اخبار مصر - الرى: السدة الشتوية ليست لترشيد مياه الرى فقط وإنما لصيانة المجارى المائية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر السبت 12/1/2019 :

اخبار مصر - قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إنه إطار التعاون بين كل من وزارات الرى و الداخلية و النقل و السياحة ومحافظتى أسوان والأقصر فقد تم تكوين مجموعات عمل تعمل على مدار 24 ساعة للاطمئنان على الملاحة النيلية وتلاحظ عدم وجود أى معوقات فى مجرى نهر النيل من أسوان وحتى الأقصر .

 

وأضاف عبد العاطى، أن الهدف الرئيسى من السدة الشتوية ليس ترشيد المياه فى هذه الفترات التى تمثل موسم أقل الاحتياجات والتى لا تحتاج الزراعات فيها إلى مياه رى كبيرة فحسب ولكن أيضاً لتنفيذ العديد من أعمال الصيانة والتطهيرات والأعمال الصناعية التى يتطلب تنفيذها عدم وجود مياه بالمجارى المائية حيث تمثل هذه الأعمال ضرورة ملحة لشبكات ومرافق الرى للارتقاء بمنظومة الرى وتحسين إدارة وخدمات توصيل المياه على مدار العام.

 

وأشار إلى أن تطبيق السدة الشتوية يتزامن مع موسم أقل الاحتياجات المائية حالياً في منطقة مصر الوسطى عدا محافظة الفيوم وأيضاً في منطقة مصر العليا عدا محافظة قنا "ترعتى الكلابية وأصفون".

 

وتنوعت الاعمال التى يقوم بها قطاع الرى خلال فترة السدة الشتوية حتى اليوم حيث تم تبطين ترعة ساحل سلوا بحرى وتأهيل ترعة وادى النقرة وكذا تطهير فرع أ توماس.

 

كما شهدت محافظة سوهاج تنفيذ العديد من الاعمال تمثلت فى تجريف ترعة الكسرة من الفم حتى ك 0.600، ودليل ومحطة طلمبات البلينا وتطهير ترع قاو  والطهطاوية والبلينا وكذا ترعة نجع حمادي.

 

 

وفى محافظة أسيوط تمثلت الاعمال فى دهان البوابات والحجوزات بتفتيش ري شرق وتطهير دليل ترعة أبو جبل. 

 

كما اشتملت الاعمال بمحافظة بنى سويف على الدهان والصيانه لجميع البوابات للأفمام الرئيسية والحجوزات بزمام الإدارة. بينما تضمنت الاعمال بحلوان تأهيل ترعة الخورمان القبلي من ك 3.340 إلى ك 3.800 " التبطين دبش على الناشف بسمك 30 سم ثم التبطين بخرسانة عادية سمك 15 سم مع الفواصل ". 

 

وفى محافظة البحيرة بزمام الادارة العامة لرى غرب البحيرة تم انجاز العديد من الاعمال المتنوعة كتجريف ترعة أبو دياب الأعلى من الفم حتى ك 1.00 وأمام قناطر بولين.

 

وتجريف أمام هويس قنطرة دنشال على ترعة الخندق الشرقى ك 26.200 وتجريف خلف فم ترعة ساحل مرقص، بينما شهدت منطقة النوبارية تسوية جسور ترعة كندرة وترعة مريوط.

 

وفى ضوء اهتمام الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بالأعمال التى تنفذها اجهزة الوزارة خلال فترة السدة الشتوية لما تمثله من اهمية لرفع كفاءة أداء منظومة الرى وبما يحسن الخدمات المقدمة للجماهير خلال موسم أقصى الاحتياجات فستقوم الوزارة بإصدار بيان يومى يوضح الأعمال المنجزة بمناطق السدة الشتوية على مستوى محافظات الجمهورية وذلك لتحقيق التواصل التام مع جمهور مستخدمى المياه بكافة قطاعات الدولة.

 

 

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر السبت 12/1/2019 :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق