اخبار مصر - قرار جمهورى بإنشاء "مؤسسة الجامعات الكندية فى مصر" بالعاصمة الإدارية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الاثنين 7/1/2019 :

اخبار مصر - أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرارالجمهورى رقم 9 لسنة 2019 بشأن إنشاء مؤسسة جامعية باسم "الجامعة الكندية فى مصر" لاستضافة فرع لجامعة جزيرة الأمير إدوارد داخل جمهورية مصر العربية.

 

وتضمن القرار فى المادة الأولى بأن تنشأ مؤسسة جامعية مصرية تحت اسم "الجامعات الكندية فى مصر" ويكون مقرها العاصمة الإدارية الجديدة، تهدف لاستضافة فرع داخل جمهورية مصر العربية لجامعة جزيرة الأمير إدوارد والتى يقع مقرها الرئيسى بدولة كندا وتتمتع المؤسسة وكذا الفرع بالشخصية الاعتبارية الخاصة

 

وجاءت المادة الثانية: يمثل المؤسسة الجامعية رئيسها أمام القضاء وفى صلاتها بالغير كما يمثل الفرع رئيسة أمام القضاء وفى صلاته بالغير.. كما جاءت المادة الثالثة من القرار الجمهورى : يهدف الفرع إلى الإسهام فى تطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى داخل جمهورية مصر العربية، والعمل على تعزيز الصلات بين هذه المنظومة ومثيلاتها فى دولة كندا والتى يتواجد بها المقر الرئيسى لجامعة جزيرة الامير إدوارد وتوفير فرص التعليم العالى العالمية داخل الدولة مع الحفاظ على الهوية الوطنية للطلاب المصريين به.. وعلى الفرع أن يعمل على توثيق روابط التعاون مع الجامعات المصرية.

 

 وتضمن المادة الرابعة: ينظم الاتفاق بين المؤسسة الجامعية وجامعة الأمير إدوارد العلاقة بينها وبين الفرع الذى تستضيفه وعلى أن يقتصر دور المؤسسة الجامعية على تقديم الخدمات الإدارية وتوفير التجهيزات اللازمة لحسن أداء الفرع لرسالته التعليمية والبحثية ولا يجوز لها منح أية شهادات أو درجات علمية أو إجراء أبحاث علمية على أن تتولى جامعة الأمير إدوارد كل ما يتعلق بالنواحى الاكاديمية لاسيما ما يخص نظام الدراسة والامتحانات ومنح الدرجات العلمية 

 

والمادة الخامسة: يكون للمؤسسة الجامعية ميزانية خاصة بها تحدد نفقاتها وإيراداتها ويكون توزيع صافى الفائض عن نشاطها وفقًا للنظام الذى يتفق عليه مؤسسيها كما يكون للفرع ميزانية خاصة تحدد نفقاته وإيراداته بما يكفل جودة العملية المقدمة به وديمومة استمرار عمله

 

كما نص باقى مواد القرار على أن يشكل مجلس أمناء المؤسسة الجامعية على النحو الذى تبينه اللائحة الداخلية لها على أن يضم ممثلين للوزارة المختصة بالتعليم العالى ويختص بما يأتى : رسم السياسة العامة للمؤسسة وتسيير كافة شئونها واعتماد كافة اللوائح اللازمة لتسيير أعمال المؤسسة وتعيين رئيس المؤسسة.. كما نص القرار بان يشتمل الفرع على البرامج الآتية : برنامج هندسة التصميم المستدامة وبرنامج الرياضيات وعلوم الحاسب وبرنامج ريادة الأعمال، كما نص الفرار بان يمنح الفرع الدرجات الآتية : بكالوريوس هندسة التصميم المستدامة وبكالوريوس العلوم فى الرياضيات وعلوم الحاسب وبكالوريوس ريادة الأعمال.. ويخصص الفرع سنويًا منحًا دراسية معفية من المصروفات الدراسية وأخرى مخفضة للوزارة المختصة بالتعليم العالى وفقا لما هو متبع بجامعة جزيرة الامير إدوارد.. كما يتم تحصيل رسم قدره 5% من الموازنة التقديرية التى اعتمدتها لجنة فحص ودراسة طلبات إنشاء فروع الجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية لإنشاء الفرع مقابل الترخيص بعمله فى مصر ويحصل هذا الرسم لمرة واحدة فى موعد أقصاه شهر من تاريخ إصدار قرار بدء الدراسة.

 

كما يفرض على الفرع رسم سنوى قدره 2% من كامل قيمة المصروفات الدراسية يلتزم بتوريده بذلت العملة التى قام بتحصيل المصروفات بها وذلك فى موعد اقصاه نهاية ديسمبر من كل عام مقابل الترخيص باستمرار عمله داخل جمهورية مصر العربية.

 

 نشر القرار اليوم فى الجريدة الرسمية.

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الاثنين 7/1/2019 :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق