ارتفاع مخيف لأسعار الصرف.. نقابة الصرافين تدعو إلى تشكيل حكومة مصغرة في الجنوب


أصدرت نقابة الصرافين الجنوبيين بيانًا رقم (24) تحذر فيه من الارتفاع الحاد والمخيف في أسعار الصرف في ظل غياب دور الحكومة والبنك المركزي في المناطق المحررة عن السيطرة على الوضع الاقتصادي.

وأشار البيان إلى تجاوز سعر الريال السعودي حاجز 510 ريال يمني، وما نتج عن ذلك من ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية وتفاقم الأزمات الاقتصادية.

نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان نقابة الصرافين الجنوبيين رقم (24)

إلى من يهمه الأمر، إلى من فيه الخير لوطنه وشعبه،

نتوجه إليكم بهذا البيان بخصوص ارتفاع أسعار الصرف بشكل حاد ومخيف في ظل غياب تام لدور الحكومة ودور البنك المركزي في المناطق المحررة في السيطرة على الوضع الاقتصادي وإخراج الوطن من هذا الانفلات الاقتصادي، مما أثار قلق المواطنين وتسبب في اضطراب حركة التجارة والنشاط الاقتصادي، بحيث أن سعر الريال السعودي مقابل الريال اليمني قد تخطى 510، وحدث ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية.

نود أن نؤكد أننا أشرنا في بياناتنا السابقة إلى نقاط وخطوات عديدة تساعد في تنظيم القطاع المصرفي ومكافحة المضاربة وتحقيق الاستقرار في أسعار الصرف، وقد أبدينا ذلك في بياناتنا السابقة، ولكن لا حياة لمن تنادي. دولة مسلوبة القرار، الحرب في لبنان، والقصف في الحديدة، والارتفاع في عدن، ولا نعلم أين هي المناطق المحررة.

نود أن نلفت انتباهكم إلى أن من أسباب ارتفاع أسعار الصرف الحاصل حاليًا هو نتيجة عمل بعض المضاربين من كبار التجار والبنوك التي مراكزها الرئيسية في صنعاء، وشركات الصرافة في عدن وصنعاء، الذين استغلوا غياب دور الحكومة والرقابة الفعالة من البنك المركزي. وذلك بعد ضعف دور البنك المركزي في عدن عندما تراجع عن قرارات نقل المراكز الرئيسية للبنوك من صنعاء إلى عدن. أننا من خلال مراقبة كل هذه التطورات والإقصاء الحاصل تجاه هذا الشعب، وصلنا إلى مقترح واحد وهو:

تشكيل حكومة مصغرة لإدارة المناطق الجنوبية.

نؤكد على التزامنا بالتعاون مع جميع الجهات المختصة لضمان استقرار أسعار الصرف وتحقيق بيئة اقتصادية مواتية للتنمية والتقدم.

مع خالص الشكر والتقدير،

نقابة الصرافين الجنوبيين

الموافق

2024/10/9م

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى