اخبار اليمن | الدكتور الثرم يدشن ورشة عمل تنظمها مؤسسة ضوء للتنمية لتدريب منسقي التغذية بمديريات أبين

اخبار اليمن

تحت رعاية وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور قاسم محمد بحيبح، وإشراف محافظ أبين اللواء الركن ابوبكر حسين وبدعم من منظمة اليونيسف وتمويل من البنك الدولي، دشن مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين الدكتور صالح الثرم ومعه رئيس مؤسسة ضوء للتنمية الاخ منصور السقاف وبحضور مدير برنامج التحصين حسن فضل ومدير التغذية كمال جبران ومدير مكتب الصحة خنفر الدكتور صلاح بالليل ومديرة الصحة الإنجابية بالمحافظة د. مندلين الحاج سالمين .. دشن ورشة عمل تنظمها مؤسسة ضوء للتنمية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان ومكتب الصحة العامة والسكان في محافظة أبين، لتدريب منسقي التغذية المستهدفين من ١١ مديرية كمدربين متطوعين في مجال الصحة والتغذية المجتمعية، بمشاركة ١٤ فردًا، وذلك لمدة يومين.

ستركز الورشة على نشاط جمع البيانات والمعلومات التغذويه لتطوير كتيب في الوصفات التغذوية المحلية المحسنة للاسرة والطفل بعمر من ٦ الى ٢٣ شهرا الذي يعتبر نشاط إجرائي تعزيزي مستمر لضمان استمرارية النهج المحلي الجديد في التقييم والتحسين المستمر لخيارات وممارسات التغذية التكميلية للاطفال بعمر من ٦ الى ٢٣ شهرا، وتغذية الأسرة من الأغذية المتاحة على المستوى المحلي. وسوف يتم تنفيذه عبر حوالي ٦٠٢ متطوعة مجتمعية في الصحة والتغذية تقريبا في محافظة ابين .

الورشة تستهدف مدرب و ١١ منسق تغذية و ٧٥ عاملا صحياً في ١١ مديرية وتهدف إلى تعزيز وتوسيع ممارسات التغذية المحسنة للأسر والأطفال من ٦ إلى ٢٣ شهرا وفق المعايير الدولية والمحلية. بالإضافة إلى تعزيز قدرات المتطوعات CNHVs في تحسين ممارسات التغذية التكميلية للأطفال، من خلال تطوير مهاراتهن ومشاركتهن في جمع البيانات والمعلومات اللازمة. كما تهدف إلى استخدام نتائج التقييم لتحديد الفجوات في معايير التغذية التكميلية للأطفال والأسرة. وتحديد التدابير المحتملة لسد الثغرات في التغذية التكميلية والنظافة المكتشفة من واقع المجتمع المحلي.

تم تسليط الضوء خلال الورشة على أهمية تحسين التغذية ودورها الحيوي في تعزيز صحة الأطفال في المجتمعات. وتعتبر هذه الورشة جزءًا من الجهود المشتركة لتعزيز الوعي وتطوير مهارات المتخصصين في مجال التغذية، بهدف تحسين الخدمات الصحية والغذائية المقدمة للمجتمع وضمان تحقيق أعلى مستويات الرعاية الصحية والتغذية الصحية للأطفال، خاصة في المناطق التي تحتاج إلى دعم خاص وتدخلات فعالة.

يعكس هذا التدريب التزام الجهات المعنية في وزارة ومكتب الصحة والجهات المانحة والمؤسسة المنفذة بالارتقاء بجودة الخدمات الصحية وتحسين الوضع الصحي للمجتمع، وكذلك تعزيز التوعية بأهمية التغذية السليمة والممارسات الصحية السليمة لضمان صحة وسلامة الاطفال في المجتمعات.

من المتوقع أن تسهم الورشة في بناء قدرات المشاركين في مجال التغذية وتقديم الدعم والاستشارات الفنية اللازمة لتنفيذ برامج فعالة لتحسين التغذية والصحة العامة في البيئات الصحية المحلية. حيث أن هذه الخطوة تأتي في سياق جهود مستمرة لتعزيز الرعاية الصحية والتغذية في المنطقة وضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بصحة الأطفال في المجتمع

محمد ناصر مبارك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version