اخبار مصر - حزب الوفد يكشف تفاصيل الاحتفال بمئويته..وسرى الدين يشيد ب"أيام مصرية"

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر السبت 3/11/2018 :

اخبار مصر - كشف هاني سري الدين سكرتير عام حزب الوفد أن احتفالية بيت الأمة بمئويته تشمل أنشطة متنوعة يتم الإعداد لها تتضمن عرض فيلم وثائقي ومعارض متنقلة وألبومات للصور النادرة، فضلا عن إقامة ندوات وورش عمل في مختلف المحافظات وتوقيع بروتوكلات تعاون مع مؤسسات دولية وهيئات حكومية، واحتفالات فنية في جميع المحافظات.

وأشاد الدكتور هاني سري الدين سكرتير عام حزب الوفد، ورئيس لجنة الإحتفال بالمئوية فى بيان له اليوم بالعدد التذكاري لمجلة "أيام مصرية" المتخصصة فى توثيق الأحداث التاريخية بمناسبة إصدار عدد تذكارى عن مئوية حزب الوفد مؤكدا أن الصحافة الوطنية مهمتها إلقاء الضوء وتوثيق التاريخ السياسي للأمة ، مضيفا أن العدد  جزء من فعاليات وأنشطة عديدة لاحتفاليه المئوية لحزب الوفد العريق.

وأضاف هاني سري الدين أنه تشرف بكتابة مقدمة هذا العدد التذكاري مستشرفا صفحات مضيئة من سفر التاريخ المصري الحديث وتأسيس حزب الوفد والظروف المحيطة به ونشأة الزعامات الشعبية فى مواجهة القصر والإحتلال، وميلاد مصر الليبرالية فكرا وعملا وثمارا.

وأكد هاني سري الدين  أن ثورة 1919  تعد أبرز الأحداث السياسية  في القرن العشرين بما حققته من نتائج سياسية شديدة الأهمية، وبما أفرزته مظله الثورة الممتدة عبر سماء الوطن من زعامة سياسية كبرى تمثلت في سعد باشا زغلول، و ظهور كيان سياسى ملأ فراغ ضخم فى الحركه الوطنية وهو الوفد المصرى الذي أطلق عليه حزب الوفد فيما بعد .

وأكد أن تاريخ وتراث الوفد جزء من تاريخ الحركة الوطنية في مصر، مشيرا إلى ضرورة تعريف الأجيال القادمة بدور الزعماء التاريخيين الذين ناضلوا من أجل استقلال مصر وحرية أبنائها.

ويتناول العدد التذكاري للمجلة أحوال مصر بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، ولقاء سعد زغلول ورفاقه بالمندوب السامي البريطاني مطالبا باستقلال مصر، وتاريخ تأسيس الوفد عام 1918، ثم قرار نفي سعد، واندلاع أعمال ثورة 1919 وما تبعها من نتائج ومنها وضع دستور 1923 وتشكيل أول حكومة للشعب برئاسة سعد زغلول في سنة 1924.

كما تضم وثائق وصور ومقتطفات من صحف الأهرام واللطائف وبعض الصحف العالمية الموثقة للقبض على سعد زغلول وأحداث الثورة ومشاركة كافة فئات المجتمع فيها .

وتصدر مجلة أيام مصرية الثقافية منذ خمس وعشرين عاما، وهي من المجلات المعروفة في مجال التاريخ ويترأس تحريرها أحمد كمالي،ويشرف عليها فنيا الفنان الكبير حلمى التوني، ويشارك في تحريرها الباحث عمرو إبراهيم.

ويقدم الباحث التاريخي أحمد كمالي في العدد التذكاري تقريرا حول أهم الأخطاء التاريخية المنتشرة حول تاريخ الوفد خلال السنوات الأولى.

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر السبت 3/11/2018 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - حزب الوفد يكشف تفاصيل الاحتفال بمئويته..وسرى الدين يشيد ب"أيام مصرية" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق