إبراهيم عقيل ويكيبيديا ibrahim akil wikipedia

إبراهيم عقيل ويكيبيديا: أحد القادة البارزين في “حزب الله” اللبناني، والذي قال عنه الكيان قبل استهدافه أنه خليفة فؤاد شكر، فمن يكون؟

من هو إبراهيم عقيل ويكيبيديا

كان يشغل منصب “قائد العمليات الخاصة بحزب الله“، وأفادت مصادر عبرية، أنه تسلم منصبه عقب اغتيال فؤاد شكر، مؤكدة أنه كان قائداً بارزاً في الحزب، حسب ما تم تداوله مساء اليوم بعد عملية استهدافه ضاحية بيروت الجنوبية، يوم الجمعة.

وعقيل كان عضواً بارزاً في حزب الله، ساهم في تطوير المنظومة العسكرية بالحزب، وعمل على تحسين الخصائص الاستخباراتية، وشكل نهضة ملحوظة في مجال العمليات الميدانية.

لطالما كان إبراهيم عقيل، محطة مؤثرة في الجنوب اللبناني، وشارك في تنظيم هجمات عسكرية معقدة ضد الاحتلال الإسرائيلي، خاصةً خلال الصراعات الإقليمية.

انضم عقيل إلى حزب الله اللبناني قبل ثمانينات القرن الماضي، وقاد العديد من العمليات، على رأسها العملية التي أحدثت رعباً كبيراً بالولايات المتحدة، بعد تفجير السفارة الأمريكية في العاصمة اللبنانية “بيروت”، مما أسفر عن سقوط 63 شخصاً. وكانت ضربة موجعة وتناقلها الإعلام الغربي كصفعة على الجبين.

ولم تكن هذه عمليته المؤثرة الأخيرة، فخلال عمله بمنصب رئيس حركة الجهاد الإسلامي التابعة لحزب الله، خطط وقاد تنفيذ عملية تفجير ثكنة مشاة البحرية الأمريكية التي أسفرت عن وقوع 241 عنصراً أمريكياً.

تمحورت وبرزت عمليات عقيل خلال حقبة الثمانيات بعد فترة من انضمامه لحزب الله اللبناني، وخصوصاً بعد إسناد مهمة رئاسة الحزب الجهادي.

ومن عملياته أيضاً احتجاز رهائن أمريكان وألمان في لبنان، وهو ما دفع السلطات الأمريكية لإدراج أسمه على قائمة الإرهابيين الدوليين المطلوبين بشكل خاص منذ سبتمبر 2019. بعد أن تم تصنيفه عام 2015 كإرهابي بسبب انضمامه للحزب وتنفيذ أوامره نيابة عنه.

ذكرت ويكيبيديا، أن واشنطن رصدت 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات حول إبراهيم عقيل. فقد شكل الراحل صداعاً كبيراً لدى الولايات المتحدة الأمريكية، حتى إعلان الكيان استهدافه في بيروت مساء الجمعة 20 سبتمبر 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عمان 44 , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عمان 44 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى