اخبار مصر - وزيرة الهجرة أمام افريقية النواب"تعلن تشكيل هيئة استشارية لتفعيل دور الوزارة في القارة السمراء .. وتؤكد أهمية إطلاق قناة موجهة إلي أفريقيا لتعزيز العلاقات والتركيز علي المشروعات القومية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الاثنين 14/1/2019 :

اخبار مصر - وزيرة الهجرة أمام "افريقية النواب" تعلن تشكيل هيئة استشارية لتفعيل دور الوزارة في القارة السمراء .. وتؤكد أهمية إطلاق قناة موجهة إلي أفريقيا لتعزيز العلاقات والتركيز علي المشروعات القومية ..واطبائنا فاعلون في أفريقيا وسلسلة من الزيارات للدول الأفريقية تستهلها بجنوب أفريقيا قريبا

-اجتماع-لجنة-الشئون-الأفريقية-في-مجلس-النواب-(7)

في إطار الوقوف علي خطة الحكومة لتعزيز التوجة نحو أفريقيا، استقبلت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتي أعلنت عن تشكيلها هيئة استشارية لشئون الهجرة والمصريين بالخارج، والتي تضم عددا من الخبراء والسفراء، لتفعيل دور الوزارة في القارة السمراء.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم أن عدد المصريين فى أفريقيا يقدر بنحو 46 ألف مصرى، أغلبهم فى جنوب أفريقيا بواقع 40 ألف مصرى، ذلك وفقا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

-اجتماع-لجنة-الشئون-الأفريقية-في-مجلس-النواب-(4)

وعلق النائب طارق رضوان، بأن هذا التقدير لعدد المصريين فى أفريقيا قليل، لاسيما وأن ما يقرب من مليون مصري موجود فى .

-اجتماع-لجنة-الشئون-الأفريقية-في-مجلس-النواب-(1)

وعقبت وزيرة الهجرة، بتأكيدها أن هذا الرقم يأتى وفقا للإحصائيات الرسمية الصادرة من جهاز التعبئة العامة؛ مشيرة إلى أن هناك أعداد أخرى غير مسجلة بالفعل، لافتة إلى أن الوزارة ضد الهجرة غير ولكنها مع الهجرة الشرعية، لاسيما وأن المصريين في الخارج إضافة إلي مصر

وأعلنت وزيرة الهجرة عن رؤيتها لإيفاد العمالة المصرية للدول الأفريقية من خلال التعاون مع الجهات الدولية المانحة لتدفع لهم مرتباتهم لتعميق العلاقة مع المصريين في الخارج.

وفي سياق استعرضها لخطة الوزارة لتعزيز التوجة المصري نحو أفريقيا، تناولت الوزيرة الجانب التعليمي، مشيرة إلي أن هناك تنسيق مع وزارة التعليم العالي، للتواصل مع خريجي الجامعات المصرية في أفريقيا.

-اجتماع-لجنة-الشئون-الأفريقية-في-مجلس-النواب-(9)

وعلي الجانب الصحي، أكدت الوزيرة أن هناك قوة ناعمة لمصر ممثلة في اطبائها بالخارج، مشيرة إلي أن أثيوبيا كانت أولي الدول الأفريقية التي قامت بزيارتها ووجدت أن الدكتور كمال إبراهيم، أكبر أطباء جراحة تشوهات العمود الفقري، وهو طبيب مصرى مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، قد افتتح مركزاً في أثيوبيا لعلاجهم بالمجان، وقد قمت بزيارة هذا المركز وشهدت مدي انبهار الأثيوبين، أيضا لدينا الدكتور مجدي يعقوب الفاعل في أفريقيا.

وشددت السفيرة نبيله مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، ضرورة وجود قناة موجهة لأفريقيا لزيادة التقارب مع شعوب القارة السمراء بالإضافة إلى استعراض المشروعات القومية، قائلة: حتى لو بدأنا ببرنامج موجه لأفريقيا.

-اجتماع-لجنة-الشئون-الأفريقية-في-مجلس-النواب-(2)

ولفتت الوزيرة علي أهمية الدور القوي للأزهر الشريف كقوي ناعمة في القارة الأفريقية، لما له من قيمة كبيرة، داعية كذلك رجال الأعمال للتنسيق مع الشركات من أجل مزيد من الاستثمارات.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم إلي أهمية تدعيم دورنا في أفريقيا إلي جانب شركتي "المقاولين العرب والسويدي" اللتين تقومان بدور كبير علي حد قولها، مقترحة أن تجمع الحكومة والبرلمان رجال الأعمال لتعميق الدور الاقتصادي.

وأعلنت نبيلة مكرم، أنها ستبدأ بعمل زيارات لعدد من الدول الأفريقية وفي مقدمتها دولة جنوب أفريقيا.

وفي سياق متصل، أوضحت وزيرة الهجرة إنه في إطار سعي الوزارة لربط المصريين بالوطن، تم عمل أسبوع الجذور لليونانيين والقبارصة والأرمن، ممن كانت لهم جذور مصرية.

من جانبه قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، إن مصر شهدت نجاحاً كبيرًا في وقف الهجرة غير الشرعية عن طريق مراكب الموت منذ شهرى نوفمبر وسبتمبر عام 2016،  إذ نجحت أجهزة الدولة في وقف المراكب التى كانت تحمل المصريين للسفر بشكل غير قانونى.

-اجتماع-لجنة-الشئون-الأفريقية-في-مجلس-النواب-(3)

جاء ذلك ردًّا علي سؤال للنائب فوزى مصيبع، حول تزايد الهجرة من محافظة مطروح وعدد من المحافظات أبرزها الفيوم وأسيوط للسفر الي الحدود الغربية بطريقة غير شرعية، مطالبًا بفتح السفر عبر منفذ السلوم البري، لوقف العجرة غير الشرعية.

-اجتماع-لجنة-الشئون-الأفريقية-في-مجلس-النواب-(8)

ولفت رضوان، إلي أن الاجراءات الاحتياطية فيما يتعلق بسفر المصريين إلي ليبيا، هدفها عدم إلقاء بأبناء بلدي في أوضاع أمنية صعبة ومناطق فيها اضطراب امني، رغم علمنا بوجود علاقات عائلية بين مصر وليبيا، ولذلك فانه ان شاء الله سيعود فتح المجال للسفر بشكل رسمي.

-اجتماع-لجنة-الشئون-الأفريقية-في-مجلس-النواب-(6)

وبدورها علقت الوزيرة قائلة إن جهود الدولة لوقف الهجرة غير الشرعية، هى جهود متضافرة لوزارة الهجرة والدفاع والخارجية والداخلية والأزهر والكنيسة، متابعة : منذ 2016 لا يوحد مراكب سافرت بطريق غير شرعي ".

-اجتماع-لجنة-الشئون-الأفريقية-في-مجلس-النواب-(5)

وأوضحت الوزيرة،  أن ليبيا منطقة غير آمنة وعندما صدر القرار الوزارى بوقف السفر إليها كان لحماية المصريين الراغبين الي ليبيا حتى أن التمثيل الدبلوماسي انخفض وأغلقت السفارة ولا يوجد سفير فيها لنتحدث به ولا وسيلة للوصول لمن مات أو فُقد لذلك مان القرار الوزارى هدفه منع السفر.

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الاثنين 14/1/2019 :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق