الكشف عن السبب الغير معلن وراء تعييين زعيم الحوثيين ممثلا له في العراق !

المشهد اليمني

الكشف عن السبب الغير معلن وراء تعييين زعيم الحوثيين ممثلا له في العراق !

المشهد اليمني -خاص:

أكد تقرير حديث صادر عن مركز صنعاء للدراسات أن علاقة الحوثيين الجادة مع الفصائل المسلحة في الساحة العراقية بدأت في العام 2015م حيث قام زعيم جماعة الحوثي بتعيين ممثل شخصي له في العراق تركزت مهامه على الجانبين السياسي والمالي للعلاقة، إذ لطالما مثلت العراق موردا حيويا لجمع التبرعات للجماعة سواء على المستوى الشعبي، أو عبر الفصائل الحليفة.
وأشار التقرير – الذي اطلع عليه المشهد اليمني- الى “أنه منذ ما يقدر بشهرين قام عبدالملك الحوثي بتعيين القيادي “أبو إدريس الشرفي” كممثل جديد له في العراق، وكان الشرفي أحد أهم المشرفين النافذين في الجماعة، حيث سبق أن تولى مسؤولية الإشراف على التصنيع العسكري للحوثيين، وكذلك ادارة تحركات الخبراء الإيرانيين عند دخول ومغادرة اليمن في فترة ما قبل سيطرة الجماعة على صنعاء في 2014، ليتولى بعد ذلك قيادة محافظتي الحديدة وحجة أواخر العام ذاته. يتحرك الشرفي حالياً في بغداد ومحافظات عراقية أخرى ويلتقي قادة الفصائل المحلية وزعماء عشائر ويتولى جمع التبرعات.”
ولفت التقرير الى “أن تعيين الشرفي – المقرب جدا من عبدالملك الحوثي – مثل أولى المؤشرات على تنامي قيمة العراق الاستراتيجية في تصوّر الحوثيين المتصل بدورهم الإقليمي المتنامي. في العام 2019، أفصحت العلاقة الثنائية بين الحوثيين والميليشيات الشيعية داخل “فصائل الحشد الشعبي” في العراق عن فرص واعدة للتنسيق على الصعيد الأمني، لاسيما بعد عمليات القصف التي استهدفت شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو”، حيث تبنتها جماعة الحوثيين في حين اشتبهت التحقيقات في أن الهجمات كانت قادمة من جنوب العراق أو إيران. لكن التحول النوعي في مجرى العلاقة جاء على إثر الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي ساهمت إلى حد كبير في إعادة تعريف أدوار مكونات محور المقاومة الإيراني”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى