ثورة 14 اكتوبر.. المدد الذي حافظ على 26 سبتمبر ووحد الجنوب والشرق في جمهورية واحدة

عدن – سبأنت – رشاد الشرعبي

في صبيحة 14 اكتوبر 1963 اطلق الشهيد غالب راجح لبوزة اول رصاصة من جبال ردفان الابية، مشعلا بها شرارة ثورة ” الذئاب الحمر ” التي توجت بإجلاء الاستعمار البريطاني من جنوب اليمن في 30 نوفمبر 1967.

لم تمض سوى ايام قليلة على عودة ذلك “المارد العظيم” من جبهات الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر ضد فلول الإمامة في شمالي البلاد، حتى شرع مع ثلة من اخوانه الابطال في ايقاد جذوة الكفاح المسلح ضد “الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس”.

وكما كانت عدن حاضنة للأحرار والثوار ضد نظام الكهنوت الإمامي العنصري المتخلف في شمال البلاد، كانت تعز حاضنة للتدريب والاعداد لثوار والاحرار ضد المحتل البريطاني في جنوب الوطن فيما وفرت صنعاء غطاءاً سياسياً بتعيين اول رئيس للجنوب بعد الاستقلال قحطان الشعبي وزيراً لشئون الوحدة في حكومة الجمهورية الوليدة.

القواسم المشتركة بين ثورتي 26 سبتمبر و 14 اكتوبر كثيرة ولا تحصى، وكان لمصر عبدالناصر التي تدخلت للدفاع وحماية الجمهورية في الشمال، دور كبير في دعم ومساندة الثورة في الجنوب اليمني ضد الاستعمار البريطاني، ومن مدينة تعز أعلن الزعيم جمال عبدالناصر ان على بريطانيا ان تأخذ عصاها وترحل من جنوب اليمن.

في صنعاء كان المناضل عمر الجاوي قائداً في المقاومة الشعبية التي تداعت لفك الحصار عن صنعاء عام 1967، وفي عدن كان عبدالفتاح اسماعيل وعبود الشرعبي وآخرين يخوضون مع اخوانهم في الجبهة القومية وجبهة التحرير معارك بطولية في مواجهة الامبراطورية البريطانية.

ملاحم بطولية صنعها اليمنيون بدمائهم في كل اليمن، واندمجت تلك التضحيات العظيمة لتروي شجرة الحرية وتنبت جمهوريتين تتخلصان من براثن الإمامة العنصرية المتخلفة والاستعمار الأجنبي لتتوج تلك النضالات والتضحيات منجزات في الشطرين قادت الإنسان اليمني للاستقلال والانفتاح على العالم والوعي والتعليم والتنمية ولو كانت دون المستوى المنشود.

61 عاماً من الانطلاقة لثورة ١٤ اكتوبر تعني الكثير للإنسان اليمني الذي عانى كثيراً من سياسة “‘فرق تسد” الاستعمارية، ولأول مرة تجتمع 23 امارة وسلطنة ومشيخة في إطار دولة واحدة كبرت وتوطدت اركانها وانتقلت بالإنسان الى وضع مختلف كثيراً عما كان عليه قبل الثورة والاستقلال حتى آمن ان تلك التضحيات والدماء الزكية التي سالت كانت استحقاقا وضرورة وطنية لأجل الحرية والاستقلال.

اختلطت تضحيات اليمنيين في جبل شمسان بعدن ونقم بصنعاء، وامتزجت دمائهم في جبال حجة وابين ولحج والضالع وعمران وذمار، وتشارك رفاق السلاح والنضال لقمة الكفاح في تعز وحضرموت وشبوة ومأرب والجوف، وروت دمائهم الارض الزكية في اودية تبن وبنا وسردود ومور وبيحان، واحتضنت المدارس في كل اليمن شماله وجنوبه وشرقه وغربه جيلاً واعياً يستمر اليوم في النضال لمواجهة الامامة التي أطلت بقرونها من جديد قبل 10 سنوات من الان.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سبأ نت , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سبأ نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى