ايسيسكو تدين نهب الحوثيين مخطوطات وكتب تاريخية في زبيد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

 

يافع نيوز / متابعات

نهبت ، المدعومة من إيران، المخطوطات والكتب التاريخية والعلمية النادرة من مكتبة مدينة زبيد في القلعة التاريخية بالمدينة التابعة لمحافظة ، غرب .

وأفادت مصادر رسمية يمنية بأن ميليشيا الحوثي سرقت مخطوطات وكتب تاريخية وعلمية من مكتبة مدينة زبيد، حسب ما ذكر موقع “ تايم” الإخباري اليمني.

وأدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “ايسيسكو” على لسان مديرها العام الجريمة الحوثية، ضد زبيد المدينة التاريخية والأثرية النادرة في العالم العربي، والمدرجة على قائمة التراث العالمي المهدّد بالخطر منذ2000.

وقال المدير العام للإيسيسكو عبد العزيز التويجري: “المخطوطات والكتب المنهوبة تمثل تراثاً نفيساً يوثق تاريخ مدينة زبيد، عاصمة اليمن القديمة بين القرنين 13 و 15 الميلادي”.

وأكد التويجري أن سرقة هذا التراث عمل إجرامي ضد التراث الحضاري اليمني، ومخالفة خطيرة للمواثيق والإعلانات الدولية الخاصة بحماية التراث الحضاري والمحافظة عليه، داعياً الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، خاصةً اليونسكو، إلى التدخل لإجبار ميليشيا على إعادة ما نهبته من مكتبة مدينة زبيد، باعتباره جزءاً من التراث الثقافي للإنسانية جمعاء، والذي تنص اتفاقية لاهاي المتعلقة بحماية الممتلكات الثقافية في فترات النزاعات المسلحة على تجريم الاعتداء عليه.

إعجاب تحميل...

#اليمن #الجيش_اليمني #


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يافع نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يافع نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق