فريق من وزارة الزراعة والأسماك يناقش مع وفد عماني الاشتراطات الصحية لاستيراد و تصدير المواشي والمنتجات الحيوانية

بتكليف من وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري تم اليوم عقد لقاء بمحافظة المهرة بين فريق من الوزارة برئاسة الدكتور عبدالرحمن الخطيب مدير عام الصحة الحيوانية والحجر البيطري بالوزارة مع وفد من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بسلطنة عُمان برئاسة المهندس احمد النجار مدير دائرة الثروة الحيوانية بظفار وذلك لمناقشة أَوجه التعاون بين البلدين في مجال الحجر البيطري وكذا مناقشة الاشتراطات الصحية لتصدير المواشي و المنتجات الحيوانية الى السلطنة.

وفي بداية اللقاء رحب د. عبدالرحمن الخطيب مدير عام الصحة الحيوانية والحجر البيطري، بالوفد العماني ونقل لهم تحيات الوزير السقطري واستعرض لهم الآلية المتبعة لتنظيم سير العمل في المنافذ البرية لبلادنا، والتحديات التي تواجه سير عملها، في جوانب الأستيراد والتصدير، وخاصة فيما يتعلق بالمنتجات المحلية في قطاع الثروة الحيوانية، والتدابير الجاري تنفيدها لضبط آلية العمل مع الجهات ذات الاختصاص، مشيراً الى الأحتياجات الضرورية الواجب توافرها، لتسهيل المهام العامة الماثلة أمام قرارت وزارة الزراعة والري والثروة السمكية الهادفة إلى تنظيم تصدير المنتجات الحيوانية إلى الدول المجاورة بما يعزز من جودتها ومطابقتها للمواصفات والاشتراطات الصحية المعمول بها في دول مجلس التعاون الخليجي ومنها سلطنة عمان.

كما ناقش اللقاء آلية تصدير الثروة الحيوانية المحلية الى سلطنة عمان و الأجراءات المتبعة لمنح الوثائق اللأزمة للصادرات والواردات الحيوانية، والاشتراطات المطلوبة لدخولها الأسواق العمانية، وكذا المحاجر البيطرية المقامة في بلادنا لحجر المواشي قبل تصديرها لضمان خلوَّها من الأمراض، ومستوئ التجهيزات الفنية والمخبرية في المحاجر.

وقد زار الوفد المحجر البيطري الواقع بمديرية شحن واطلع على جميع أقسام المحجر و المختبر البيطري الذي نال إستحسان الوفد العماني لمايحتويه من تجهيزات وكادر فني مدرّب، حيث سيساهم المحجر البيطري في تنظيم عملية التصدير الى سلطانة عمان من خلال تطبيق الاشتراطات الصحية البيطرية المتعارف بها و المتفق عليها بين الطرفين.

شارك في أعمال اللجنة،م/انور عبدالكريم مدير عام المشاريع الزراعية بالوزارة،م/ سعيد القميري مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة المهرة، د/ حامد الحامد مدير إدارة البيطرة والصحة الحيوانية والحجر البيطري بمحافظة المهرة، ومن الجانب العماني د.سماح الشريف مدير دائرة الحجر البيطري، د. سالم المخلدي كبير أخصائي صحة بيطرية، د. عادل الرحبي مدير المختبر المركزي، م. أحمد الناعبي مدير دائرة الإرشاد والانتاج الحيواني، م.محمود العزري مدير دائرة المشاريع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 4 مايو , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 4 مايو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى