تمرد على رئيس الوزراء ”بن مبارك” في عدن والضحايا مئات المواطنين

منذ خمسة أيام، يتمرد وزير النقل عبدالسلام حميد الزبيدي، بالعاصمة المؤقتة عدن، على توجيهات رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، بخصوص أزمة شركة طيران الملكة بلقيس، وسط تفاقم أزمة المئات من المسافرين العالقين بالخارج، بعد قرار وزارة الانتقالي بوقف رحلات الشركة.

وكان رئيس الوزراء بن مبارك، قد وجه في مذكرة رسمية إلى وزير النقل، عبدالسلام حميد الزبيدي، بـ”السماح للشركة باستئناف رحلاتها حتى نهاية العام الجاري”.

وجاء في المذكرة التي طالعها المشهد اليمني: “بالإشارة إلى خطابكم، رقم (ون/ 3/ 1366/ (2024) بتاريخ 31/ 8/ 2024م، وبناءً على التظلم المرفوع من شركة طيران الملكة بلقيس، واستناداً إلى توجيهات الأخ رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ونظراً للضغط الشديد على شركة الخطوط الجوية اليمنية، في تلبية احتياجات المواطنين للسفر ومنهم المرضى في ظل محدودية توفر الطائرات، ومراعاة للجانب الإنساني يتم العمل بما يلي:

– فيما يتعلق بتملك شركة طيران الملكة بلقيس، لطائرة واحدة على الأقل حسبما ورد في خطابكم، ووفقاً لما تضمنه خطاب الشركة بأنها بصدد استكمال إجراءات شراء طائرة؛ وذلك يستوجب تكليف مفتشي قطاع السلامة بالهيئة العامة للطيران المدني لفحص الطائرة والتأكد من مطابقتها للشروط بغرض إجازتها لتتمكن الشركة من الشروع بشرائها.

– فيما يتعلق بالمديونية المتراكمة على الشركة سيتم تشكيل لجنه برئاسة وزارة المالية وعضوية الجهات ذات العلاقة، لجدولة المديونية وإلزام الشركة بسدادها وفقا لذلك.

ونظراً لتكدس المسافرين بمطار القاهرة الدولي ليومنا هذا، نتيجة عدم حصول الشركة على تجديد الترخيص وإيقاف تصاريح الرحلات الجوية لها : يتم السماح للشركة باستئناف رحلاتها حتى نهاية العام الجاري، ليتسنى تنفيذ ما ورد أعلاه”.

الصورة

وكان رجل الأعمال أحمد العيسي، مالك شركة طيران بلقيس، قال في تصريحات صحفية قبل ايام، أن وزير النقل عبدالسلام حميد يسعى لتدمير طيران اليمنية بهدف إفساح المجال للشركات التجارية الأخرى في مجال الطيران.

وقال العيسي: إن الوزير حميد “اتخذ قراراً تعسفياً عنصرياً مناطقياً بإلغاء ترخيص عمل شركة بلقيس للطيران التابعة له والتسبب بأزمة اليمنيين العالقين بمطاري القاهرة وجدة والعمل على تدمير شركة الخطوط الجوية اليمنية من أجل إدخال شركات طيران جديدة من مناطق المثلث”، حسب تعبيره.

وقال العيسي إن الوزير حميد الزبيدي سبق وأن قام بتطهير وزارة النقل من كل أبناء محافظة أبين وحولها إلى ملكية خاصة بأبناء الضالع وردفان، وأصدر تعيينات غير قانونية منها لوكيل بدون الرجوع لرئيسي الجمهورية أو الحكومة. مؤكداً أنه سبق له وأن طرد الوزير حميد من شركة النفط اليمنية بعدن حينما كان يشتغل (العيسي) مع الرئيس هادي بسبب فساده ونهبه للملايين والمليارات من أموال الشركة في قضايا قال العيسي إن ملفاتها ما تزال موجودة حتى الآن. حسب تعبيره.

وأبدا العيسي استغرابه من محاولة النيابة القبض على مدير شركة بلقيس للطيران وعدم تجاوب الحكومة والرئاسة مع توجيهات قانونية لإنهاء أزمة المسافرين العالقين في مطارات القاهرة وجدة وعدن، مرجعاً سبب مشكلة العالقين إلى الغاء ترخيص شركته بلقيس تعسفاً بقرار غير قانوني من وزير النقل.

من جانبها، ردت وزارة النقل على تصريحات العيسي، بالقول، إن شركة بلقيس، التي حصلت على رخصة مشغل جوي في عام 2013 من صنعاء قبل اندلاع الحرب، لم تكن تستوفي جميع المتطلبات القانونية والفنية التي تنص عليها قوانين النقل الجوي، وكذلك معايير المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO).

ويدفع مئات المسافرين اليمنيين، العالقين في الخارج، ثمن هذا السجال ورفض وزير النقل التجاوب مع توجيهات بن مبارك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى