اخبار اليمن | تقرير: على متن السفينة "إتش إم إس دايموند" وهي تواجه هجمات الحوثيين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

منذ أول صيحة: "كرة نارية"، كان أمام طاقم "إتش إم إس دايموند" دقيقتان فقط للتصرف. وخلال هذا الوقت، يجب عليهم تحديد ما إذا كان الصاروخ، الذي يسير بسرعة تفوق سرعة الصوت ثلاث مرات، يشكل تهديداً مباشراً لسفينتهم وللسفن التجارية القريبة.
كنا أول وسائل الإعلام على متن "إتش إم إس دايموند" منذ انضمامها للعملية التي تقودها الولايات المتحدة بهدف حماية السفن التجارية في البحر الأحمر. شهدنا التهديد عن قرب، حيث كانت تستعد لمواجهة الطائرات المُسيرة والصواريخ التي تطلقها جماعة من .
يقول قائد "إتش إم إس دايموند"، بيت إيڤانز، إن يستخدمون الآن أسلحة أكثر تطوراً وأكثر فتكاً.
كما يقول أيضاً إنه عندما دخلت السفينة البحر الأحمر في ديسمبر/ كانون الأول، كانت الطائرات المُسيّرة الهجومية ذات الاتجاه الواحد هي التهديد الرئيسي. لكنه يقول إن الحوثيين "انتقلوا بشكلٍ كبير إلى الصواريخ التقليدية والبالستية التي تسبب أضراراً أكبر، ويصعب على السفينة صدها".
بدأت رحلتنا بينما كان الطاقم يجري الفحوصات النهائية على أنظمة الأسلحة الخاصة بالسفينة.
كانت صواريخ "سي ڤيبر" الرئيسية مستعدة بالفعل، مخبأة في الجزء الأمامي من السفينة، حيث لا تزال آثار الاحتراق ظاهرة من عمليات إطلاق سابقة. تبلغ تكلفة الصاروخ الواحد أكثر من مليون جنيه استرليني (1.3 مليون دولار)، وهي خط الدفاع الأول عن السفينة. لكن إلى جانب ذلك، تحتوي "دايموند" على بنادق "فالانكس" ومدافع عيار 30 ملم في كل جوانب السفينة - وهي أسلحة قريبة المدى.
يمكن لبندقية "فالانكس" إطلاق أكثر من 3000 طلقة في الدقيقة. للمرة الأولى، استخدم الطاقم أيضا المدفع عيار 30 ملم بنجاح لإسقاط طائرةٍ مُسيّرة.
المهمة الرئيسية لـ"إتش إم إس دايموند" في البحر الأحمر هي حماية السفن التجارية في هذا الطريق التجاري الحيوي. ولكن لهذه المهمة، ستقوم "دايموند" بمرافقة قوة بحرية تابعة للمملكة المتحدة من سفن الدعم المتجهة نحو المحيط الهندي - مع وجود مدمرتين أمريكيتين توفران حماية إضافية.
على جسر القيادة، عرض الملاح الملازم جوش تايري الطريق الذي سنسلكه عبر الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وعبر مضيق باب المندب الضيق، وخروجا إلى خليج .
وهي المنطقة التي يطلقون عليها منطقة التهديد العالي، حيث ركز الحوثيون هجماتهم على السفن التجارية وسفن العسكري على حد سواء.
"هناك إيقاع منتظم للطائرات المُسيّرة والصواريخ، لذا هناك احتمال لا بأس به أن يحدث ذلك"، قال الملازم تايري.
في الوقت الراهن، قام الطاقم بتغيير الزي من الأزرق إلى البدلات البيضاء المقاومة للحرائق. تم توزيع أغطية وقفازات مضادة للوميض على جميع الحاضرين، لارتدائها في حال تعرضت السفينة للضرب.
تم إعلان منع التجول في السطوح العلوية - مع إضاءة حمراء خافتة في ممرات السفينة. وعلى طول السطوح العلوية يتم أيضا عرض صور للطائراتِ المُسيّرة المصممة إيرانيا، والتي يمكن استخدامها ضد السفينة.
انتظرنا داخل غرفة العمليات (مركز القيادة في السفينة)، حيث يحدق الطاقم في صفوف من الشاشات والأجهزة المُراقِبة. وباستخدام الرادار القوي للسفينة، يمكنهم تتبع عدة أهداف في وقت واحد، على مسافات مئات الأميال.
في الساعة 20:35، تم إطلاق صافرة أولى مع صيحة:" كرة نارية" (إشارة إلى اكتشاف إطلاق صاروخ). صدحت إنذارات السفينة لتنبيه بقية الطاقم بعبارة: "تحذير من تهديد جوي أحمر - صاروخ في الطريق".
أثناء تتبع مسار الصاروخ، أصدروا تحديثات. وتم خفض التهديد الجوي من اللون الأحمر إلى اللون الأصفر ثم الأبيض. انحسر التوتر وقام البحارة بإزالة القفازات وأغطية الوقاية من الوميض.
كانت هذه أول أربعة صواريخ بالستية مضادة للسفن تم إطلاقها من قبل الحوثيين تلك الليلة. وأوضح الملازم البحري القائد مارتن هاريس، ضابط السفينة "دايموند" التنفيذي، أن لديهم دقيقتين فقط للتصرف تجاه الإطلاقات، حيث يسافر الصاروخ بأكثر من ثلاثة أضعاف سرعة الصوت.
"نعم، يمكن أن يكون الشعور مكثفا إذا كان شخص ما يحاول بوتيرة ما إطلاق شيء عليك"، قال.
لقد تعرضت "دايموند" لاستهداف من قبل الحوثيين في الماضي؛ ولكن في تلك الحالة، لم تكن الصواريخ تشكل تهديدا مباشرا.
بعد يومين، صدر تحذير جديد بشأن "كرة نارية" في الساعة 03:20. ومرة أخرى تم تشغيل الإنذار، ليتسابق الطاقم إلى مواقعهم. هذه المرة أيضا، يطير الصاروخ خارج المدى ويتم تدميره في البحر.
حتى الآن، لم تقُم "إتش إم إس دايموند" بإسقاط أي صواريخ حوثية. ولكنها دمرت تسع طائراتٍ مُسيّرة حوثية، سبع منها في ليلة واحدة فقط من يناير/ كانون الثاني. تم رسم صور لتسع طائراتٍ مُسيّرة على جانب جسر السفينة. وتعتبر "دايموند" أول سفينةٍ حربية في البحرية الملكية البريطانية تقوم بإسقاط تهديد جوي منذ عام 1991.
تأتي لحظة مشحونة أخرى في هذه المهمة التأمينية عندما اكتشفوا إشارة من الأرض تشير إلى وجود عدد من الطائرات المُسيّرة الحوثية تطير شمال المجموعة المهمة. إنها نسخة قاتلة من لعبة الاختباء والبحث. مع ذلك، لا يبدو أن تلك الطائرات لاحظتهم، وتم إسقاط إحداها في وقت لاحق بواسطة سفينة حربية أمريكية أخرى شمالا.
إيرين غراهام، البالغة من العمر 22 عاما، تعرف كيف يكون هذا الأمر. هي كانت مديرة حرب إلكترونية في السفينة في الخدمة في 9 يناير/ كانون الثاني. وصفت الهجوم بأنه "كثيف جدا، تصاعدي بسرعة كبيرة".
كان هناك 18 طائرة مُسيّرة في المجموع. تم إسقاط ست منها بواسطة صواريخ "سي ڤيبر" الخاصة بـ"دايموند"، وتم إسقاط واحدة أخرى باستخدام مدفعها بقطر 30 مم، الذي يتم تشغيله عن بُعد من غرفة العمليات.
تقول إيرين إن "عليك فقط أن تبقى هادئا ومتماسكا وتتبع الإجراءات المعتمدة".
ويصف الكابتنبيت إيفانز، قائد السفينة "دايموند"، إيقاع العمليات بأنه تحدٍّ مستمر في ظروف حارة ورطبة. ويقول: "مستوى التركيز مرهق"، حيث هناك "فترات طويلة من عدم حدوث أي شيء، ثم فترات قصيرة مكثفة حقا تعرض حياتك للخطر".
224 فردا عسكريا يعملون على متن السفينة بنظام الورديات التي تستغرق من ثماني إلى اثنتي عشرة ساعة، مما يفسح القليل من الوقت للاسترخاء. وعندما لا يكونون نائمين، يسترخي معظمهم في الصالة الرياضية أو يشاهدون التلفزيون. في صالة الضباط، كانوا يشاهدون حلقات قديمة من مسلسل "هورنبلور"، الذي يحكي قصة مغامرات في عصر نابليون.
الواي فاي محدود، ولكن غالبا ما يتم إيقافه عندما يرتفع مستوى التهديد.
وحتى في المياه الهادئة في خليج عدن، لم ينتهِ العمل بعد.
تقضي "دايموند" عدة أيام في تعقب سفينة صيد مشتبه بها، أو قارب الداو. ويتم الإبلاغ بأنها بدون جنسية، ما يوفر مبررا قانونيا لتفتيشها، ولكنها كانت أيضا تحمل علم إيران.
يتولى الفريق الصغير من عسكريي البحرية الملكية  تأمين السفينة، بينما يقوم فريق آخر بعملية التفتيش. يبحثون عن أسلحة أو مخدرات، لكن في النهاية لم يجدوا أي شيء غير قانوني.
اتهمت الولايات المتحدة إيران مباشرة بتزويد الحوثيين بالأسلحة. ومع ذلك، يظهر القائد إيفانز تحفظا أكبر.
يعترف قائد السفينة بأن من المحتمل أن يتم تهريب الأسلحة، ولكنه يقول إنه لا يرغب في التكهن بأمر مصدرها.
هناك مئات القوارب الصغيرة المماثلة تبحر في خليج عدن الشاسع. قد يكون من الصعب منع إمدادات الأسلحة بالمقارنة مع وقف هجمات الحوثيين.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق