صحفي يحذر من استغلال الحوثيين لـ”ستارلينك” كورقة تفاوض.. مخاوف من تكرار سيناريوهات سابقة

أثار الكاتب والصحفي اليمني المعروف، سام الغباري، جدلاً واسعاً بتغريدة حذر فيها من احتمال استغلال جماعة الحوثي لخدمة الإنترنت الفضائية “ستارلينك” كأداة جديدة للضغط والابتزاز في المفاوضات الدولية.

وأعرب الغباري عن مخاوفه من تكرار السيناريوهات السابقة التي شهدت استغلال القوى السياسية في اليمن للمساعدات الدولية والمشاريع التنموية لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة، على حساب مصالح الشعب اليمني.

وحذر الغباري من أن زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، قد يستغل خدمة “ستارلينك” لتحويلها إلى ورقة تفاوض قوية، مهدداً بتصعيد الصراع في البحر الأحمر وباب المندب للحصول على مزيد من التنازلات من القوى الدولية.

وتساءل الغباري عن مدى جدية المجتمع الدولي في الضغط على الحوثيين لوقف الحرب والانخراط في مفاوضات جادة، أم أن المصالح الدولية ستظل هي المتحكم الرئيسي في مجريات الأحداث في اليمن.

وأشار الغباري إلى أن تجارب سابقة أثبتت فشل المجتمع الدولي في الضغط على الحوثيين لتطبيق اتفاقيات السلام، وخاصة فيما يتعلق بفتح الموانئ والمطارات وتسليم رواتب الموظفين، الأمر الذي يثير تساؤلات حول جدوى أي اتفاقيات مستقبلية.

تفاعلات واسعة ومخاوف متزايدة

أثارت تغريدة الغباري تفاعلات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث عبر العديد من النشطاء والسياسيين اليمنيين عن مخاوفهم المشابهة، محذرين من أن الحوثيين قد يستغلون أي فرصة لتحقيق مكاسب سياسية على حساب الشعب اليمني.

كما أعادت تغريدة الغباري فتح ملف التعامل الدولي مع الأزمة اليمنية، حيث انتقد العديد من المعلقين ازدواجية المعايير التي يتبعها المجتمع الدولي في التعامل مع الأزمة، مطالبين بضرورة الضغط على الحوثيين لوقف الحرب والانخراط في مفاوضات جادة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى