هل تم اغتيال يحيى السنوار

هل تم اغتيال يحيى السنوار؟ أكدت إذاعة جيش الاحتلال الصهيوني، اليوم الخميس، استشهاد زعيم حركة حماس يحيى السنوار خلال عملية عسكرية في قطاع غزة. وأفاد جيش الاحتلال والشاباك في بيان مشترك أنهم ما زالوا يتحققون من احتمال مقتل السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خلال نشاط عسكري في القطاع.

هل تم اغتيال يحيى السنوار

وأوضح المتحدث باسم جيش الاحتلال أن هناك احتمالًا لوفاة السنوار، لكن لا يمكن التأكيد بشكل نهائي على هويته في هذه المرحلة. وأضاف البيان أن القوات استهدفت ثلاثة عناصر في المبنى المعني، ولكن لم تُكتشف أي مؤشرات على وجود مختطفين في المنطقة.

يُذكر أن حركة حماس أعلنت في 6 أغسطس الماضي عن اختيار يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي للحركة خلفًا لإسماعيل هنية. وتجدر الإشارة إلى أن إسرائيل اغتالت إسماعيل هنية في 31 يوليو الماضي في العاصمة الإيرانية طهران، أثناء مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، حيث قُتل إلى جانبه حارسه الشخصي وسيم أبو شعبان.

اقرأ أيضًا: زوجة يحيى السنوار سمر محمد محمد أبو زمر (صور) يحيى السنوار وزوجته وأولاده

من هو يحيى السنوار؟

يحيى إبراهيم حسن السنوار، من مواليد 19 أكتوبر 1962، في مخيم خان يونس للاجئين بقطاع غزة. هُجّرت أسرته من مدينة المجدل التي احتلتها قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 وتم تغيير اسمها إلى “أشكلون” (عسقلان). تلقى السنوار تعليمه في خان يونس، ثم تخرج من الجامعة الإسلامية بغزة بشهادة بكالوريوس في الدراسات العربية.

النشاط السياسي:
بدأ السنوار نشاطه السياسي كعضو في الكتلة الإسلامية أثناء دراسته الجامعية. أسس مع آخرين جهاز “مجد” بتكليف من الشيخ أحمد ياسين في عام 1986 للكشف عن عملاء الاحتلال، وهو ما شكل النواة الأمنية لحركة حماس.

الاعتقالات:
اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات، وحكم عليه بأربع مؤبدات في عام 1988 بتهم تتعلق بقيادة عمليات ضد جنود الاحتلال. أمضى فترة طويلة في السجون الإسرائيلية وقاد عدة إضرابات داخل السجون.

نشاطه بعد السجن:
أطلق سراحه في صفقة “وفاء الأحرار” عام 2011 مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. بعد خروجه، تولى قيادة الجناح العسكري لكتائب عز الدين القسام، وانتخب في المكتب السياسي لحركة حماس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عمان 44 , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عمان 44 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version