الرئيس العليمي يقود جهود الإنقاذ في مواجهة كارثة السيول: اجتماع طارئ لإنقاذ الآلاف!

عقد فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الأحد اجتماعًا موسعًا ضم عددًا من المسؤولين لمناقشة تداعيات السيول والفيضانات التي اجتاحت المحافظات الساحلية الغربية، وذلك بحضور عضو المجلس العميد طارق صالح ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع الزنداني، بالإضافة إلى محافظي المحافظات المتضررة.

وفي مستهل الاجتماع، تم استعراض آخر المستجدات المتعلقة بجهود الإغاثة في محافظات تعز، حجة، والحديدة، التي شهدت مؤخراً أمطاراً غزيرة وسيولاً جارفة أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا وتسببت في دمار هائل للممتلكات العامة والخاصة.

قدم العميد طارق صالح، عضو مجلس القيادة الرئاسي، تقريراً موجزاً حول تطورات الكارثة الطبيعية وجهود الإغاثة التي تبذلها قوات المقاومة الوطنية بالتنسيق مع السلطات المحلية والمؤسسات الحكومية، بهدف تعزيز الوصول إلى جميع المتضررين وإعادة تأهيل الخدمات والبنية التحتية التي تعرضت للتدمير.

واستمع الاجتماع إلى إحاطات من محافظي تعز، نبيل شمسان، والحديدة، الدكتور الحسن طاهر، وحجة، عبدالكريم السنيني، حول التقديرات الأولية للأضرار والخسائر البشرية والمادية التي خلفتها السيول في المحافظات الثلاث. وأشار التقرير الأولي إلى تدمير أكثر من 1500 منزل للنازحين وأضرار جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة في مديريات حيس والخوخة بمحافظة الحديدة.

كما تضررت شبكات المياه ومناطق الإيواء والطرق الرئيسية في مديريات ميدي، وحرض، وحيران، وعبس بمحافظة حجة.

وفي محافظة تعز، تسببت السيول في تدمير قنوات الري ومساحات واسعة من الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى أضرار بالغة في الطرق بين تعز والحديدة عبر مديرية المخا.

وتحدث قائد المنطقة العسكرية الخامسة، اللواء الركن يحيى صلاح، عن مسار جهود العون الإنساني، مشيرًا إلى المتطلبات الإضافية اللازمة للتخفيف من حدة الكارثة.

كما تناول الاجتماع تدخلات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التي تضمنت شحنات إغاثية تضمنت أكثر من 1200 خيمة، و1000 حقيبة إيواء، و5535 سلة غذائية تم توزيعها في المديريات المحررة من محافظة حجة.

وخلص الاجتماع إلى إقرار تدخلات إغاثية وتنموية عاجلة تحت إشراف العميد طارق صالح، والتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات الحكومية المعنية لحشد الدعم الإقليمي والدولي.

وتم التأكيد على ضرورة الضغط على مليشيات الحوثي المدعومة من إيران لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالاستجابة السريعة من قبل المملكة العربية السعودية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة، معبراً عن تقديره لدور قوات المقاومة الوطنية وخليتها الإنسانية بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة. ودعا كافة المنظمات الإقليمية والدولية والقطاع الخاص إلى تقديم المزيد من الدعم للمتضررين من آثار السيول، مشيرًا إلى وصول الكارثة إلى محافظة مأرب اليوم.

حضر الاجتماع مدير مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اللواء صالح المقالح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى