محلل سياسي: الحوثيون يعيدون رسم المشهد السياسي بصفاقة غير مسبوقة”

الصحفي خالد سلمان عبر عن نقد حاد لتشكيل الحكومة الجديدة التي أعلنت عنها مليشيا الحوثي الانقلابية. في منشور له على منصة إكس، وصف سلمان التشكيل الحكومي الجديد بـ “السطو على السلطة” مؤكداً أن معظم الوزراء ينتمون إلى خلفية مذهبية سلالية واحدة، وأن من لم يكن منهم في هذه الحلقة الضيقة يكون له نائب من نفس النطاق، مما يضفي طابعاً مركزياً على إدارة الوزارات.

سلمان اعتبر أن الخطوة تعكس “صفاقة سياسية” تتجلى من خلال الانفتاح الإقليمي على الحوثيين، والذي يشمل الحوارات المباشرة والسرية مع الحوثيين عبر القنوات العمانية.

وأشار إلى أن هذا الانفتاح يقلص من فرص السلطة المعترف بها دولياً ويشجع الحوثي على فرض واقع جديد بالقوة.

وأضاف سلمان أن الوضع يتطلب إعادة تعريف الحوثي كجماعة “مارقة إرهابية إنقلابية”، مع ضرورة تصحيح الأوضاع داخل الشرعية، التي وصفها بالفوضى والفساد، وضرورة تجنب الصراعات الداخلية بين أطراف الشرعية والتركيز على القضية الجنوبية وغيرها من القضايا الكبرى.

في ختام منشوره، دعا سلمان إلى ضرورة التوافق الداخلي بين الأطراف المختلفة تحت سقف مجلس القيادة لاستعادة التوازن.

وأكد أن غياب هذه الخطوة سيسمح للحوثيين بالاستمرار في تعزيز موقفهم بينما تبقى الشرعية ضعيفة، بلا دعم أو رؤية موحدة.

التحليل الذي قدمه سلمان يسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجه السلطة الشرعية في اليمن، ويطرح تساؤلات حول فعالية الاستراتيجيات الإقليمية والدولية في التعامل مع الصراع اليمني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى