اخبار مصر - صور.. معبد دندرة يستقبل 26 ألف سائح و20 ألف زائر مصرى منذ بداية 2018

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الأربعاء 3/10/2018 :

اخبار مصر - بالقرب من قنا، على مسافة لا تزيد عن 2.5 كيلو متر يقع معبد دندرة، والذى يعتبر قبلة السياحة لمحافظة قنا، ومحطة رئيسية للأفواج السياحية التى تزور المناطق الأثرية بمحافظات الأقصر وأسوان وسوهاج بصعيد مصر.

1

معبد دندرة هو أحد المعابد الفرعونية القديمة، والذى يمتد على مساحة 40 ألف متر مربع، ووفقا لهيئة الأثار يعتقد أن تشييده استغرق حوالى 34 عامًا، ويعد معبد دندرة من المعابد القليلة التى يعبد فيها ثالوثان، الأول ثالوث حتحور والثانى لأوزير، ويشتهر المعبد بالمناظر الفلكية المصورة على السقف، وكذلك المناظر العديدة التى تصور الملوك والأباطرة يقدمون القرابين للآلهة، كما يتميز هذا المعبد بوجود سراديب مبنية فى الجدران والأساسات، ويوجد أيضًا سلمان يؤديان إلى السطح.

2

يوجد بداخل مجمع معابد دندرة معبد ولادة إيزيس والبحيرة المقدسة والمصحة الفرعونية وبيت الولادة  بالإضافة إلى بقايا كنيسة قبطية وبيت الولادة الرومانى وبوابات دوميتيان وتراجان والكشك الرومانى وبعض المزارات الأخرى.

3

ومن جانبه أكد مسئول بمنطقة الأثار بمحافظة قنا، أن المعبد تم تطويره بشكل كبير منذ بداية عام 2005، والانتهاء من عملية تطويره فى عام 2007، وتم خلالها وضع سور حجرى لحماية المنطقة الاثرية والساحة الامامية والمعبد، بجانب سور للمعبد، وكذلك مركز لكبار الزوار الذى يتكون من صالة عرض فيلم وثائقى عن المعبد والزائرين له على مدار السنة بالإضافة إلى عناصر معمارية حتى يستطيع الزائر معرفة تفاصيل وارجاء المعبد قبل الزيارة فيما تم تنسيق ممر للدخول وممر آخر للخروج لتنظيم عملية زيارة المعبد بالإضافة إلى إنشاء حمامات و18 بزار سياحى لبيع الهدايا السياحية وكافيتريا، وتم ترميم السناج الخاص بالمعبد وازالة العالق بسقف صاله الاعمدة الكبرى وإنشاء برجولات وحدائق بساحة المعبد للسياحه الداخلية.

4

وأضاف المسئولون بالآثار أنه تم التعاقد مع شركة نظافه خاصة بالمعبد وتم إزالة نباتات العقول المنتشرة بالساحة الامامية للمعبد وإنشاء ساحة انتظار للسيارات لاستقبال الأتوبيسات الخاصة بالأفواج السياحية، مشيرا إلى أنه منذ بداية عام 2018، وحتى سبتمبر الماضى زار المعبد 26 ألف سائح من جنسيات مختلفة بالإضافة إلى 20 ألف زائر مصرى مضيفا أن المعبد يشهد رواجا سياحيا خلال فصل الشتاء والاحتفالات بأعياد الربيع وإجازة نصف العام الدراسى.

5

وأضاف مسئول منطقة آثار قنا، أن الزيارة مجانية لأوائل الخريجين وطلاب المراحل التعليمية المختلفة لتحفيز النشء والشباب على التعرف على أثار بلدهم فيما يتم عقد ندوات إعلامية و محاضرات علمية وتثقيفية لتنشيط السياحة والتعريف بتاريخ المعبد بالتنسيق ومختلف المؤسسات الحكومية والتعليمية لرفع الوعى الأثرى، لافتا إلى أنه خلال شهر مارس يتم عقد مؤتمر كبير لمدة 3 أيام تزامنا وعيد قنا القومى يضم عدد كبير من الباحثين من حملة  الماجستير والدكتوراه عن المعبد لمناقشة الأبحاث العلمية لهؤلاء الباحثين.

6

ومن ناحية أخرى، أفاد عبد الحكيم الصغير، مدير المعبد، أنه يقام بالمعبد متحف لعرض القطع الاثرية من خلال إنشاء 6 مصاطب بمدخل المعبد، كمتحف مفتوح لعرض بعض القطع الأثرية الخاصة بالمعبد عبارة عن 6 مصاطب، تم إنشائها بشكل يتماشى مع الطبيعة الأثرية للمعبد، وضع عليها بعض العناصر المعمارية المزينة بالزخارف والنقوش الأثرية، التى تخص معبد دندرة، والتى تحكى جزء من تاريخ المعبد بالاضافة الى بعض القطع الأثرية منها 7 حتحورات على شكل بقره "مقطوعة الرأس" تجسم الآلهة حتحور.

 

7

 

 

 

9

 

 

10
10

 

11

 

 

12
12

 

13

 

 

14
14

 

15

 

 

16

 

 

17

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الأربعاء 3/10/2018 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - صور.. معبد دندرة يستقبل 26 ألف سائح و20 ألف زائر مصرى منذ بداية 2018 في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق