الزعوري و معاون يضعا حجر الاساس لمشروع تعزيز الامن المائي بالطاقة المتجددة في عدن


في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود و رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي ، وبرعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن سعادة المشرف العام على البرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن السفير محمد بن سعيد الجابر.
بحضور احمد المدخلي مدير البرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن، تم صباح اليوم في العاصمة عدن سبتمبر 2024 تدشين وضع حجر الاساس لمشروع تعزيز الامن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن في حقل بئر احمد.

خلال التدشين اكد معالي الوزير محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ياتي هذا المشروع بمساهمة من البرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن و مؤسسة و بدعم من الحكومة اليمنية وبالتعاون الوثيق مع وزارة المياة والصرف الصحي والمؤسسة العامة للمياه والسلطة المحلية بالمحافظة.
و قد بلغت تكلفته المشروع حوالي «15الف» ريال سعودي، واضاف ان الهدف من هذا المشروع هو تخفيف المعاناه عن ابناء عدن و استقرار الامن المائي في العاصمة عدن.
وتقدم بالشكر الى المملكة العربية السعودية حكومتا و شعبا وعلى راسها خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان وايضا الشكر موصول الى البرنامج السعودي وقيادته ممثله بسفير المملكة لدى اليمن محمد الجابر على هذا الدعم المقدم للبلد بمختلف القطاعات.
وشكر ايضا مؤسسة صلة التي تعمل جاهدة على بناء وتاسيس مثل هذه المشاريع التي تقدم خدمات داخل البلد.
متمنيا في تزويد بقيه ابار الحقل التي ما زالت تعمل على ديزل بالطاقة البديلة لتخفيف المبالغ المالية التي تهدر فيها.

بدوره بدر معاون الامين العام المجلس المحلي بمحافظة عدن صرح لوسائل الاعلام قائلا: سعداء بان نشارك هذا التدشين نيابة عن وزير الدولة احمد حامد لملس محافظ العاصمة عدن في وضع حجر الاساس لمشروع الامن المائي والطاقة المتجددة، وهو المشروع الاول في حقل بير احمد.
وتحدث عن المشروع بانه يتكون من «10 ابار و 10 مضخات» والتي يتعمل بالطاقة الشمسية لضخ المياه لمحافظة عدن، في اطار تنفيذ المشاريع الحيوية في البلاد التي ستكون رافدا حقيقيا وحل اشكاليات المياة الصالحة للشرب في عدن.
متمنيا بان يكون هناك مشاريع مماثله في العديد من القطاعات بمختلف المحافظات في ظل الظروف الصعبه التي تمر بها اليمن.
واثنى على الجهود المبذولة من قبل البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن كذلك مؤسسة صلة، مثمنا دور المملكة العربية السعودية الشقيقه وحرصها الشديد على تنفيذ برنامج التنمية.

من جانبه اشار المهندس محمد باخبيره مدير عام المؤسسة المحلية للمياة والصرف الصحي ياتي هذا المشروع ضمن دعم البرنامج السعودي ومؤسسة صله للبلاد والذي سيكون رافدا لمحافظة عدن.
وافاد ان كمية كبيرة من المياه تضخ حوالي« 120 الف» متر مكعب ونحن بحاجة الى كمية اضافية تقدر بجوالي 150الف متر مكعب.
مطالبا البرنامج السعودي ان يكون رافدا لمزيد من المشاريع الاخرى، و اضافة خزان برجي للمشروع ليكون خاص بمنطقه بئر احمد التي تعاني من مشاكل التمويل.
متمنيا من الجميع ان يلامس احتياج مدينة عدن من مشاريع مياه وصحة وتعليم وكهرباء كذلك الى زيادة طاقة لانتاج هذه المياة.

من جانبا اخر تحدث علي باشماخ المدير التنفيذي بمؤسسة صلة قائلا: ان هذا المشروع يعتبر اضافة نوعية لتعزيز الامن المائي في المحافظة.
مضيفا ان هذا المشروع لمؤسسة صلة يشكل مشروع استراتيجي لعدن وابناء عدن بشكل رئيسي و ياتي هذا المشروع بدعم الاخوه في المملكة العربية السعودية، ممثلي بالبرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن.
ويعتبر هذا المشروع مرحلة اولية في هذه المنطقة و ستلحقه العديد من المشاريع المماثله، و سيغطي حوالي 36% من احتياج مدينة عدن من المياه الصالحه للشرب.
واستعرض مكونات المشروع الذي يتكون المشروع من «10 ابار» وتركيب «10 مضخات» بناء غرف لهذه المضخات وتركيب الطاقة الشمسية تقدر 600 كيلو وات، و سيستفيد من المشروع «800 الف مستفيد مباشر، ومليون ونص مستفيد غير مباشر» وستوفر حوالي «13,500» متر مكعب كمية المياه المرفوعة من الابار الجديدة خلال اليوم،
الذي سيتم تشغيلة بالطاقة المتجددة مما سيقلل النفقات التشغيلية على مؤسسة المياة وتقدم بالشكر للسلطة المحلية في محافظة عدن التي تحرص علة تقديم وتسهيل لاقامة المشاريع التنموية التي تقدم خدمات للفرد و المجتمع.

حضر التدشين ممثلي البرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن و عدد من الوكلاء و مهندسين المؤسسة العامة للمياه ولفيف من الاعلامين

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى