محمد جابر أبو شجاع قائد كتيبة طولكرم

كل ما تريد معرفته عن الشهيد محمد جابر أبو شجاع قائد كتيبة طولكرم.

من هو محمد جابر أبو شجاع قائد كتيبة طولكرم

من هو محمد جابر أبو شجاع قائد كتيبة طولكرم، الذي أعلن مساء الخميس، عن استشهاده على يد قوات الاحتلال.

المولد والنشأة:

محمد جابر أبو شجاع، قائد كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس – الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي – وأحد مؤسسيها. وُلد عام 1998 في مخيم نور شمس بمحافظة طولكرم، وينتمي لعائلة فلسطينية هجّرها الاحتلال من مدينة حيفا عام 1948. نشأ في المخيم مع عائلته المكونة من 5 أشقاء، وهو الأوسط بينهم.

الدراسة والتكوين:

درس أبو شجاع مراحله التعليمية الأولى في مخيم نور شمس، لكنه لم يتمكن من إكمال دراسته بسبب الظروف الصعبة التي مر بها.

النشاط المبكر والاعتقالات:

بدأ أبو شجاع نشاطه المقاوم ضد الاحتلال الإسرائيلي في سن مبكر، مما أدى إلى اعتقاله لأول مرة وهو في عمر 17 عامًا. تكرر اعتقاله عدة مرات، حيث قضى ما مجموعه نحو 5 سنوات في السجون الإسرائيلية، كما اعتقل مرتين من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

تأسيس كتيبة طولكرم:

في مارس 2022، أسس محمد جابر أبو شجاع كتيبة طولكرم مع سيف أبو لبدة وعدد من الشباب المقاومين. تولى قيادة الكتيبة بعد استشهاد أبو لبدة في أبريل 2022، وقادها لتوسيع عملياتها العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي، مما جعلها واحدة من الكتائب المقاومة الفاعلة في الضفة الغربية.

عمليات الكتيبة واستهدافها:

تحت قيادة أبو شجاع، نفذت كتيبة طولكرم العديد من العمليات العسكرية التي استهدفت جنود الاحتلال عند نقاط التماس والحواجز، وتصديت لاقتحامات قوات الاحتلال في طولكرم ومخيم نور شمس. تميزت الكتيبة بقدرتها على تطوير أساليبها القتالية وتصنيع العبوات الناسفة، مما جعلها هدفًا مستمرًا للاحتلال الإسرائيلي والأجهزة الأمنية الفلسطينية.

محاولات الاغتيال والمضايقات:

صنفت إسرائيل أبو شجاع كأحد المطلوبين الكبار وزعمت اغتياله في عدة مناسبات، لكنه نجا من كل تلك المحاولات حتى تم الإعلان عن استشهاده في 29 أغسطس 2024 بعد قصف مبنى كان يتحصن فيه مع عدد من المقاومين. وقد نعت سرايا القدس أبو شجاع ورفاقه، متوعدة بالثأر لهم.

الاستشهاد والردود:

في يوم 29 أغسطس 2024، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال محمد جابر أبو شجاع وأربعة آخرين من أعضاء كتيبته بعد عملية عسكرية واسعة في مخيم نور شمس. وجاء رد سرايا القدس سريعًا بإعلانها عن نصب كمين لقوات الاحتلال وتفجير عبوات ناسفة في قوة إسرائيلية، مؤكدة استمرار المقاومة.

أنظر أيضًا:

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عمان 44 , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عمان 44 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى