تمرد محتمل على الشرعية وطباعة عملة جديدة من قبل المليشيات الحوثية.. محلل مالي يدق ناقوس الخطر

حذر محلل مالي، من تمرد جديد على الحكومة الشرعية، بسبب تراجعها عن قرارات البنك المركزي، مشيرًا إلى أن التراجع سيجع المليشيات على اتخاذ المزيد من الخطوات التصعيدية، بما فيها طباعة عملة ورقية جديدة.

وقال المحلل المالي محمد خالد إن “تراجع البنك المركزي عن قراراته – امتثالا لاتفاق خفض التصعيد- سيؤدي إلى إضعاف وضعه في القطاع المصرفي وقطاع الصرافة لصالح البنك المركزي في صنعاء التابع للحوثيين”.

وأضاف خالد في حديث للأناضول: “بعد هذا التراجع لن تستجيب البنوك ومنشآت الصرافة للبنك المركزي في عدن، ولن تتم موافاته بالبيانات مستقبلا، وعليه لن يتمكن من ممارسة وظيفة الرقابة على البنوك”.

وتوقع المحلل المالي أن ذلك “سيؤدي إلى تغول بنك صنعاء على القطاع المصرفي، والتحكم الكامل به، وسيتيح انكسار البنك المركزي اليمني للحوثيين اتخاذ إجراءات إضافية في هذا القطاع، وكذا طباعة عملات ورقية”.

وتابع: “سيؤدي ذلك إلى فقدان البنك المركزي لثقة المؤسسات الدولية، ومنها خدمة سويفت، حيث سبق أن أبلغها بسحب تراخيص البنوك المتواجدة في صنعاء، ثم طلب تأجيل القرار لمدة أسبوعين وبعدها إلغاء القرار”.

وفيما يتصل بموقف الحوثيين بعد إعلان وقف التصعيد يقول خالد: “لن يتراجع البنك في صنعاء عن أي خطوات قام بها في القطاع المصرفي، ومنها طباعة فئة 100 ريال التي تسببت في التصعيد”.

وأشار إلى أن الاتفاق “حد من قدرة البنك المركزي في عدن من اتخاذ أية إجراءات مماثله مستقبلا”.

وقبل أيام أثارت الحكومة الشرعية موجة من الغضب في أوساط مؤيديها، بسبب تراجعها عن قرارات تهدف لإنهاء سيطرة المليشيات الحوثية على القطاع المصرفي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى