قاذفات «بي-2» تضرب للمرة الأولى مواقع للحوثي


بعد نحو عام على بدء هجومات الحوثيين على الملاحة في جنوب البحر الأحمر، استخدمت الولايات المتحدة القاذفات الاستراتيجية للمرة الأولى في استهداف مواقع ميليشيا الحوثي في صنعاء وصعدة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة شنت فجر أمس، غارات جوية بواسطة قاذفات استراتيجية خفيّة من طراز «بي-2» على منشآت لتخزين السلاح في مناطق يمنية تسيطر عليها الميليشيا التي هددت بالرد.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في بيان، إن «القوات الأمريكية استهدفت عدداً من المنشآت تحت الأرض تابعة للحوثيين وتضم مكونات أسلحة مختلفة من نفس الأنواع التي استخدمها الحوثيون لاستهداف سفن مدنية وعسكرية في سائر أنحاء المنطقة». وأضاف أن «القوات الأمريكية، بما في ذلك قاذفات قنابل من طراز «بي-2» تابعة للقوات الجوية الأمريكية، شنّت ضربات دقيقة ضد خمسة مواقع محصنة لتخزين الأسلحة تحت الأرض».

6+9

وأفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين عن ستّ ضربات استهدفت مناطق شمال العاصمة صنعاء وجنوبها، إضافة إلى تسع غارات على محافظة صعدة (شمال غرب). وبعد ساعات، هدّدوا بأن الضربات الأمريكية «لن تمر بدون رد».

وقال أوستن إنه أعطى «الإذن بشنّ هذه الضربات الدقيقة بناء على توجيهات من الرئيس جو بايدن بهدف إضعاف قدرة الحوثيين على مواصلة سلوكهم المزعزع للاستقرار ولحماية القوات والأفراد الأمريكيين والدفاع عنهم في أحد أهم الممرات المائية في العالم».

وأوضح أن هذا القصف شكّل استعراضاً فريداً لقدرة الولايات المتحدة على استهداف المنشآت التي يسعى خصومنا إلى إبقائها بعيدة عن متناولنا، بغضّ النظر عن مدى عمقها تحت الأرض أو صلابتها أو تحصينها».

قنابل خفيّة

وشدد أوستن في بيانه على أن «استخدام قاذفات قنابل خفيّة بعيدة المدى من طراز بي-2 سبيريت يُظهر قدرات الضرب العالمية التي تتمتع بها الولايات المتحدة لأخذ إجراءات ضد هذه الأهداف عند الضرورة، في أي وقت وفي أي مكان».

وقال الخبير اليمني المقيم في الولايات المتحدة محمد الباشا، إن «هذه العملية تشير إلى تغيير في السياسة الأمريكية، ما يدل على موقف أكثر صرامة تجاه سلوك الجماعة المزعزع للاستقرار».

وقالت مصادر في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً إن الغارات الأمريكية دمرت بالفعل مخازن أسلحة تحت الأرض في صنعاء وصعدة وقدرت مقتل ثلاثة خبراء أجانب مع مرافقيهم من المسلحين الحوثيين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version