وفاة سفين جوران إيركسن المدرب السويدي عن عمر يناهز الـ 76 عاماً

توفي المدرب السويدي الشهير سفين جوران إيركسن، أحد أبرز المدربين في تاريخ كرة القدم السويدية، عن عمر يناهز 76 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان في البنكرياس. وفقاً لتصريحات وكيله بو غوستافسون، فقد تدهورت حالته الصحية بشكل سريع خلال الفترة الأخيرة، وتوفي صباح اليوم محاطاً بأسرته.

بدأ إريكسون مسيرته التدريبية كمساعد مدرب في نادي “إف كيه غوتبورغ” قبل أن يتولى القيادة كمدرب رئيسي ويقود الفريق إلى إنجازات تاريخية. من بين هذه الإنجازات، الفوز بكأس الاتحاد الأوروبي، الدوري السويدي، وكأس السويد في عام 1982. هذا النجاح في السويد كان بداية مسيرة طويلة في التدريب الدولي.

انتقل إريكسون بعد ذلك إلى “بنفيكا” في البرتغال، حيث حقق مع الفريق الفوز بالدوري والكأس في موسمه الأول، ووصل إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 1983. ثم اتجه إلى إيطاليا، حيث درب أندية “روما”، “فيورنتينا”، “سامبدوريا”، وأخيراً “لاتسيو”. في “لاتسيو”، حقق إريكسون إنجازه الأكبر في إيطاليا بفوزه بلقب الدوري عام 2000.

في عام 2001، انتقل إريكسون لتدريب المنتخبات الوطنية، حيث أصبح أول مدرب أجنبي يتولى قيادة منتخب إنجلترا. تحت قيادته، وصل المنتخب إلى ربع نهائي كأس العالم 2002 و2006، وكذلك في بطولة أمم أوروبا 2004. أنهى مسيرته التدريبية الدولية مع منتخب الفلبين بين عامي 2018 و2019.

في يناير 2024، أعلن سفين جوران إيركسن عن إصابته بسرطان البنكرياس، معترفاً بأن المرض قد يترك له وقتاً محدوداً. رغم حالته الصحية، استمر إريكسون في الحفاظ على معنوياته العالية وزار أندية كرة القدم السابقة التي دربها. كما شارك في مباريات خيرية، ما عكس تأثيره الكبير على عالم كرة القدم ومحبة الجماهير له.

رحل سفنيس تاركاً خلفه إرثاً رياضياً عظيماً، حيث يعتبر من أكثر المدربين تأثيراً في كرة القدم الأوروبية والعالمية، وسيظل اسمه خالداً في ذاكرة الرياضة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عمان 44 , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عمان 44 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى