اخبار مصر - تعرف على رأى الدين فى الإعلان بمكبرات الصوت بالمساجد عن حالة الوفاة

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاجل .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر السبت 5/5/2018 :

اخبار مصر - "ما حكم الإعلان بمكبرات الصوت بالمساجد عن حالة الوفاة؟".. سؤال ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، وكان نص الجواب كالآتى: "الإعلام بموت الشخص لا حرج فيه شرعًا، بل هو مستحب ومندوب إليه، فقد ورد فى الحديث عن أبى هريرة رضى الله عنه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – " نعى للناس النجاشى فى اليوم الذى مات فيه، فخرج بهم إلى المصلى، وكبر أربع تكبيرات" متفق عليه. قال الحافظ بن عبد البر: " وفيه -أى حديث نعى النجاشى- إباحة الإشعار بالجنازة، والإعلام بها ليجتمع إلى الصلاة عليها"،  بل قال – صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يصلى عليه ثلاثة صفوف من المسلمين إلا أوجب" دليل على إباحة الإشعار بالجنازة والاستكثار من ذلك للدعاء وإقامة السنة فى الصلاة عليها.

 

وعليه: فلا مانع شرعًا من استعمال مكبرات الصوت فى المساجد للإعلان عن وفاة الميت، لأداء حقه من الصلاة عليه ودفنه؛ لأن مكبرات الصوت من الوسائل الحديثة، وهذا أمر جائز لا بأس به ما دام الهدف منه هو مجرد الإخبار فقط، وهذا من النعى الجائز شرعاً، وإنما المحرم نعى الجاهلية المشتمل على ذكر المآثر والمفاخر.

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر السبت 5/5/2018 :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر - تعرف على رأى الدين فى الإعلان بمكبرات الصوت بالمساجد عن حالة الوفاة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي اليوم السابع

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق