مليشيا الحوثي تصعد من وتيرة الاعتقالات في صفوف الداعين للاحتفال بثورة 24 سبتمبر


صعدت الجماعة الحوثية من وتيرة الاعتقالات في صفوف الداعين للاحتفال بثورة «26 سبتمبر»، وهي الثورة التي أطاحت بنظام أسلاف الجماعة في 1962، وصولاً إلى اعتقال قيادات في حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء.

ولقيت حملة الاعتقالات التي بدأت مع مطلع الشهر الحالي تنديداً من قبل الحكومة اليمنية والناشطين السياسيين، وسط مخاوف من اتساع أعمال القمع خلال الأيام المقبلة في المناطق الخاضعة للجماعة بالقوة.

في هذا السياق، أدان معمر الإرياني، وهو وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية، واستنكر «بأشد العبارات» اقتحام الجماعة الحوثية منازل عدد من قيادات وكوادر حزب «المؤتمر الشعبي» في العاصمة المختطفة صنعاء.

وأوضح الوزير اليمني أن من بين المعتقلين الشيخ القبلي أمين راجح، والدكتور سعيد الغليسي، والشيخ القبلي علي ثابت حرمل، وأحمد عبد الله العشاري، ونايف النجار، وقال إن الجماعة الحوثية اقتادتهم إلى مكان مجهول، على خلفية دعواتهم لإحياء ذكرى ثورة «26 سبتمبر».

وأشار الإرياني، في تصريح رسمي، إلى أن تصعيد الحوثيين الذي وصفه بـ«الخطر» يأتي بعد أيام من قيام ما يسمى جهاز «الأمن والمخابرات» التابع للجماعة بشن حملات اختطاف طالت إعلاميين وصحافيين ونشطاء المجتمع المدني، من بينهم رداد الحذيفي، وسحر الخولاني، إضافة لاستدعاء الجماعة ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي والتحقيق معهم على خلفية دعواتهم للاحتفال بعيد الثورة (26 سبتمبر) وتهديدهم بالتصفية والاعتقال والتعذيب.

وقال الوزير: «إن ميليشيا الحوثي صعدت حملات القمع والتنكيل بحق القيادات السياسية والمدنية والصحافيين والإعلاميين والحقوقيين والنقابيين والناشطين في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، بهدف إرهابهم، ومنعهم من نقل الحقائق للرأي العام، وثنيهم عن تبني قضايا الناس ومطالبهم، في عمل إجرامي وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني»، وفق تعبيره.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوث الأممي ومنظمات حقوق الإنسان بإدانة «الممارسات الإجرامية، والضغط على ميليشيا الحوثي لإطلاق المختطفين، وكل المحتجزين قسراً على خلفية نشاطهم السياسي والإعلامي فوراً دون قيد أو شرط، والشروع في تصنيف الجماعة منظمة إرهابية عالمية».

استباق المناسبة
كان الحوثيون استبقوا الذكرى السنوية لثورة «26 سبتمبر» ونفّذوا قبل نحو 10 أيام حملة اعتقالات شملت العشرات من النشطاء في محافظة إب (193 كيلومتراً جنوب صنعاء)، كما شددوا من الإجراءات الأمنية في عاصمة المحافظة التي باتت مركزاً لمناهضة حكم الجماعة.

وحسب المصادر، فقد شنّ فرع جهاز الأمن والمخابرات الحوثي حملة اعتقالات طالت العشرات من المناهضين لحكمهم، وفي مقدمهم الناشط محمد الكثيري، الذي اقتيد من أمام منزله في حارة الجبانة وسط مدينة إب بعد 5 أيام من منشور له ذكر فيه أنه سيحتفل فقط بذكرى ثورة «26 سبتمبر»، كما اعتقل الحوثيون الناشط المؤيد لهم رداد الحذيفي.

وأودع المعتقلون سجن «الأمن والمخابرات» – حسب المصادر – ومُنِعوا من التواصل مع أسرهم منذ اعتقالهم، كما لم تعرف طبيعة التهم الموجهة إليهم، في حين تم نقل بعضهم إلى صنعاء وسط مخاوف من تعرضهم للتعذيب كما حصل مع آخرين من قبل.

وفي مديرية السدة التابعة لمحافظة إب وهي مسقط رأس علي عبد المغني، أحد أهم رموز الثورة اليمنية، اعتقلت مخابرات الحوثيين 23 شخصاً بتهمة التحضير للاحتفال بذكرى الثورة، ورفضهم المشاركة في الاحتفالات الطائفية التي تنظمها الجماعة.

وذكر سكان في المديرية أن الحوثيين يخشون أن تحدث انتفاضة شعبية مماثلة للانتفاضة التي حدثت العام الماضي بهذه المناسبة نفسها في المديرية وفي عاصمة المحافظة إب والعاصمة المختطفة صنعاء؛ إذ تم آنذاك اعتقال أكثر من 1200 شاب بتهمة الاحتفال بذكرى الثورة اليمنية.

رفض شعبي
يرى الباحث والأكاديمي اليمني فارس البيل أن الاعتقالات الحوثية في صفوف اليمنيين الذين ينوون الاحتفال بثورة «26 سبتمبر» التي قضت على حكم الإمامة الذي يمثل الحوثيون امتداداً له بلون إيراني، ستؤدي في النهاية إلى رفع سقف الرفض الشعبي.

ويضيف البيل: «تكشف جماعة الحوثي كل عام عن غضبها من هذه المناسبة الوطنية، وتشعر بأن هذا الاحتفاء الشعبي ما هو إلا معارضة واضحة لوجودها، وإعلان رفض شعبي كامل لمشروعها، وتهديد لبقائها؛ لذلك خرجت هذه المرة بكل وقاحة لقمع أي إشارة حتى لهذه المناسبة».

ويبدو أن جماعة الحوثي بهذه الخطوة، كما يقول البيل، «سترفع سقف السخط الشعبي منها، وتضاعف من نقمة اليمنيين عليها (…) وستكون رمزية هذه الثورة العظيمة هي الحلقة التي ستخنق هذه الميليشيا وتنتقم لليمن كله من حضورها الطارئ في المشهد اليمني إلى الأبد».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى