وزارة النقل وهيئة الطيران المدني تصدران بياناً توضيحياً حول تصريحات مالك شركة طيران بلقيس أحمد العيسي

أصدرت وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في العاصمة عدن، بياناً توضيحياً مساء الخميس 5 سبتمبر 2024، ردًا على التصريحات التي أدلى بها مالك شركة طيران بلقيس، أحمد العيسي، على بعض القنوات الإعلامية الموالية والمدعومة من جهات حزبية معادية.

وجاء في البيان توضيحٌ للموقف الرسمي حول وضع الشركة ومسألة تجديد رخصتها، إضافة إلى تسليط الضوء على المخالفات المرتبطة بتشغيلها للطائرات.

وأكد البيان أن شركة بلقيس، التي حصلت على رخصة مشغل جوي في عام 2013 من صنعاء قبل اندلاع الحرب، لم تكن تستوفي جميع المتطلبات القانونية والفنية التي تنص عليها قوانين النقل الجوي، وكذلك معايير المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO).

وأوضح أن الرخصة منحت بتوجيهات من مكتب رئاسة الجمهورية، بالرغم من وجود مخالفات لأنظمة ولوائح هيئة الطيران المدني.

وأشار البيان إلى أن الشركة لم تمتلك أي طائرات خاصة بها منذ تأسيسها، واعتمدت على طائرات مستأجرة، مثل طائرة سودانية من شركة “تاركو” ثم طائرة مصرية بنظام “الشارتر” (الإيجار بالساعة)، وهو نظام مخصص للحالات الطارئة والمؤقتة.

هذا ما يعني أن الشركة لم تلتزم بالمسؤوليات الأساسية الخاصة بالصيانة وتدريب الطواقم، نظرًا لأن الطائرات ليست مملوكة لها.

مخالفات في تجديد الرخصة

وفيما يخص تجديد رخصة الشركة، أكد البيان أن هناك شروطًا صارمة للحصول على ترخيص مشغل جوي، منها امتلاك الشركة لطائرتين على الأقل، واحدة مملوكة وأخرى مستأجرة.

ورغم أن هذه المتطلبات تم تخفيفها بسبب الظروف التي تمر بها البلاد منذ عام 2015، لم تستطع شركة بلقيس الوفاء بها، مما أعاق دور الهيئة في الإشراف والرقابة على نشاط الشركة وضمان سلامة المسافرين وحقوقهم.

وأكدت الوزارة والهيئة أن تجديد رخصة التشغيل للشركة تم خلال السنوات الماضية بفضل توجيهات استثنائية من السلطات السياسية والتنفيذية العليا، إلا أن هذه الاستثناءات انتهت بتاريخ 31 أغسطس 2024.

كما أشار البيان إلى التعهدات التي قدمتها الشركة سابقاً بالالتزام بكافة المتطلبات لتجديد الرخصة، لكنها لم تلتزم بها.

توجيهات بعدم قطع تذاكر جديدة

وشدد البيان على أن وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني حرصتا على حماية مصالح المسافرين، من خلال توجيه إنذار إلى شركة بلقيس في يونيو 2024 بعدم قطع تذاكر جديدة للمسافرين قبل انتهاء فترة سريان التوجيهات الاستثنائية.

الهدف من هذا التوجيه كان منع وقوع ضغوط على الهيئة والوزارة من قبل الشركة بسبب وجود مسافرين في المطارات، وهو وضع سبق حدوثه في فترات سابقة عند توقيف الشركة.

الطائرة الجديدة والتحقيقات

وأضاف البيان أن الوزارة استلمت طلبًا من شركة بلقيس قبل يومين من صدور البيان بالتفتيش على طائرة جديدة تزعم الشركة أنها قامت بشرائها.

وستتحرك لجنة خاصة من الوزارة إلى القاهرة لإجراء التفتيش المطلوب على الطائرة، من حيث الوثائق والحالة الفنية ومدى مطابقتها لشروط الاعتماد والطاقم المؤهل للعمل عليها.

توضيح بشأن الكابتن محمد مقبل

رد البيان على تصريحات العيسي التي أشار فيها إلى الكابتن محمد مقبل، حيث أكد أن الكابتن مقبل يعد من أكفأ الطيارين في اليمن، وله خبرات إدارية وفنية كبيرة ساهمت في تحسين أوضاع قطاع السلامة في الهيئة.

كما أوضح البيان أن تعيينه في منصبه تم بقرار من رئيس الوزراء وليس من وزير النقل كما زعم العيسي.

التزام الوزارة والهيئة بمعايير السلامة

في ختام البيان، شددت وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني على أنهما لن تقبلا بأي حال تشغيل أي طائرة تفتقر لشروط ومعايير السلامة الجوية، والتي قد تعرض حياة المسافرين لمخاطر وكوارث جوية.

وأكدت الوزارة والهيئة أنهما تحتفظان بجميع الوثائق والمستندات التي تدعم ما ورد في البيان، وهما على استعداد لعرضها أمام وسائل الإعلام والصحافة للراغبين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى