وزير الدفاع يتوقع عودة الحرب في أي لحظة.. واستعدادات لاقتحام صنعاء

أعلن وزير الدفاع اليمني، الفريق الركن محسن الداعري، جاهزية قوات الجيش لكل الخيارات، مشيرًا إلى أن الحرب قد تتجدد في أي لحظة، وأن الجيش على أهبة الاستعداد لدخول العاصمة صنعاء.

وأكد الداعري، في حوار موسع مع جريدة “الشرق الأوسط”، أن القوات المسلحة جاهزة لكل الخيارات ولديها خطط استراتيجية كاملة، لافتاً إلى استفزازات الميليشيات الحوثية المستمرة، والتي تسفر عن سقوط شهداء وجرحى.

وقال الفريق الداعري، “نحن في الجيش وكل المكونات اليمنية والمقاومة هدفنا الأساسي هو صنعاء، والميليشيات الحوثية مشروع غير مستمر ووقتي يمكن أن ينتهي في أي لحظة”.

وأكد وزير الدفاع أن “الجيش اليمني جاهز للتحرك باتجاه صنعاء في أي لحظة، والميليشيات الحوثية تضعف يوماً بعد آخر”.

وأضاف: الميليشيات لا تلتزم بالعهود والاتفاقيات، وعندما تضعف تستخدم أساليب عدة للحصول على تعاطف الآخرين.

وأشار الداعري، إلى أن هنالك مساعٍ كبيرة من التحالف لتحقيق السلام أفضل من لغة الحرب، لكن لا يعني ذلك أن الحرب قد لا تتجدد، يمكن أن تتجدد في أي يوم من الأيام.

وتابع: رغم الهدنة وتواجد القوات ورغم توقفنا عن إطلاق النار، نجد الميليشيات تستفز كل يوم في اتجاه، ويسقط شهداء وجرحى ولكن الصبر ما زال شيمة السلطة الشرعية وهو صبر واستعداد وجاهزية إلى أن تحين ساعة الصفر، سواء للسلام أو للحرب نحن جاهزون.

وتحدث الفريق الداعري، عن تنسيق وصفه بأنه عالي المستوى بين القوات اليمنية وقيادة العمليات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، مشيداً بالدور المحوري الذي تلعبه السعودية قائدة التحالف، وبيّن أنها لم تتوانَ يوماً عن تقديم أشكال الدعم كافة للجمهورية اليمنية على الصعد كافة.

وأكد الفريق الداعري، أن زيارته للمملكة تأتي في إطار التنسيق والتشاور المستمرَين مع المسؤولين في قيادة العمليات المشتركة ووزارة الدفاع السعودية، وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

وأشار وزير الدفاع إلى أن التعاون والتنسيق مع السعودية في أعلى المستويات، لا سيما خلال فترة الحرب التي عصفت باليمن خلال السنوات الماضية.

وفي سياق حديثه عن جهود توحيد القوات العسكرية التابعة للشرعية، أشار وزير الدفاع، إلى أن اللجان التي شكَّلها مجلس القيادة الرئاسي حققت تقدماً ملموساً، حيث تم تشكيل هيئة للعمليات المشتركة، مبدياً تفاؤله رغم الصعوبات، بأن تستمر هذه الجهود لتوحيد القيادة العسكرية في مواجهة العدو المشترك، المتمثل في الميليشيات الحوثية.

وقال: “هذه اللجان بدأت أعمالها وقطعت شوطاً كبيراً، ورافقتها الكثير من الصعوبات واستطاعت أن تنجز الكثير ومن ضمنها تشكيل هيئة العمليات المشتركة التي تحوي كل المكونات”.

وأضاف الداعري بقوله: “نحن في قيادة وزارة الدفاع نسعى إلى أن تكون هذه المكونات العسكرية كلها تحت قيادة واحدة بحيث تستطيع أن توحد قرارها، لا يوجد لدينا في المرحلة الحالية غير عدو واحد وهو الميليشيات الحوثية، واللجنة أنجزت ما يصل إلى 70 في المائة ويبقى التنفيذ”.

وفي ملف البحر الأحمر، أوضح الفريق الداعري أن استمرار الميليشيات الحوثية استهدافها الملاحة الدولية في البحر الأحمر، يشكل خطراً على اليمن والمنطقة.

وعدّ الداعري الهجمات الحوثية على الملاحة هروباً من الوضع السيئ الذي كانت تواجهه الميليشيا في الداخل.

وقال: “جاءت أحداث 7 أكتوبر بغزة في وقت كان الحوثي يعيش رمق المواجهة الأخير في أكثر من منطقة، وحاولت أن تبتدع فكرة المشاركة في دعم غزة لاستغلال تعاطف اليمنيين مع فلسطين، لكنها كانت تضر الشعب اليمني ودول المنطقة وحتى الفلسطينيين أنفسهم”.

ووصف الفريق الداعري الوضع في المنطقة بالخطير، مشيراً إلى أن الأحداث الأخيرة في غزة ولبنان تشير إلى تصاعد التوترات، وحذَّر من حرب إقليمية غير مسبوقة في ظل تصاعد العنف والصراعات.

وأكد على دعم إيران للميليشيات الحوثية منذ سنوات طويلة، من خلال تهريب السلاح والخبراء، في محاولة لإشعال الفوضى دون النظر إلى المصالح المشتركة أو استقرار اليمن والمنطقة.

وألمح وزير الدفاع إلى وجود أطراف “تريد تصوير الميليشيات الحوثية على أنها أصبحت قوة إقليمية في المنطقة، لكنها في الحقيقة لا تساوي شيئاً، نحن نعرفهم على الأرض لم يستطيعوا أن يتقدموا على الإطلاق، وهم يحاولون انتهاج سياسة الابتزاز للدول التي تمر في البحر الأحمر”.

وأضاف: “الميليشيا الإرهابية ليس لها حدود ولا أمان في توقفها يوماً من الأيام؛ فهي تبحث كل يوم عن التحالف مع أي جهات إرهابية أخرى، كانت تدعي أنها تحارب (داعش) و(القاعدة) وهما تنظيمان إرهابيان، لكننا وجدناها في الفترة الأخيرة هي من تتخادم معهما وتقدم لهما الدعم والتدريب والتجهيز، كما أن لهم علاقات بالتنظيمات الإرهابية في الطرف الآخر من البحر الأحمر، وأماكن أخرى”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version