يُعتبر مغشوشًا إذا تم تغييره أو العبث به بطريقة أفقدته جزءًا من قيمته المادية أو المعنوية، وكذلك ينطبق هذا على أي منتج غير مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة، وكل منتج فاسد، وفيما يتعلق بآلية التعامل مع هذه المنتجات، أوضحت الوزارة أنه يتم إتلاف المنتجات المغشوشة على نفقة المخالف، وأما المنتجات التي يمكن الاستفادة منها ولكن يتعذر بيعها، فتُسلم للجمعيات الخيرية. وأخيرًا، تُباع المنتجات والأدوات المستخدمة في الغش في مزاد علني، وتُورد حصيلة البيع لخزينة الدولة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version