اخبار مصر - تقرير برلمانى يرصد أبرز 15 حدث بالمجلس خلال 2018..تعرف عليها

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 1/1/2019 :

اخبار مصر - شهد عام 2018 حزمة من الأحداث البرلمانية الهامة ، رصدها التقرير البرلماني الصادر عن الأمانة العامة للبرلمان عن انجازات المجلس النيابي خلال العام. مؤكدا  أن العام الماضي يعد عاماً مميزاً علي كافة أصعدة العمل البرلماني، كما أنه كان زاخراً بالعديد من الأحداث الوطنية الهامة التي حرص المجلس التفاعل معها، وكان حاضراً فيها بقوة انطلاقا من قناعة البرلمان بدورة الوطني ورسالته التنويرية والتوعوية.

 

ورصد  التقرير البرلماني أبرز ما شهدة المجلس من وقائع وأحدث وأنشطة خلال عام 2018 كالاتي :

1- أداء الرئيس عبد الفتاح اليمين الدستورية أمام البرلمان

ويعد ذلك حدثاً تاريخياً وتقليد غاب عن البرلمان منذ 13 عاماً، حيث أدي الرئيس اليمين الدستورية أمام البرلمان لفترة ولاية رئاسية ثانية يوم السبت 2 يونيو 2018، وألقي رئيس البرلمان كلمة ترحيبية في هذة المناسبة، كما ألقي الرئيس السيسي كلمة استعرض فيها أولويات العمل الوطني في فترة الولاية الثانية.

 

2-  موافقة مجلس النواب علي منح الثقة للحكومة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي 25 يوليو 2018.

أعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب موافقة المجلس علي برنامج الحكومة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي وذلك بعد دراسة متعمقة ومناقشة مستفيضة لبرنامج الحكومة، وتقرير اللجنة الخاصة التي تم تشكميلها للرد عليه بمشاركة كافة التيارات السياسية، وأكد المجلس أن الثقة للحكومة هي ثقة منه في قدرتها علي تنفيذ البرنامج والأهداف وسعيها الدؤوب لتنفيذ الوعود التي قطعتها علي نفسها للإنطلاق من مرحلة بناء الدولة إلي مرحلة أكثر إشراقا "مرحلة جني الثمار".

 

3- احتفال مجلس النواب باليوم العالمي للديمقراطية

ويأتي ذلك في تقليد برلماني جديد، حيث حرص البرلمان المشاركة في الفعاليات التي ينظمها الأتحاد البرلماني الدولي للاحتفال باليوم العالمي للأحتفال باليوم العالمي للديمقراطية، حيث قام باعداد فيديو خاص بهذه المناسبة عن دور البرلمان المصرى في تعزيز الديمقراطية وممارسة الرقابة علي أعمال السلطة التنفيذية.

 

4- افتتاح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول (2 اكتوبر 2018)

 

5-   إعلان خلو مقاعد ثلاث نواب لوفاتهم

 

6-   موافقة مجلس النواب علي قرار رئيس الجمهورية رقم 473 لسنه 2018 بشأن إعلان حالة الطوارىء.

وذلك إعبتراً من الساعه الواحدة صباح يوم الأثنين 15 أكتوبر 2018 ولمدة 3 أشهر

 

7-  وافق مجلس النواب علي ما انتهي إليه رأي اللجنة العامة في تقريرها بالموافقة علي قرار الرئيس علي مشروع قانون بإصدار قانون تنيظيم البحوث الطبية

في سابقة تعد الثانية من نوعها في تاريخ المجالس النيابة المصرية رد رئيس الجمهورية مشروع قانون بإصدار قانون بإصدار قانون البحوث الطبية الإكلينيكية، اعتراضا عليه وذلك إعمالا  لحقة الدستورى طبقا لحكم المادة 123 من الدستور، وأحال الدكتور علي عبد العال، في جلسته المنعقدة في 2 أكتوبر 2018 مشروع القانون إلي اللجنة العامة لدراستة وإعداد تقرير بشأنه يعرض علي المجلس في ضوء الأسباب الواردة برسالة رئيس الجمهورية للاعتراض علي مشروع القانون، وتم تشكيل لجنة خاصة برئاسة السيد الشريف وكيل البرلمان وعقدت أولي إجتماعاتها الاربعاء 12 ديسمبر 2018.

 

8- - تهنئة الدكتور علي عبد العال للدكتور عبد الهادي القصبي اختيارة رئيسا لإتئلاف دعم مصر.

 

9-  إدانة الدكتور علي عبد العال لحادث المنيا الإرهابي الغاشم. 

 

10- رئيس البرلمان ينعي الشهيد ساط النعماني ويدعو المجلس للوقوف دقيقة علي روحه الطاهرة.

 

11- إشادة الدكتور علي عبد العال بتنظيم منتدي شباب العالم.

 

12 – احتفال مجلس النواب باليوم العالمي لذوي الإعاقة.

وكان من أبرز الفاعليات : استقبال المجلس وفد من ممثلي ذوي الإعاقة وحضورهم جانب من أعمال الجلسة العامة وإلتقاط صورة تذكارية لهم مع الدكتور علي عبد العال وعدد من نواب البرلمان وإعداد قناة اليوتيوب فيديو لمشاركة مجلس النواب في الاحتفال بهذه المناسبة.

 

13- تهنئة النائب سعد الجمال بمناسبة انتخابة نائباً لرئيس البرلمان العربي.

 

14- مجلس النواب يصدر بياناً بشأن قرار البرلمان الأوروبي الصادر في 13 ديسمبر الجارى.

 

15- تدشين أول قناة للبرلمان علي موقع اليوتيوب.

 

 

 

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 1/1/2019 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - تقرير برلمانى يرصد أبرز 15 حدث بالمجلس خلال 2018..تعرف عليها في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق