رصد تحركات دولة رئيس الوزراء الدكتور احمد بن مبارك خلال الأسبوع

: اخبار اليمن|

رصد : أحمد باعباد..

تم رصد تحركات دولة رئيس الوزراء الدكتور احمد عوض بن مبارك خلال أسبوع منها قياس أثر قرار رئيس مجلس الوزراء  بخصوص تشكيل لجنة المناقصات.

 

 


 

-حيث اشار تقرير وزارة الكهرباء الى التوجه الاستراتيجي للحكومة بقيادة دولة رئيس الوزراء في تقليل اعباء ملف الطاقة على الموارد العامة للدولة وانفاق الاموال المخصصة لها بطريقه صحيحه ان إجراءات اللجنة لشراء وقود محطات توليد الكهرباء حقق تحسين  كفاه التشغيل من خلال تحسين عمليات النقل والتوريد وتحسين كفاءة  تشغيل محطات توليد الكهرباء وتقليل فترات التوقف مما ادى الى تحسين اداء القطاع الكهربائي بشكل عام ذلك من خلال المناقصات الشفافة في تعزيز مبدا المنافسة بين الموردين مما ادى الى الحصول على عروض افضل وتحسين جودة الوقود المستورد وبحسب التقارير فقد حققه اللجنة عبر تطبيق لإجراءات الحكومة وفراً مالياً يزيد عن 50% في تكاليف النقل للوقود الخام  لتشغيل محطة كهرباء الرئيس في عدن من خلا ل تحسين عمليات التعاقد مع شركات  النقل و تبني استراتيجيات لوجستية  اكثر كفاءه وهذا الوفر جاء نتيجة لإجراءات الشفافية التي تم اعتمادها تراعي الحكومة الرشيدة والتركيز على التوسع في استخدام الطاقة البديلة والحد من استخدام الوقود عالي الكلفة وفي المقدمة محطات التوليد بالطاقة الشمسية بعد تدشين محطة عدن  بطاقه 120 ميغاوات بنجاح وكفاءه بدعم من دولة الامارات .

– مجلس الوزراء وافق على استعادة نشاط مصافي عدن كمنطقه حره .

– رئيس الوزراء يناقش مع محافظ الضالع الجوانب الخدمية .

رئيس الوزراء في لقائه سفراء الا تحاد الا وربي المسؤولية جماعيه للضغط على مليشيات الحوثي الإيرانية لتحرير كافة المختطفين يذكر ان عدد المختطفين 50 مختطف.

– تطرق رئيس الوزراء بن مبارك  في حديثه مع سفراء الاتحاد الاوربي عبر تقنية الاتصال المرئي تطرق الى جهود الحكومة للتعامل مع التحديات الاقتصادية والإنسانية لافتاً للمسارات الـ5 لبرنامج رئيس الوزراء والتي تتضمن تحقيق سلام مستدام ومكافحة الفساد وتعزيز المسألة والشفافية والاصلاح المالي والاداري وتنمية الموارد الاقتصادية والاستخدام الامثل للمساعدات والمنح الخارجية .

– رئيس الوزراء يوجه بأعداد رؤيه وطنيه  لمواجهة التغيرات المناخية .

– جاء ذلك في ترأس دولة رئس الوزراء اجتماعاً حكومياً في العاصمة عدن في اطار التحضيرات الجارية لمشاركة اليمن في مؤتمر الاطراف التاسع والعشرين  (كوكب 29) المقرر عقده في بباكو في نوفمبر القادم.

– رئيس الوزراء يلتقي هيئة التشاور وحضر حفلا باليوم العالمي للسكان.

– رئيس الوزراء يطلع على الموقف العسكري في جبهات القتال وتعزيز اداء القوت المسلحة حيث تراس في عدن اجتماعاً بقيادات وزارة الدفاع وهيئة الاركان العامة     وعدداً من رؤساء الهيئات ومدراء دوائر الوزارة لمناقشة طبيعة الموقف العسكري بجبهات القتال في ظل تصعيد مليشيا الحوثي الإرهابية والجاهزية  العالية لردع اي تهديدات .

– شيء ملحوظ ان دولة رئي الوزراء يتابع باهتمام الموقف العسكري والجاهزية القتالية لوزارة الدفاع تجسد ذلك من خلال لقاءته المتكررة بقيادات الوزارة  وهذا اهتمام لافت لرئيس الوزراء بن مبارك من حين تعينه وهذا  الاهتمام مخالف لمن سبقوه في رئاسة الحكومة وهذا ينم ان الرجل له اجندته الخاصة في تقييم الوضع العسكري في البلد وما ينبغي ان يكون عليه مستقبلا واكد في لقاءته في هذه اللقاءات بقيادات وزارة الدفاع  تأكيد حرص الحكومة على بناء جيش قوي وفق اسس مؤسسيه ومهنيه ..                                                                  – معالجة اوضاع منتسبي مؤسستي الامن والجيش للانتصار بمعركة استعادة الدولة وانها الانقلاب الحوثي .

– واكد في كلمته  التوجيهية  كذلك بتنفيذ خطة انقاذه شامله لتعزيز المساءلة ومكافحة الفساد والتشديد على المسؤولية التكاملية للدولة والحكومة لمعالجة التحديات الاقتصادية واضاف ان المعركة الاقتصادية لا تقل اهميه عن المعركة العسكرية .

– كما اشار دولة رئيس الوزراء في معرض حديثه ان الحكومة امام تحديات جسيمه       للاستيعاب احتياجات النمو السكاني ومشاكل النزوح جراء الحرب واستمرار تدفق     اللاجئين لا تلقى دعماً دولياً كاملاً .

– ترأس دولة رئيس الوزراء الدكتور بن مبارك اجتماعا لبحث تراجع تمويل القطاع الصحي كما وجه بتشكيل لجنه لتسريع استيعاب تعهدات المانحين كان ذلك من خلا ل تراس بن مبارك رئيس الوزراء اجتماعاً حكومياً في عدن لمناقشة تحديات تراجع التمويل الدولي الموجه للقطاع الصحي والتدخلات الفورية المطلوبة لاستدامة تقديم الرعاية الصحية وتفادي اي كارثه محتمله .

– رئيس الوزراء دكتور بن مبارك يتابع تسهيلات معاملات المواطنين بمصلحة الجوازات

– ويتراس اجتماعاً لتقييم التدخلات الإنسانية للمنظمات الدولية  والحكومة توجه باستكمال نقل مقرات المنظمات الأممية والدولية لعدن.

– يلاحظ ان الدكتور بن مبارك رئيس الوزراء قد استوعب ان هناك حلقه مفقودة بين الحكومة والمنظمات الإنسانية وان ما تقدمه يذهب للفساد والفاسدين ولا توجد اوعيه حقيقيه لاستيعاب ما يقدم المانحين ويحاو ل كذلك تعزيز ثقة المانحين والمنظمات الدولية ان ما يقدموه سيذهب لتنمية موارد الدولة والتنمية المستدامة ووحدة التدخلات السريعة الذي يعكف عليها هوا وفريقه الاقتصادي تصب في هذا المسار لتعويض واردات الدولة المفقودة والتي تصب في اوعيه غير اوعيتها في ظل تشابك وتقاطع المصالح  السياسية فالرجل  اوجد بدائل متاحه ولكنها كانت تذهب للفاسدين حتى يتعافى البلد وتتوحد موارد الدولة وتصب في اوعية الدولة لكن في ظل اللادوله يعمل بالإمكانات المتاحة.

– رئيس الوزراء  يوجه بمراجعة اختلالا ت وزارة الاوقاف 

– اعلن رئيس مجلس الوزراء د احمد عوض بن مبارك عن تدشين المساءلة والمحاسبة لكافة  وزارات الحكومة و فتح ملفات الفساد خلال السنوات العشر الأخيرة مبتدئاً بوزارة الاوقاف.

 

جاء ذلك لدى ترأسه في العاصمة عدن اجتماعاً مشتركاً ضم  وزارة المالية والاوقاف وتشديده على اهمية اتخاذ مواقف جديه وشفافة و مسؤوله في التصدي لكل حالات وشبهات الفساد في اطار التوجه الحكومي لتعزيز الشفافية والمساءلة واصلاح المؤسسات مؤكدا ان إجراءات الامتثال المالي يتم تطبيقها على جميع الوزرات والمؤسسات والجهات الحكومية دون استثناء.

– رئيس الوزراء يوجه بأطلاق خدمة الانترنت (ستار لينك) بعد الأردن.. اليمن ثاني دولة عربية في الشرق الأوسط تعلن إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي “ستارلينك” على أراضيها 

– اجتماع حكومي أكد اليوم الثلاثاء على انتهاء كافة الإجراءات المتعلقة بإطلاق الخدمة    ما سيتيح تقديم الإنترنت الفضائي بأسعار منافسة وبجودة عالية لكافة الفئات.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فويس , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فويس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى