ماذا يحصل في دلتا أبين ايها السادة ..؟


على مرأى ومسمع جميع السلطات وجهات الاختصاص في محافظة أبين :

▪️اراضي تصحرت وهي على بعد أمتار من مجرى السيول !

▪️قنوات أصبحت مكب للنفايات ومصب لمياه الصرف الصحي !

▪️مخططات سكنية بمحاذاة قنوات الري الرئيسة !

▪️اراضي انتهت بسبب غزو أشجار السيسبان .

كأن مس شيطاني قد اصاب قناة الحصن – جعار يمنع مرور مياه السيول والغيل الى الأراضي الزراعية للقناة المسحورة والذي إصابتها العين والحسد …

قناة الحصن- الرميلة- جعار- السمر- المخزن . هذة القناة هي امتداد لقناة باتيس وهي تستلم مياه السيول من سد باتيس مباشرة.

هذه القناة العريقة والمصممة تصميم دقيق من قبل الإنجليز والذي كانت تسير فيها مياه السيول بكل يسر وسهولة .. تقسم المنطقة إلى قسمين شرقا و غربا . شرقا وتوصل إلى خلف جبل خنفر حتي المثلث ، و غربا إلى منطقة الرميلة حتي منطقة الفنح وما بعدها وكلها مناطق خصبة جدا واعتقد أن المساحة فيها تساوي ثلث مساحة دلتا أبين إن لم تكن نصفها .

هذه القناة الرئيسية الهامة للأسف الشديد أصبحت اليوم شبه مغلقة ولم تستوعب إلَّا الشئ اليسير من مياه السيول ولكن هذا الجزء لا يسمن ولا يغني من جوع ، اراضي تصحرت وهي على بعد أمتار من مجري السيول ، اراضي أهملت وكانت فريسة لغزو أشجار السيسبان الذي لا تقبل التعايش مع اي نوع من النباتات ، وكذلك خلق نوع جديد من التصحر بإقامة مخططات سكنية على هذة الأرض تسببت ايضا في تلوث المنطقة بمياه الصرف الصحي والنفايات الأخري قد لا ابالغ اذا قلت إن كثير من هذة المناطق الزراعية محرومة من مياه السيول لسنوات طويلة والذي للاسف الشديد ليس لها علاقة بما يذهب من المياه إلى البحر لأن هذة القناة تأخذ حصتها من السيول وفق نظام محدد وبكمية محددة ومتفق عليها بالاعراف والتقاليد القديمة.

هذة القناة بالذات أصبحت مكب للنفايات بأنواعها من قبل المواطنين على مرأى ومسمع من الجميع تسببت هذه النفايات في إغلاق القناة وتعطيلها ..

المطلوب هنا هو محاسبة كل من يخرب أو يغلق قناة يستفيد منها آلاف المزارعين ، لابد من تفعيل الانظمة والقوانين للحفاظ علي هذة المنجزات .

سؤالي هنا لماذا تغلق هذة القناة الرئيسية !؟

ولماذا لم تُعطا حصتها من مياه الغيل الذي يتدفق وبغزارة منذ شهرين تقريبا ودون انقطاع !؟

للاسف الشديد مناهل الصرف الصحي تسيل بغزارة في هذة القناة بسبب السماح للمواطنين بالبناء علي جوانب القناة ، المسافة بين القناة وبين المنازل لم تتعدى مترين في بعض الأماكن .

ماذا يحصل لأرضي دلتا أبين ايها السادة ..!؟

أبين سوف تشهد تلوث بيئي ، لقد سبق وحذرنا جهات الاختصاص من سابق وها نحن نحذر مرة أخري . أبين معرضة لتلوث بيئي خطير لن تستطيع الدولة ولا المنظمات الدولية السيطرة عليه .

اخيرا اقول لجهات الاختصاص في أبين افتحوا قناة باتيس- الحصن -جعار – السمر -المخزن .. أغلقوا كل القنوات في راس الدلتا دعوا الآخرين يعيشون معكم ..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version