اخبار اليمن | اطار: تسلسل زمني لأحدث الهجمات على خطوط الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

اعلنت جماعة الاثنين استهداف سفينة جديدة في ، في هجوم هو الاحدث على خطوط الملاحة الدولية، ما يرفع عدد الاعتداءات على السفن التجارية وناقلات النفط في الاحمر والعربي الى 64 هجوما منذ 19 نوفمبر 2023، تبنت الجماعة المدعومة من ايران 37 هجوما منها حتى الان.

اليكم تسلسل زمني لاحدث الهجمات على خطوط الملاحة لدولية من (يمن فيوتشر):

 

•4 مارس:

- هيئة عمليات التجارة البحرية وشركة أمبري البريطانيتين للأمن البحري قالتا أن حريقا اندلع على متن سفينة جنوب شرق مدينة الساحلية اليمنية بعد تعرضها لانفجارين الاثنين. 

في المقابل، تبنت جماعة الحوثيين استهداف سفينة (MSC SKY) في البحرِ العربي، بعدد من الصواريخ كما شنت بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على عدد من السفن الحربية الأمريكية المعادية في البحر الأحمر، حد قولها.

 

• 2 مارس:

- هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن هجوم على بعد 15 ميلا بحريا غرب المخا اليمنية، مؤكدة ان السلطات العسكرية اليمنية قامت باجلاء طاقم السفينة.

 

•27 فبراير:

شركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول في مذكرة إن ناقلة بضائع سائبة مملوكة لليونان وترفع علم جزر مارشال أبلغت عن صاروخ سقط في المياه على مسافة ثلاثة أميال بحرية منها على بعد 63 ميلا بحريا شمال غربي باليمن.

وأبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن الواقعة أيضا مضيفة أن السفينة وطاقمها بخير وأنها أبحرت باتجاه أقرب ميناء.

•24 فبراير:

- القيادة المركزية الامريكية تقول ان الصاروخ الذي اطلق نحو خليج عدن على الأرجح يستهدف سفينة "إم في تورم ثور"، وهي ناقلة كيماويات ونفط تحمل العلم الأمريكي وملكية أمريكية، الا ان السفينة لم تتعرض لأي ضرر.

- جماعة الحوثيين تعلن استهداف سفينةَ نفطية امريكية" TORM THOR" في خليج عدن بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ "المناسبة".

 

• 22 فبراير:

- المركزية الامريكية تقول ان جماعة الحوثي أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن على سفينة (MV Islander) وهي ناقلة بضائع مملوكة لبريطانيا ترفع علم بالاو، أثناء مرورها في خليج عدن، جنوب ، مؤكدة تعرضها لأضرار طفيفة جراء الهجوم، لكنها واصلت رحلتها نحو الميناء التالي.

- جماعة الحوثيين تعلن استهداف سفينة بريطانية (ISLANDER) في خليج عدن، ومدمرة أمريكية في البحرِ الأحمر.

•20 فبراير:

- القيادة المركزية تقول ان قوات اسقطت 10 طائرات مسيرة في البحر الأحمر وخليج عدن، بينما تمكنت المدمرة الامريكية في وقت لاحق من اسقاط صاروخ كروز مضاد للسفن متجهًا في اتجاهها.  

في المقابل، تبنت جماعة الحوثيين عملية استهداف بعدد من الطائرات المسيرة على السفن الحربية الامريكية في البحرينِ الأحمرِ والعربي، فيما استهدفت 

سفينةٍ "MSC SILVER" في خليجِ عدن بعدد من الصواريخ البحرية "المناسبة".

• 19 فبراير:

- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تتلقي تقريرا عن حادث وقع على مسافة 100 ميل بحري إلى الشرق من ميناء عدن، وشركة أمبري للأمن البحري تقول إن سفينة أميركية ترفع علم تعرضت لهجوم ثانٍ على بعد 81 ميلا بحريا من اليمن، في المقابل تتبنى استهداف سفينتين امريكيتين في خليج عدن "سي تشامبيون" "نافيس فورتونا ".

•18 فبراير:

- شركة أمبري البريطانية تقول ان سفينة شحن مسجلة في بريطانيا تبلغ عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب، وجماعة الحوثيين تتبنى استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن "روبيمار".

• 16 فبراير:

- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول إن سفينة ترفع علم بنما تعرضت لهجوم بصاروخ في البحر الأحمر على بعد 72 ميلا بحريا شمال غربي ميناء المخا قبالة سواحل اليمن، اسفر عن أضرار طفيفة. 

- جماعة الحوثيين تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية "Pollux" في البحر الأحمر.

- واشنطن: القيادة المركزية الامريكية تقول ان ثلاثة صواريخ بالستية للحوثيين على الأقل، اطلقوا نحو سفينة تجارية ترفع علم بنما ومملوكة للدنمارك "إم تي بولوكس"، دون وقوع إصابات أو أضرار.

• 15 فبراير:

- شركة أمبري للأمن البحري تقول ان سفينة تجارية أصيبت بأضرار طفيفة نتيجة إصابة أنبوب ديزل بشظية قبالة سواحل مدينة عدن، وجماعة الحوثي تتبنى استهداف سفينة بريطانية "LYCAVITOS" اثناء ابحارها في خليج عدن بصواريخ بحرية "مناسبة".

•12 فبراير:

- شركة أمبري البريطانية لأمن الملاحة البحرية تقول أن ناقلة بضائع مملوكة لجهة يونانية وترفع علم جزر مارشال استُهدفت بصواريخ في حادثين منفصلين أثناء إبحارها في باب المندب، وجماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة "ستارأيرس".

•6 فبراير:

- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة الأمن البحري البريطانية (أمبري) تقولان إن سفينة شحن في البحر الأحمر تعرضت لأضرار طفيفة بعدما أصيبت بمقذوف أثناء إبحارها قبالة ساحل مدينة الحديدة اليمنية.

- جماعة الحوثي تتبنى استهداف سفينةً أمريكيةً (Star nasia) وسفينةً بريطانيةً (Morning Tide) بصواريخَ بحريةٍ "مناسبة". 

- شركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول ان ناقلة بضائع يملكها يونانيون وترفع علم جزر مارشال استُهدفت أثناء توجهها عبر ممر العبور الأمني ​​البحري جنوبا على بعد حوالي 53 ميلا بحريا جنوب غربي عدن.

• 2 فبراير:

- شركة أمبري للامن البحري تقول ان ناقلة بضائع سائبة ترفع علم ليبيريا أوقفت بث إشارات التتبع الآلية بعد وقوع انفجارين قبالة جزيرة الزبير اليمنية.

- القيادة المركزية الامريكية تقول ان المدمرة يو إس إس كارني اشتبكت مع مركبة جوية بدون طيار وأسقطتها فوق خليج عدن، كما اسقطت في هجوم اخر سبع طائرات بدون طيار فوق البحر الأحمر. 

•1 فبراير:

- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقول إنها تلقت تقريرا عن حدوث انفجار على مسافة من الجانب الأيمن لسفينة غربي الحُديدة في اليمن.

- القوات الأمريكية تقول ان قواتها تمكنت من إسقاط طائرة من دون طيار تابعة لجماعة الحوثيين، فوق خليج عدن وجماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة تجارية بريطانية في البحر الأحمر بصواريخ بحرية "مناسبة".

•31 يناير:

- جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة تجارية أمريكية "كول" كانت متجهة إلى موانئ فلسطين بعدة صواريخ بحرية "مناسبة" أصابتها بشكل مباشر، وفق المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع. 

- الجيش الأمريكي يعلن إسقاط صاروخ كروز مضاد للسفن أطلقه الحوثيون من اليمن باتجاه البحر الأحمر من دون وقوع إصابات أو أضرار.

- جماعة الحوثي تقول انها استهدفت المدمرة الأمريكية "يو إس إس غريفلي" بصواريخ بحرية "مناسبة"، ومسؤول امريكي ينفي ادعاءات الحوثيين بإصابة المدمرة يو إس إس غريفلي ويؤكد انها غير صحيحة.

• 29 يناير:

- هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن عن اقتراب ثلاثة زوارق صغيرة، أحدها مسلح، من سفينة تجارية على بعد 44 ميلاً بحرياً غرب المخا، في اليمن.

- جماعة الحوثيين تعلن استهداف

سفينة تابعة للبحرية الأمريكية (lewis B puller) بصاروخ بحري مناسب أثناء إبحارها في خليج عدن" مساء امس الاحد، والولايات المتحدة تنفي مزاعم الحوثيين بشأن استهداف سفينتها الحربية بولر في خليح عدن، قائلة على لسان مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية، لاسوشيتد برس، "لم يتم الإبلاغ عن أي هجوم من هذا النوع".

• 28 يناير:

- وزارة الدفاع البريطانية تعلن إفشال هجوم مسير من قبل جماعة الحوثيين، كان يستهدف المدمرة (إتش إم إس دايموند) الذي بدورها اسقطت الطائرة المسيرة.

• 26 يناير:

- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقول انها تلقت تقريرًا بأن سفينة تعرضت للقصف وهي مشتعلة على بعد 60 ميلًا بحريًا جنوب غرب عدن، بينما تبنت جماعة الحوثيين استهدافت سفينة نفطية بريطانية "مارلين لواندا" في خليج عدن.

- القيادة المركزية الامريكية تقول انها اسقطت صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن اطلقه الحوثيون باتجاه المدمرة يو إس إس كارني في خليج عدن.

• 24 يناير:

- القوات الأمريكية تعلن نجاحها في التصدي لهجوم جديد نفذته جماعة الحوثيين على سفينة تجارية في خليج عدن، بواسطة ثلاثة صواريخ مضادة للسفن، وجماعة الحوثي

تقولون انها اصابت سفينة حربية امريكية واجبروا سفينتين تجاريتين أمريكيتين على التراجع والعودة بعد عملية اشتباك في خليج عدن وباب المندب استمرت لساعتين باستخدام الصواريخ الباليستية.

• 22 يناير:

- جماعة الحوثيين تعلن استهداف سفينة الشحن الأمريكية العسكرية " أوشن جاز" في خليج عدن بصواريخ "مناسبة". 

• 18 يناير:

- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقول انها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 115 ميلا بحريا جنوب شرق عدن، وأخر عن اقتراب 4 مسيرات نحو ناقلة أميركية ترفع علم جزر مارشال تبلغ بعد 87 ميلا بحريا جنوب شرق ، لكنها لم تبلغ عن أضرار أو إصابات وواصلت رحلتها، بينما تبنت جماعة الحوثيين عملية استهداف سفينة (كيم رينجر) الأمريكية، في خليج عدن.

• 17 يناير:

- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تعلن السيطرة على حريق في سفينة بعد تعرضها لاستهداف بطائرة مسيرة على بعد 60 ميلا بحريا جنوب شرق عدن، و

جماعة الحوثيين تتبنى عملية استهداف سفينة "جينكو بيكاردي".

• 16 يناير:

- شركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول إن ناقلة بضائع ترفع علم مالطا ومملوكة لليونان استُهدفت بصاروخ أثناء عبورها شمالا في لبحر الأحمر على مسافة 76 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من مدينة الصليف الساحلية في اليمن، وجماعة الحوثي تتبنى عملية استهداف سفينة "زوغرافيا" بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة.

• 15 يناير:

- القيادة المركزية الامريكية تعلن اصابة سفينة الحاويات (M/V Gibraltar Eagle) التي ترفع علم جزر مارشال، وتمتلكها وتديرها الولايات المتحدة، بصاروخ بالستي اطلق من مناطق سيطرة جماعة الحوثيين التي سارعت الى تبني الهجوم.

• 14 يناير:

- الجيش الأمريكي يقول إن طائرة مقاتلة أمريكية أسقطت صاروخ كروز مضادا للسفن أطلق من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه مدمرة أمريكية في جنوب البحر الأحمر.

• 12 يناير:

- شركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول إن الحوثيين استهدفوا عن طريق الخطأ ناقلة تحمل نفطا روسيا في هجوم صاروخي يوم الجمعة قبالة سواحل اليمن.

•11 يناير:

- القيادة المركزية الأمريكية تعلن رصد اطلاق صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها الحوثيون على ممرات الشحن الدولية في خليج عدن. 

• 10 يناير: 

- جماعة الحوثي تتبنى عملية عسكرية في البحر الأحمر، بعدد كبير من الصواريخ البالستيةِ والبحريةِ والطائراتِ المسيرةِ استهدفتْ سفينة أمريكية.

• 9 يناير: 

- القيادة المركزية للجيش الأمريكي تقول إن قوات تابعة للولايات المتحدة وبريطانيا أسقطت 21 وصاروخا أطلقها حركة الحوثي اليمنية يوم الثلاثاء على جنوب البحر الأحمر باتجاه الممرات البحرية الدولية، وشركة الأمن البحري البريطانية أمبري تتلقى تقارير عن نشاط مريب من سفينتين تجاريتين جنوب غربي المخا باليمن.

• 6 يناير : 

- القيادة المركزية الأمريكية تعلن إسقاط مسيّرة أطلقت من اليمن أثناء اقترابها من سفن تجارية في المياه الدولية بالبحر الأحمر، وشركة أمن التجارة البحرية البريطانية تؤكد انها تلقت تقريرا عن وقوع حادث أمني في باب المندب، وتؤكد تقارير عن اقتراب 6 قوارب صغيرة من سفينة تجارية قبالة ميناء المخا.

•4 يناير :

- شركة أمبري البريطانية تقول إنها تلقت معلومات عن إطلاق صواريخ من في اليمن باتجاه باب المندب.

• 2 يناير :

- شركة الأمن البحري البريطانية أمبري تقول إن سفينة حاويات ترفع علم مالطا أبلغت عن وقوع ثلاثة انفجارات قربها على بعد نحو 24 كيلومترا جنوب غربي ميناء المخا، وجماعة الحوثي تؤكد استهداف سفينة (سي إم أي سي جي إم تَيج).

•31 ديسمبر 2023:

- القيادة المركزية الأمريكية تعلن اغراق ثلاثة زوارق صغيرة تابعة للحوثيين ومقتل عدد من افراد طاقمها، أثناء مهاجمتهم لسفينة تجارية دنماركية ومروحيات أمريكية في البحر الأحمر، وجماعة الحوثيين تعلن مقتل 10 من عناصرها، باستهداف القوات الأمريكية لثلاثة زوارق تابعة لها جنوبي البحر الأحمر، متبنيا استهداف سفينة حاويات "ميرسك هانغزو، بصواريخ بحرية "مناسبة".

• 30 ديسمبر 2023:

- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقول إنها تلقت تقريرا عن حادث وقع على بعد نحو 55 ميلا بحريا جنوب غربي ميناء الحديدة باليمن، مضيفة أن السلطات تحقق في الأمر، بينما نصحت السفن العابرة بالحذر، والقيادة المركزية الأمريكية، تعلن إسقاط صاروخين باليستيين مضادين للسفن، مؤكدة إصابة سفينة حاويات دنماركية ترفع علم سنغافورة تسمى "ميرسك هانغتشو".

• 28 ديسمبر 2023: 

- القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، تعلن إسقاط طائرة مسيرة وصاروخ مضاد للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقه الحوثيون، حيث لم ترد تقارير عن إصابات أو أضرار في 18 سفينة كانت متواجدة بالمنطقة"، مشيرة إلى أنها المحاولة الثانية والعشرون من جانب الحوثيين للهجوم على الملاحة الدولية منذ 19 أكتوبر". 

• 26 ديسمبر 2023: 

- الهيئة البحرية البريطانية والقيادة المركزية الامريكية يقولان ان ثلاث هجمات على السفن قرب ‎الحديدة، وجماعة الحوثيين تتبنى عملية استهداف سفينة تجارية "إم إس سي يونايتد" بصواريخ بحرية "مناسبة". 

• 24 ديسمبر 2023: 

- القيادة المركزية الأمريكية " سنتكوم" تقول إنه تم إطلاق صاروخين باليستيين مضادين للسفن باتجاه خطوط شحن دولية في البحر الأحمر، تحديد على ناقلة نفط تحمل العلم الهندي تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة في البحر الأحمر.

•23 ديسمبر 2023: 

- هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن حادث في محيط باب المندب جنوب غربي الصليف باليمن.

• 19 ديسمبر 2023: 

- شركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول إنها تلقت معلومات عن محاولة محتملة للصعود على متن سفينة على بعد 71 ميلا إلى الغرب من مدينة عدن الساحلية باليمن، ووزارة الدفاع الأمريكية تقول أن الحوثيين نفذوا أكثر من 100 هجوم بالمسيرات والصواريخ على 10 سفن تجارية.

• 18 ديسمبر 2023: 

-هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تعلن وقوع حادث قرب باب المندب جنوب ميناء المخا اليمني واحتمال وقوع انفجار في المياه على بعد ميلين من سفينة بالبحر الأحمر، وجماعة الحوثيين

تتبنى شن هجومين باستخدام طائرتين مسيرتين على ناقلة النفط "سوان اتلانتك" وناقلة الحاويات "إم إس سي كلارا" في البحر الأحمر.

•15 ديسمبر 2023: 

- شركة أمن الملاحة البحرية البريطانية "أمبري" تقول إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا تعرضت لأضرار من "هجوم من الجو" لدى إبحارها عبر مضيق باب المندب، حيث أسفر الهجوم عن حريق على سطح السفينة وسقوط حاوية منها.

وتبنت جماعة الحوثي عملية استهداف سفينتي حاويات ( MSC Alanya إم إس سي ألانيا "و"MSC PALATIUM III إم إس سي بالاتيوم) "بصاروخين بحريين مناسبين".

•14 ديسمبر 2023: 

- شركة الشحن الدنمركية (إيه.بي مولر-ميرسك) تؤكد الهجوم الصاروخي الذي استهدف سفينة الحاويات التابعة لها (ميرسك جبل طارق) بينما كانت في طريقها من بسلطنة إلى جدة في السعودية، وجماعة الحوثي تتبنى استهداف سفينة الحاويات "ميرسيك، جبل طارق" بطائرة مسيرة.

•13 ديسمبر 2023: 

- شركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول إن زورقا سريعا يستقله مسلحون اقترب من سفينتين كانتا تبحران قبالة ساحل ميناء الحديدة في البحر الأحمر باليمن، في هجوم فاشل لم يتبنيه الحوثيون.

•12 ديسمبر 2023: 

- جماعة الحوثي تتبنى عملية استهداف ناقلة نفط نرويجية بصاروخٍ "بحريٍّ مناسب" ووزارة الدفاع الفرنسية تعلن عن اعتراض الفرقاطة الفرنسية (فريم لانجدوك) طائرة مسيرة كانت تهدد ناقلة النفط النرويجية (ستريندا) ضمن هجوم جوي معقد انطلق من اليمن.

•10 ديسمبر:

- فرقاطة فرنسية تسقط مسيرتين في البحر الأحمر كانتا متجهتين نحوها انطلاقا من سواحل اليمن.

•9 ديسمبر:

- جماعة الحوثي تعلن توسيع هجماتها في البحر الأحمر ومضيق باب المندب لتشمل جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل، بعد أن كان تهديداتها مقتصرة على السفن الإسرائيلية.

•6 ديسمبر:

- البحرية الأمريكية تعلن إسقاط طائرة مسيرة قادمة من منطقة باليمن تسيطر عليها جماعة الحوثي.

•3 ديسمبر:

- القيادة المركزية الأمريكية تتحدث عن وقوع أربع هجمات ضد سفن تجارية منفصلة في البحر الأحمر، شنها المتمردون الحوثيون، حيث أسقطت مدمرة أمريكية طائرات مسيرة تابعة للحوثيين كانت متجهة في اتجاهها، وجماعة الحوثي تتبنى استهداف سفينتين "يونِتي إكسبلورر" و" نمبر ناين" أثناء مرورهما في بابِ المندب.

•30 نوفمبر:

- المتمردون الحوثيون يتوعدون بتوسيع عملياتهم العسكرية ضد "العدو الإسرائيلي" في حال قرر استئناف عدوانه على غزة، لتشمل أهدافاً لا يتوقعها في البر أو البحر.

•29 نوفمبر 2023:

- مسؤول أمريكي يقول أن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية أسقطت طائرة بدون طيار - من طراز KAS-04 إيرانية الصنع بالقرب من مضيق باب المندب.

• 26 نوفمبر:

- البارجة الأمريكية (إس إس ميسون) تحرير سفينة الشحن التجارية (سنترال بارك) من عملية اختطاف نفذها قراصنة صوماليون في خليج عدن، والقيادة المركزية الأمريكية تقول إن صاروخين باليستيين أطلقا من مناطق يسيطر عليها الحوثيين، سقطا في خليج عدن على بُعد حوالي عشرة أميال بحرية من السفينتين (إس إس ميسون) و(سنترال بارك)، دون حدوث أي أضرار. 

•19 نوفمبر:

- جماعة الحوثي تعلن اختطاف سفينة الشحن جلاكسي ليدر واقتيادُها إلى قبالة السواحل اليمنية في البحر الاحمر.

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق