اخبار اليمن | اليمن: محادثات يمنية أوروبية بشأن أزمة البحر الأحمر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

بحث رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أحمد عوض بن مبارك، الاثنين، مع دبلوماسيين أوروبيين تداعيات هجمات ضد السفن في البحر الأحمر.
جاء ذلك خلال استقباله، في المعلنة عاصمة مؤقتة (جنوب)، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ، غابرييل فيناليس، وسفيرتي فرنسا كاثرين كمون، وهولندا جانبا سيبين، وفق بيان لرئاسة الوزراء.
وبحسب البيان، تركزت المحادثات على "مستجدات الوضع في اليمن، وتداعيات الهجمات الإرهابية الحوثية ضد الشحن البحري والملاحة الدولية، والتي كان غرق السفينة روبيمار إحدى كوارثها المدمرة".
وأكد الدبلوماسيون الأوروبيون "دعمهم الكامل للحكومة اليمنية، وجهود إحلال السلام في البلاد"، وفق البيان.
كما أشاروا إلى "موقف الاتحاد الأوروبي الواضح من تصعيد جماعة في البحر الأحمر وخليج عدن"، بحسب المصدر ذاته، دون مزيد من التفاصيل.
والأحد، أكدت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، في بيان نشرته على حسابها عبر منصة "إكس"، غرق السفينة "روبيمار" في البحر الأحمر، محذرة من مخاطر بيئية محتملة في حال تسرب 21 ألف طن من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم كانت تحملها السفينة.
وفي 18 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر بعدة صواريخ بحرية، ما أدى إلى تعرضها لإصابة بالغة.
وتحمل السفينة "آلاف الأطنان من الأسمدة والوقود الخاص بها، وتبعد نحو 16 ميلا عن البر اليمني"، وفق الحكومة اليمنية.
و"تضامنا مع قطاع" غزة، الذي يواجه منذ نحو 5 أشهر حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.
ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق