المفوضية السامية تقيم ورشة عمل للمجتمع المدني العمل مع الاليات الدولية لحقوق الانسان


نظم اليوم في العاصمة عدن مكتب مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان في اليمن ورشة عمل للمجتمع المدني بعنوان العمل مع الاليات الدولية لحقوق الانسان.

ان الهدف من الورشة هو تعزيز الشراكة والتعاون والدعم بين منظمات المجتمع المدني و المفوضية السامية لحقوق الانسان و تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني في العمل مع الاليات الدولية لحقوق الانسان الدولية التابعة للامم المتحدة الذي يهدف الى تعزيز الوعي وبناء القدرات وكان عدد المشاركين 32 مشارك و مشاركة.

افتتح الورشة الاستاذ/ ثائر عمار مسؤول حقوق الانسان في مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان التابع للامم المتحده في اليمن قائلا: تتمحور الورشة التدريبية و التي نظمها مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان في عدن حول الاليات الدولية التي يتم من خلالها معالجة انتهاكات حقوق الانسان في ضوء الالتزامات اليمنية التعاقدية.
وانطلاقا من ولايته المتمثلة في الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الانسان فان مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان مهتم جدا بتعزيز الكفاءات والكوادر الوطنية في مجال حقوق الانسان ممثلة بالافراد الناشطين والمدافعين عن حقوق الانسان.
وافاد بان الاليات الدولية لرصد حقوق الانسان تنقسم الى فئتين:
_الفئة الاولى: هي الهيئة المنشأة بموجب الميثاق فتشمل مجلس حقوق الانسان والاجراءات الخاصة والاستعراض الدولي الشامل والتحقيقات التي كلف بها حقوق الانسان باجراءتها.
_الفئه الثانية: هي الهيئات المنشأة بموجب معاهدات حقوق الانسان المكونه من لجان تضم خبراء مستقلين.
الجدير بالذكر في هذا الصدد ان نلفت نظركم الى ان التثقيف في مجال حقوق الانسان يعد استثمارا في السلام والتقدم ويساهم بشكل اساسي في منع انتهاكات حقوق الانسان ويشكل استثمارا مهما للغايه في سعينا الى بناء مستقبل عادل وسلمي و مستدام يتوافق مع مبادئ حقوق الانسان، وعليه فانه من الضروري ان ننشر ثقافة حقوق الانسان بين الاطفال والشباب في المدارس والجامعات لانه يمكنهم من اداء دور دورهم كمواطنين نشيطين و المشاركة في صنع قرار في المجتمع
واضاف ان ثقافة حقوق الانسان ليست بغريبة عن مجتمعاتكم وعاداتكم في التاريخ الاسلامي غني بالامثله التي تدعو الى احترام حقوق الانسان واسمحوا لي ان اذكر مقولة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب عندما قال:(متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) وقد اوصى الخليفه ابو بكر الصديق قائد جيشه اسامه بن زيد فقال: له لا تخون ولا تغلوا ولا تغدروا ولا ثمتلوا ولا تقتلوا طفلا صغيرا ولا شيخا كبيرا ولا امرأة ولا تقطعوا نخلا ولا تحرقوه ولا تقطعوا شجرة.
وفي ختام كلمته شدد على ان مفوضية حقوق الانسان ملتزمة بالتعاون مع السلطات اليمنية ومنظمات المجتمع المدني من اجل تعزيز احترام حقوق الانسان وسيادة القانون من اجل ان نصنع مجتمعا تكون فيه الكلمة للحق و العدالة وفقا لمقولة العدل اساس الملك.

تخلال الورشة العديد من المشاريع و الانشطة التي تعزز من التفاعل المشاركين مع اليات حقوق الانسان الدولية.

في الختام قام أ . ناصر الشعيبي منسق ومراقب حقوق الإنسان في مفوضية الأمم المتحدة بعدن والأستاذة يسرى البكري بتوزيع الشهادات التقديرية و فلاشات للمشاركين في الدورة التدريبية.

شهدت الورشة حضور الاستاذ /عماد سنان مديرعام مكتب الشكاوى حقوق الانسان وامين المشولي..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى