عدن تحتضن ورشة عمل خاصة بالأثر الاقتصادي لعجز المواد المالية للدولة

عدن (صوت الشعب) أفـراح الحميقاني:
نظمت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالعاصمة عدن صباح يوم الاثنين الموافق 7 اكتوبر2024م في منتجع كروان بخورمكسر ورشة عمل بعنوان الاثر الاقتصادي لعجز المواد المالية للدولة وذلك بالشراكة مع مؤسسة الرابطة الاقتصادية ويأتي تنظيم هذه الورشة تحت شعار نحو زيادة الموارد المالية للدولة والاستخدام الأمثل لها.

بدأت الورشة بكلمة افتتاحية من قبل رئيس الهيئة القاضي / أفراح دويلان والتي رحبت فيها بالحضور و اكدت فيها ان انعقاد هذه الورشة يأتي ضمن المهام والاختصاصات المخولة للهيئة طبقا للقانون وفي اطار الانشطة التي تقوم بها الهيئة والتي تضمنها برنامجها التدريبي للعام الحالي 2024م واشارت الى جملة من الاسباب التي أدت الى عجز الموارد المالية للدولة.

كما صرحت رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد انه تم احالة (18) قضية للنائب العام ومن ذلك ملف الادوية التالفة المخزنة في مخازن وزارة الصحة العامة بسبب سوء الخزن وحرمان المواطن من الاستفادة منها وملف حديقة عدن الكبرى الواقعة في منطقة العريش وقضية برنامج الغذاء العالمي والتي عرفت بقضية الدقيق التالف وكذلك ملف الديزل المغشوش وقضية التزوير في سندات التحصيل ( الواجبات والضرائب ) وكذلك قامت الهيئة بفسخ عقد شراء الطاقة بواسطة سفينة عامة بمبلغ (128) مليون دولار وكذا قضية الفساد في تنفيذ بناء احواض الصرف الصحي من قبل المؤسسة العامة للمياه.

و قال الدكتور حسين الملعسي رئيس مجلس امناء الرابطة الاقتصادية والميسر للورشة انه يتم اليوم ومن خلال هذه الورشة مناقشة موضوع إيرادات الدولة وكيف يمكن استخدامها استخدام كفؤ وماهي الموارد وماهي اثار الحرب على الموارد وماهي السياسات الملائمة لاستخدام الموارد وشراكة القطاع الخاص في الموارد واعانة النظر في العديد من القضايا وهيكلة مؤسسات الدولة المالية والمطلوب اعداد ميزانية عامة للدولة .
وأضاف الأستاذ/ حسين بأرجاء عضو هيئة مكافحة الفساد هذه الورشة ستناقش عجز الإيرادات المالية للدولة والتي تعاني منه الحكومة في ظل عدم تصدير عائدات النفظ والغاز والتي كانت تمثل 70% من الموارد العامة للدولة وهذه الورشة هي امتداد لورشات عامو سابقة عقدت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالشراكة مع مؤسسة الرابطة الاقتصادية.

واشتملت الورشة على تقديم اربعة اوراق عمل وبعدها ثم فتح باب النقاش والرفع بالتوصيات والتي سترفع للجهات المعنية في الدولة .
حضر الورشة الدكتور محمد حسين حلبوب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي وابوبكر باعبيد رئيس الغرفة التجارية /عدن و عدد من الاكاديميين والقانونيين والقضاة والناشطين والمهتمين بالمجال الاقتصادي والقانوني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صوت الشعب , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صوت الشعب ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى