اخبار مصر - صور.. حديقة فريال بأسوان رفيقة العقاد ومكان الملك فاروق المفضل للتريض

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 2/10/2018 :

اخبار مصر - جنيهان فقط قادرة على أن تمنحك جولة لم تنساها طيلة عمرك بين مزيج من المناظر الطبيعية الخلابة والأشجار النادرة الممزوجة بتاريخ يعود إلى أكثر من 100 عام، هنا فقط فى محيط حديقة فريال تستمتع بالطبيعة الساحرة من الأشجار والجبال والنيل.

فعلى مدار سنوات ظلت الحديقة مقصد للزائرين من مختلف بلدان العالم للاستمتاع بمشاهدة منظر الغروب حينما تحتضن الشمس مياه النيل فى لوحة فنية لم تتكرر، ومن أجل ذلك السبب أنشئت الحديقة بعد انشاء فندق كتراكت القديم والذى يرجع تاريخه إلى عام 1899، والحقت به الحديقة والتى تحولت من مدرجات كبيرة مغطاة خصصت لنزلاء الفندق لمشاهدة الغروب إلى حديقة كبيرة من اهم المزارات السياحية بأسوان.

 

حديقة فريال هدية الملك فاروق لابنته الكبرى فى عيد ميلادها

ولكن كيف تحولت حديقة فريال من مجرد ساحة مدرجات لمشاهدة منظر الغروب إلى حديقة تاريخية تضم عددا من الأشجار النادرة، تروى المهندسة صابرين محمد، مدير حديقة فريال بأسوان، تاريخ الحديقة قائلة: الحديقة تبلغ مساحتها 7 افدنة كانت فى البداية مجرد ساحة من بها صخور طبيعية على شكل مدرجات وتضم عدد من الأشجار وتطل على النيل، حيث يرجع تاريخ الصخور التى كانت موجودة بها إلى العصر الرومانى وبالفعل عثر على بعض النقوش المدونة عليها، وفى عام 1899 تم بناء فندق اولد كتراكت ضمن أقدم الفنادق بأسوان، وكان بجوارها لذا تم استغلالها نظرا لموقعها المميز على ضفاف النيل وكان نزلاء الفندق يستمتعون بمشهد النيل منها يوميا، حتى عام 1942 تبدل تاريخ الحديقة بعد أن قرر الملك فاروق اهدائها إلى ابنته الكبرى الاميرة فريال خلال احتفالها بعيد ميلادها، ومن وقتها وأصبحت تسمى حديقة فريال.

 

الحديقة تضم أشجار نادرة يتجاوز عمرها 100 عاما

وأوضحت مدير الحديقة، لـ”اليوم السابع”، أن بعد إهداء الحديقة للأميرة فريال أخذت على عاتقها تطويرها، ومن أجل ذلك جلبت إليها العديد من الأشجار والزهور النادرة، وكانت تقيم بها العديد من الحفلات الغنائية، وكانت المكان المفضل للملك فاروق لممارسة رياضة المشى بها.

أما عن الأشجار النادرة التى تضمها الحديقة، أشارت المهندسة صابرين محمد قائلة: الحديقة تزخر بالعديد من الأشجار التى يتجاوز عمرها أكثر من 100 عام، موضحة أن من ضمن ذلك شجرة تخزين المياه التى لا توجد مثليتها سوى بدولة ، وتعتبر مميزة فى قدرتها على تخزين المياه فى ساقها وتستخدم من اجل هذا الغرض فى المناطق التى تكثر بها السيول والأمطار، وتتجاوز عمرها اكثر من مائة عام.

وتابعت أن من ضمن الأشجار أيضا شجر "الجميز" والذى يتجاوز عمره 100 عاما أيضا، فضلا عن شجرة تدعى المشطورة والذى يبلغ عمرها نفس العمر كذلك.

 

غياب الإضاءة عن الحديقة منذ 7 سنوات

وعن خطة تطوير الحديقة، أوضحت أن من أهم أوجه القصور التى تصيب الحديقة هى انعدام الإضاءة بها منذ 7 سنوات وحتى الوقت الراهن، برغم توافر أعمدة الانارة بها، إلا أن هناك اعطال بها تسببت فى انقطاع الكهرباء عن الحديقة طيلة هذه السنوات، مما يقصر الزيارة بها حتى وضوح النهار فقط ولم يتم استغلالها فى الأنشطة المختلفة المسائية، مشيرة إلى أن عدم توافر بعض المبيدات لعلاج النباتات بالحديقة أدى إلى فقدان العديد من الأشجار النادرة ومنها شجرة تخزين المياه التى تم فقدانها خلال هذا العام برغم أنها شجرة عمرها 100 عام.

 

العقاد والملك فاروق أهم زائرى الحديقة لممارسة الهوايات المختلفة

وحول أبرز زوار الحديقة من الماضى، تؤكد مديرة الحديقة، أن الأديب والمفكر عباس محمود العقاد من أهم زائرى الحديقة، وكان يتردد عليها باستمرار للاستمتاع بهوايته فى القراءة، فضلا عن الملك فاروق الذى كان يحرص على زيارتها عند وصوله محافظة أسوان.

 

لماذا تغيب الحديقة عن الخارطة السياحية برغم تاريخها؟

وبرغم روعة موقع حديقة فريال إلا أنها تغيب عن الخريطة السياحية الموضوعة لزائرى المحافظة خلال الموسم السياحى، ومن جانبه يفسر شكرى سيف الدين، نقيب المرشدين السياحين بأسوان، عن سبب عدم إدراجها بالخارطة السياحية للسائحين قائلا: أن برغم موقع حديقة فريال الهام والذى يتخد موقعا جاذبا لالتقاط الصور على ضفاف النيل، إلا أنها لم يتم اضافتها للأجندة خلال السنوات الماضية واقتصر زائريها على أهالى المحافظة فقط فى الأعياد والمناسبات، موضحا أن معايير اختيار اى مزار حتى يكون ضمن جولة السائح الوافد يتم تحديدها وفقا للقيمة الحضارية والتاريخية للمكان، لذا لم يتم اضافتها مثل الحديقة النباتية التى تزخر بالعديد من النباتات النادرة، إلا أنه عند وضع خطة لتطويرها ستكون موقعا لافتا لكافة الزائرين.

صور.. حديقة فريال بأسوان رفيقة العقاد ومكان الملك فاروق المفضل للتريض (1)

حديقة فريال بأسوان تحولت من ساحة لمشاهدة الغروب إلى اقدم حدائق المحافظة

 

صور.. حديقة فريال بأسوان رفيقة العقاد ومكان الملك فاروق المفضل للتريض (2)
العقاد والملك فاروق أهم زائرى الحديقة 

 

صور.. حديقة فريال بأسوان رفيقة العقاد ومكان الملك فاروق المفضل للتريض (3)

أحد الأشجار النادرة التى جلبتها الاميرة فريال للحديقة

 

صور.. حديقة فريال بأسوان رفيقة العقاد ومكان الملك فاروق المفضل للتريض (4)

حديقة فريال هدية الملك فاروق لابنته الكبرى فى عيد ميلادها

 

صور.. حديقة فريال بأسوان رفيقة العقاد ومكان الملك فاروق المفضل للتريض (5)
احد الأشجار التى تضمها الحديقة 

 

صور.. حديقة فريال بأسوان رفيقة العقاد ومكان الملك فاروق المفضل للتريض (6)
حديقة فريال تجاور اقدم فنادق محافظة أسوان 

 

صور.. حديقة فريال بأسوان رفيقة العقاد ومكان الملك فاروق المفضل للتريض (7)

احد الصخور التى تتجاوز الاف السنوات منذ العصر الرومانى

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 2/10/2018 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - صور.. حديقة فريال بأسوان رفيقة العقاد ومكان الملك فاروق المفضل للتريض في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق