اخبار مصر - "زراعة المنوفية" تشارك فى المؤتمر الدولى لعلوم المحاصيل بجامعة عين شمس

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الاثنين 8/10/2018 :

اخبار مصر - شاركت كلية الزراعة جامعة المنوفية بالتعاون مع معهد بحوث الأراضي والمياه بالجيزة في فعاليات المؤتمر الدولي الخامس عشر لعلوم المحاصيل بجامعة عين شمس وذلك بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة والدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة الأسبق والدكتور حمد جلال عميد زراعة عين شمس، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والباحثين المهتمين بالمجال الزراعي.

وقد شاركت كلية الزراعة جامعة المنوفية بالتعاون مع معهد بحوث الأراضي والمياه بالجيزة ببحثا هاما حول تأثير إضافة أنواع مختلفة من شاي الكمبوست المنتج من مصادر مختلفة من المخلفات الزراعية على الانبات وتكوين العقد الجذرية والصفات المورفولوجية والمحصولية لصنفين من العدس.

وأوضح الدكتور أسامة على محمد أستاذ المحاصيل المساعد بكلية الزراعة جامعة المنوفية بأن البحث يهدف إلى تعظيم الإستفادة من المخلفات النباتية (مصاص القصب ، سيقان القطن ، قش الأرز) وتحويلها إلى كمبوست يتم تدريجه إلى درجات مختلفة على أساس حجم حبيبات الكمبوست المنتج (بدون تدريج – خشن نسبيا – ناعم) لتحضير شاى الكمبوست (مستخلص الكمبوست) بمواصفات كيميائية وحيوية خاصة.

وأشار الدكتور ياسر الطحلاوى الباحث بمعهد بحوث الأراضى والمياه بالجيزة إلى أن كمية المخلفات النباتية تصل سنويا إلى 39 مليون طن ولكن لا يتم الإستفادة منها إلا بنسبة قليلة فى تغذية الحيوانات وصناعة الأسمدة العضوية مؤكدًا بأن الزراعة العضوية تعد خيار بديلا للزراعة التقليدية لتحقيق محصول أفضل كماً ونوعأ علاوة على تحسين الخواص الحيوية واللاحيوية للأراضى الزراعية.

 كما أشار الدكتور شبل عبد الجواد الباحث بمعهد بحوث الأراضى والمياه بالجيزة إلى أهمية استخدام شاي الكمبوست في الزراعة التقليدية والعضوية حيث يعزز من نمو وإنتاجية النباتات سواء عند تطبيقه في منطقة إنتشار الجذر أو الإضافة الورقية له خلال فترة النمو الخضرى للنبات مما يحقق زيادة فى العائد الإقتصادى.

 وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحثين فقد أكد الدكتور أسامه على محمد أستاذ المحاصيل المساعد بكلية الزراعة جامعة المنوفية إلى وجود إختلاف فى إستجابة أصناف العدس لإضافة أنواع شاى الكمبوست المختلفة حيث أظهرت نتائج البحث تفوق صنف العدس جيزة 4 المعامل بشاى الكمبوست الناتج من كمبوست سيقان القطن أو قش الأرز ذو حجم الحبيبات الناعم (0.6-1 مم) فى تحقيق أعلى قيم لصفات تكوين العقد الجذرية ونشاطها ، للصفات المورفولوجية والمحصولية للعدس ، مما يشير إلى أهمية اجراء المزيد من الدراسات حول تدريج الكمبوست المنتج من مصادر مختلفة إعتماداً على حجم الحبيبات لإنتاج شاى كمبوست بمواصفات خاصة يتناسب مع زراعة المحاصيل المختلفة.

ومن ناحية أخرى، أعرب المخرج عمرو قابيل مدير الملتقى الدولي الأول للمسرح الجامعي عن سعادته بالتواجد في جامعة المنوفية التي تستضيف جانب من فعاليات الملقى والذي حضره عدد كبير من المخرجين والفنانين المصريين والعرب ومدربين من مختلف العالم وذلك على هامش ختام الملتقى.

وأشار قابيل أن إقامة الملتقى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح رئيس الجمهورية قد أعطى نوعـــًا من الأهمية للحدث مما يساعد الطلاب على الإنفتاح على مختلف الثقافات العربية والأجنبية لتحقيق الإستفاده القصوى من تبادل الخبرات بين شباب الجامعات عن طريق إقامة ورش عمل وتقديم عروض مسرحية بحضور عدد كبير من الجمهور والطلاب.

كما توجه قابيل بالشكر إلى الدكتور عادل مبارك نائب رئيس جامعة المنوفية، والقائم بعمل رئيس الجامعة، وعاكف بدر مدير عام رعاية الشباب، الذي حرص على تذليل كافة العقبات أمام الوفود المشاركة في الملقى، مشيداً بالتنظيم داخل الجامعة مما يجعلها دائماً تظهر بصورة لائقة في مختلف الأحداث التي تقام بداخلها.

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الاثنين 8/10/2018 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - "زراعة المنوفية" تشارك فى المؤتمر الدولى لعلوم المحاصيل بجامعة عين شمس في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق