بعد 10 أشهر من الاحتجاز في روسيا.. حرية لأربعة يمنيين بعد معركة قانونية شاقة!

أفرجت الشرطة الروسية عن أربعة يمنيين كانوا محتجزين لديها منذ عشرة أشهر، وذلك بعد جهود قانونية وتدخلات من قبل الهيئة الإدارية للجالية اليمنية في موسكو.

وأعلنت الهيئة أمس في بيان صحفي عن الإفراج عن المحتجزين، الذين كانوا قابعين في سجن مدينة مورمنسك منذ الرابع عشر من أغسطس الماضي.

جاء الإفراج بعد تواصل المحتجزين مع الهيئة وطلبهم المساعدة، مما دفع الهيئة لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لتأمين الإفراج عنهم، بما في ذلك جمع مبلغ تذاكر الترانزيت وترتيب عودتهم إلى اليمن.

ومن المتوقع أن يصل الأربعة إلى وطنهم في العاشر من سبتمبر 2024، وفقًا لما ذكرته الهيئة. وقد تم ترحيلهم بناءً على قرار من السلطات الروسية بعد إنهاء الإجراءات القانونية المتعلقة بترحيلهم.

وتعود قضية هؤلاء اليمنيين إلى حادثة اعتقالهم من قبل الشرطة الروسية بتهمة مخالفة أنظمة الإقامة، إذ ألقت الشرطة القبض عليهم في العاصمة موسكو بعد محاولتهم حجز سكن في أحد الفنادق.

وكان اليمنيون الأربعة قد تجاوزوا مدة الإقامة المسموح بها بموجب الفيزا التي دخلوا بها الأراضي الروسية، وهو ما أدى إلى صدور حكم بتغريمهم وترحيلهم.

اللافت أن المحتجزين كانوا قد دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام خلال فترة احتجازهم، احتجاجاً على استمرار احتجازهم، خاصة بعد تدهور الحالة الصحية لأحدهم.

ورغم عدم ذكر الهيئة لعدد المحتجزين المفرج عنهم، فإن مصادر صحفية كانت قد أشارت سابقًا إلى أن الأربعة كانوا قد بدأوا إضرابًا عن الطعام في محاولة للضغط على السلطات للإفراج عنهم.

تأتي هذه القضية كواحدة من العديد من الحالات التي يعاني منها اليمنيون في الخارج، لا سيما مع تعقيدات السفر والإقامة التي تواجههم في ظل الأزمة الإنسانية والسياسية التي تمر بها اليمن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى