بدء دورة تدريبية حول نظام المعلومات وأسباب الوفاه وفق الترميز الدولي

عدن – سبأنت
بدأت بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، فعاليات الدورة التدريبية المتصلة بنظام معلومات اسباب الوفيات وفق الترميز الدولي الحادي عشر للأمراض والتي تنفذها الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وتهدف الدورة على مدى ثلاثة ايام، اكساب40 كادراً صحياً من موظفي المستشفيات المرجعية في المحافظات المحررة، عدد من المفاهيم النظرية والتطبيقية، وعرض نظام معلومات أسباب الوفيات، ومقدمة عن معايير كتابة السبب الطبي للوفاة وتسجيل الوفات وسببها حسب التصنيف الدولي للأمراض، وعلى ترميز ICD-11.

وحث وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط الدكتور احمد الكمال، المشاركين على التزود بالمعلومات والمعارف العملية التي تمكنهم من التعاطي مع النظام المعلوماتي وتمثيل هذه المعلومات على الواقع بما يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية وتحقيق الاستدامة للنظام المعلوماتي .

واستعرض مدير عام الإدارة العامة للمعلومات والبحوث الدكتور احمد السعيدي، اهم الانشطة التي نفذتها الوزارة لتعزيز وتقوية مكون الاحصاءات الحيوية ضمن مراحل تطوير نظام المعلومات الصحية الوطني منذ بداية العام ٢٠٢١ حتى الان ..مشدداً على ضرورة التعاطي الإيجابي مع مفردات الدورة التي تهدف إلى تحسين عملية الاخطار بالوفيات حسب الشهادة الطبية لاسباب الوفيات وفق الترميز الدولي الحادي عشر.

من جانبها أكدت خبيرة السجل المدني والاحصاءات الحيوية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة إيمان علي، على أهمية الدورة في تعزيز العمل المعلوماتي والاحصائي والطرق المثلى في انتهاج الإجراءات الدولية في الترميز للأمراض، وكيفية التعاطي مع إصدار شهادات الوفيات وفقا وهذا المنظور.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سبأ نت , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سبأ نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى