اخبار مصر - صور.. قصة "العم نجيب" 50 عامًا فى تصنيع الأوانى الفخارية بالشرقية

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الخميس 10/1/2019 :

اخبار مصر - داخل مقابر مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، يوجد محل لتصنيع الأوانى الفخارية، بمختلف أشكالها من قلل وأوانٍ، وكل أشكال الفخار، يقوم بتصنيعها نجيب محمد خليل 62 سنة، وتساعده زوجته فى التصنيع، ويروى لـ"اليوم السابع" حكايته مع تصنيع الفخار.

وقال "نجيب": تناول الطعام فى أوانى الفخار له مذاق خاص، لا يعرفه إلا من تناول به الطعام داخل الأفران البلدية بالقرى والأرياف، وهى أفضل من الأوانى النحاسية والمصنوعة من الألومنيوم لأنها لا تتفاعل مطلقًا مع الطعام، متابعًا: "50 سنة بشتغل فى تصنيع الفخار، الصنعة فى دمى وشربتها من عمر 12 سنة".

وأضاف: يومى يبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وينتهى بعد الظهر، لأن الطلب على الفخار قل كثيرًا، زمان كنا نعمل أيام متواصلة وساعات طويلة وكان لنا مواسم معينة وخاصة فى فصل الصيف مع الأفراح، كانت كل أم تحرص أن يكون جهاز ابنتها به أوانٍ فخارية وقلل وزير، وأبريق من الفخار، لكن حاليًا الطلب قل على كل شىء، عدا حجر الشيشة عليه طلب.

وتابع: "تأتى الأوانى الفخارية من حيت الطلب، بعد أحجار الشيشة، حيث ما زال أهالى القرى والبندر يستخدمونها فى الطعام، والزير أيضًا له ناسه وهم ناس معينة أغلبهم من كبار السن، يفضلون الزير والقلل فى شرب المياه عن الثلاجة، وهم لا يشربون مياه الثلاجة لا صيفًا ولا شتاء".

وعن كيفية تصنيع الفخار يقول: "إن ذلك يتم عن طريق جلب الطين ثم نذوبه بالماء وفى الصيف يذوب بسرعة ويجف أيضًا بسرعة لكن فى الشتاء يستغرق يومين لكى يذوب ويجف، ثم يتم عجنه حتى يصبح متماسكا ونضعه على الأرض، وبعد ذلك نأخذ قطعًا من الطين ونضعه فى آلة يدوية مخصصة لصنع الفخار على هيئة أشكاله، ثم نعرض المنتجات فى الشمس فترة لكى تجف، وبعدها نقوم بعرضها كمنتجات للبيع".

وعن أنواع الطين المستخدم فى تصنيع الفخار، أوضح أن لطين الفخار أنواع متعددة منها الأحمر والأبيض والأسود وهذه المهنة تحتاج للدقة فى صنع الأشكال وخفة اليد وسرعة التعامل مع الآلة، واختتم العم "نجيب" حديثه أن المهنة أصبحت فى طريقها للانقراض لأن من يعمل بها فى المحافظة قليل جدًا، ونادر ما تجد شخصين يعملان فيها فى مركز واحد.

 

العم نجيب (1)

 

 

العم نجيب (2)

 

 

العم نجيب (3)

 

 

العم نجيب (4)

 

 

العم نجيب (5)

 

 

العم نجيب (6)

 

 

العم نجيب (7)

 

 

العم نجيب (8)

 

 

العم نجيب (9)

 

 

العم نجيب (10)

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الخميس 10/1/2019 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - صور.. قصة "العم نجيب" 50 عامًا فى تصنيع الأوانى الفخارية بالشرقية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق