من هو جعفر حسان؟ العاهل الأردني يعين مستشاره المقرب رئيساً للوزراء.. تفاصيل وكواليس القرار

دبي ـ السابعة الإخبارية

من هو جعفر حسان؟.. أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الأحد مرسوماً ملكياً بتعيين جعفر حسان رئيساً للوزراء، خلفاً للدكتور بشر الخصاونة، الذي يُعتبر أطول من تولى هذا المنصب خلال عهد الملك عبدالله الثاني.

الخصاونة شغل منصب رئيس الوزراء منذ 12 أكتوبر 2020، وحقق رقماً قياسياً في طول مدة ولايته مقارنة بسابقيه، حيث استمر في رئاسة الحكومة لأكثر من ثلاث سنوات. ويأتي هذا التغيير في ظل رغبة ملكية في تجديد الدماء داخل الحكومة وتعزيز العمل الحكومي وفق متطلبات المرحلة الراهنة.

تصريح رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان

بعد ساعات قليلة من تكليفه، توجه جعفر حسان إلى حسابه على موقع “إكس” (تويتر سابقاً)، مغرداً: “شرّفني سيدي جلالة الملك اليوم بتكليفي بتشكيل حكومة جديدة. أدرك أن العمل العام شرف عظيم وأمانة غالية ومسؤولية كبيرة نؤديها بكل ضمير أمام الله، وستعمل الحكومة بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين، وتنفيذ ما ورد في كتاب التكليف السامي، وفق برنامج واضح أساسه العمل المخلص الجاد”.

من هو جعفر حسان؟

الدكتور جعفر حسان، 56 عاماً، يعد من الشخصيات البارزة في الساحة السياسية الأردنية، حيث يتمتع بخبرة طويلة في مجالات السياسة والاقتصاد الدولي. حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف، كما يحمل ماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.

يعتبر حسان من المقربين للعاهل الأردني، حيث شغل منصب مدير مكتب الملك منذ مايو 2021، وهو المنصب الذي تقلده أيضاً بين عامي 2014 و2018. كما شغل منصب مستشار الملك للسياسات منذ أغسطس 2020 ومستشار الاتصال والتنسيق من أبريل 2019. أما على الصعيد الحكومي، فقد تولى منصب وزير التخطيط من 2009 إلى 2013، وكان نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للشؤون الاقتصادية في 2018.

IMG ٢٠٢٤٠٩١٥ ١٨٥٣٢٦
جعفر حسان

على المستوى الدبلوماسي، كان حسان قائماً بالأعمال ونائباً للسفير الأردني في واشنطن بين 2001 و2006، وعمل أيضاً ملحقاً دبلوماسياً في وزارة الخارجية الأردنية في التسعينيات.

تغيير الحكومة الأردنية بعد الانتخابات البرلمانية

التغيير الحكومي يأتي بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في الأردن، والتي تنص العادة السياسية على تقديم الحكومة استقالتها بعدها. وتقوم هذه العملية الدستورية كل أربع سنوات، حيث يتم تكليف رئيس وزراء جديد بتشكيل حكومة جديدة.

٢٠٢٤٠٩١٥ ١٨٥٢٤٥
جعفر حسان

الانتخابات البرلمانية الأخيرة شهدت نجاح حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، الذي حصد 31 مقعداً من أصل 138 في البرلمان. وقد جرت الانتخابات وفق قانون انتخابي جديد تم إقراره في يناير 2022، خصص 41 مقعداً للأحزاب في محاولة لإعطاء دفعة للعمل الحزبي والسياسي في المملكة.

تحديات أمام الحكومة الأردنية الجديدة

يواجه جعفر حسان تحديات كبيرة مع تشكيل حكومته الجديدة. من بين أبرز هذه التحديات:

٢٠٢٤٠٩١٥ ١٨٥٥١٤
جعفر حسان

الوضع الاقتصادي، حيث يعاني الأردن من ضغوط اقتصادية متزايدة، تشمل ارتفاع معدلات البطالة، التضخم، وأزمة الدين العام، بالإضافة إلى الإصلاح السياسي، والتحديات الإقليمية.

رؤية الملك للإصلاح

منذ توليه العرش، يسعى الملك عبدالله الثاني لتعزيز الإصلاح السياسي والاقتصادي في الأردن. وقد شهدت المملكة عدة تعديلات دستورية، وتحديثات في القوانين الانتخابية، في محاولة لخلق بيئة سياسية واقتصادية مستقرة ومزدهرة. تعيين جعفر حسان في هذا الوقت يعكس الرغبة في تحقيق تطورات حقيقية في الملفات الداخلية والخارجية التي تواجه المملكة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السابعة الإخبارية , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السابعة الإخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى