اخبار التكنولوجيا اليوم - مراجعة المُبرد السائل ID Cooling Auraflow X 240 مع المراوح DF-12025-ARGB

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

فى الآونة الأخيرة انتشرت العديد من الشركات الصينية التى تقدم مُنتجات تبريد من مُشتتات مراوح أو حتى صناديق حاسب وذلك بسبب أن تلك القطع لا تحتوى على أي تقنيات تصنيع مُعقدة ولذلك أصبحنا نجد الكثير من تلك الشركات التى تقدم منتجات قد تمتلك جودة تصنيع أقل من الشركات الأخرى المشهورة والتي لها باع طويل فى تصنيع مثل تلك المُنتجات ولكنها تقدم مُنتجات ذات أداء جيد مع سعر أقل بكثير مُقارنةً مع المُصنعين الآخرين.

الأمر أكثر تعقيداً مما هو عليه مع المُبردات الهوائية التى يكون تصميمها أبسط مع قطعة معدنية تتصل بالمُعالج ويتم تبريدها عن طريق القطع المعدنية التى تمتلك مراوح تدفع الهواء مباشرةً عليها لتقوم بتشتيت الحرارة الزائدة من على سطح المُشتت ، هنا فكرة العمل تكون مُشابهة مع وجود مكونات أكثر تعمل مع بعضها لتقوم بتبريد المُعالج بشكل أكثر فعالية.

دائرة التبريد تستخدم سائل لتبريد سطح المُعالج والذى بالمناسبة لا يحتوى على ماء ولكن على سائل آخر لا يتبخر أو يتكثف لأن عملية التبخير تلك ستجعل الماء ينفذ من الدائرة فى وقت قصير إذا تم استخدامه بداخل تلك الدائرة كما أنها قد تسبب تكثيف الند على سطح الأنابيب والرادياتور مما قد يضُر المُكونات الأخرى الموجودة بداخل جهازك.

الرادياتور

المُبرد يأتي بمروحتين بحجم  120 مم مما يعني أن المبرد يأتي برادياتور بحجم 240مم وهو الذى يظهر فى الاسم  وفى حجم المٌبرد ويأتي المُبرد بحجم معقول يناسب وضعه فى صناديق الحاسب الأقل حجماً ولا يحتاج إلى صناديق ذات أحجام كبيرة والمعروفة ب Full Tower

المضخة

المُبرد يأتي بمضخة كبيرة لتكون متوافقة مع عدد كبير من المقابس التى تقدمها شركة AMD و Intel حتى أنها متوافقة مع المقبس العملاق LGA 2011 و  TR4 لتستطيع استخدامها مع أقوى المعالجات المركزية التى تستطيع إيجادها فى السوق.

ID Cooling Auraflow 240 (9)
ID Cooling Auraflow 240 (10)

المضخة لا تمتلك أفضل خامات تستطيع الحصول عليها وجودة التصنيع العامة للمُبرد لا تعتبر جيدة فى المُجمل.

المضخة نفسها لا تمتلك آخر التقنيات التى يتم استعمالها من قبل المُصنعين الآخرين الذين لهم باع كبير فى تصنيع المُبردات السائلة مثل التصميم ثنائي الحُجرات الذى يوفر عمر أطول للمُبرد.

المضخة تأتى بالنحاس لضمان أفضل كفاءة فى نقل الحرارة من على سطح ومن الجهة المُقابلة لك تستطيع أن ترى إضاءة RGB التى تمتلكها المضخة ولكن سطوع تلك الإضاءة ليس كبيراً مقارنة بالشركات الأخرى التى تزود مضخاتها بإضاءة أفضل وأكثر سطوعاً.

الخراطيم

أما فى حالة الخراطيم فنلحظ هنا ارتفاع فى جودة المواد المُستخدمة فى تصنيعها , الخراطيم تأتى من مواد جيدة تمنع انثناءها بشكل مُبالغ به لمنع انسدادها أو تسرب المياه منها.

طول الخراطيم مناسب وكافي لتوصل المُبرد بالمعالج فى حالة قمت بتركيبه بالأعلى ويمكنك أيضاً تركيبه بالأمام ويكفى طول الخراطيم لفعل ذلك فى حالة إذا لم يكن لديك صندوق ذو حجم كبير Full Tower لأن فى تلك الحالة يكون الصندوق واسع والمكونات لديك متباعدة عن بعضها.

ID Cooling Auraflow X 240 (20)

المراوح

مراجعة اليوم ستشتمل على المراوح التى تأتى مع المُبرد بشكل إفتراضي بالإضافة إلى المراوح DF-12025-ARGB التى يُمكن أن تحصل على ثلاث من تلك المراوح يمكنك شراء الثلاثة معاً بسعر 40 دولار وتجمع تلك المراوح بين معدل تدفق الهواء العالي بالإضافة إلى الضغط الاستاتيكي العالي مما يجعلها مناسبة للاستخدام مع المُبردات الهوائية والسائلة على حد سواء.

ID Cooling Auraflow 240 (43)
ID Cooling Auraflow X 240 & ID Cooling DF-12025-ARGB (3)

نرجع إلى المراوح الافتراضية وهي تأتي بإضاءة RGB كما يوحي اسم المُبرد , ومن المُفترض أن يكون المُبرد متوافق مع منظومات التبريد من المُصنعين المشهورين مثل Aura Sync و MSI Mystic Light وغيرها , ولكن عند تجربتنا للمُبرد مع Mystic Light  لم يستجب إلى الأوامر , وإضاءة المُبرد كان من الأفضل إذا كان المُبرد يحتوى على إضاءة أفضل من تلك التى يمتلكها وذات مُستوى سطوع أكبر  من ذلك.

ID Cooling DF-12025-ARGB TRIO Fans (15)
ID Cooling Auraflow X 240 & ID Cooling DF-12025-ARGB (6)

هذا لا ينطبق على المراوح DF-12025-ARGB التى تمتلك إضاءة أفضل بكثير من المراوح الافتراضية كما أنها تأتي مع مُتحكم خارجي يُمكنك من التحكم بالإضاءة بدون أي برامج إضافية ولكن ماذا عن الفارق العملي؟ نختبر كلا المراوح مع المُشتت لنرى هل يوجد ذلك الفارق أم لا.

يجب أولاً أن ننوه النتائج المعملية قد تختلف قليلاً عن النتائج التى قد تحصل عليها عند الاستخدام الحقيقي للمنتج ، فأثناء التجربة فى معمل الاختبار لدينا تكون بيئة العمل مغلقة وقابلة للتحكم فيها ، حيث أننا نقوم بتثبيت درجة حرارة الغرفة على درجة حرارة 24 درجة مئوية وباستخدام جهاز مفتوح Open Test Bench أي أن الجهاز يعمل في بيئة مفتوحة وهو الذى لا يوجد فى الكثير من أجهزة المستخدمين والشائع هو استخدام صندوق يجمع كل المكونات.

اختلاف تلك الظروف قد يعني اختلاف النتائج التى ستحصل عليها عند استخدامك الفعلي للمشتت وذلك نتيجة طبيعية ولكن تلك الاختبارات تمثل قوة أداء المُبرد بالنسبة للمُبردات الأخرى وذلك لأن الظروف التى اختبرنا عليها كل تلك المُبردات هي ظروف موحدة.

برامج قياس الأداء:

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج والذواكر بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 1440p والبطاقة GTX 1080 Ti على أعلى إعدادات باستخدام لعبة Metro Redux والقيام بالاختبار مرتين لضمان الحصول على أقصى درجة حرارة يمكن أن يصل لها المعالج تحت أقصى ضغط

سرعة المراوح المستخدمة فى الاختبار:

  • 100%: الوضع الأول للتشغيل وقياس كفاءة المُبرد هو تشغيل المراوح بالسرعة القصوى وقياس أفضل أداء للمُبرد.
  • 1200 RPM : لكى نضمن أن الاختبار عادل للمراوح المختلفة فقد قمنا بتثبيت المشتت مع استخدام ظروف واحدة واختيار سرعة دوران للمراوح ثابتة لكل المراوح المختلفة التي قمنا بتجربتها ليكون الفيصل الوحيد هو كفاءة تبريد تلك المراوح مع إصدار أقل معدل إزعاج يمكن الحصول عليه.
  • المعالج المركزي: Intel Core i7-8700K
  • اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE AC
  • الذاكرة العشوائية : ADATA Spectrix D80 3600MHz
  • مزود الطاقة : Thermaltake Toughpower grand 1200 / 80 Plus Gold
  • تردد   المعالج : 3.7 GHz
  • درجة الفولتية للمعالج : 1.2V
  • درجة حرارة الغرفة : 24 درجة

مع هذه النتائج الجيدة للمُبرد لا نستطيع أن نطلب أكثر من ذلك خاصةً مع السعر الجيد الذى يقدمه المُبرد الذى يصل إلى 90 دولار فقط بينما تصل المُبردات الأخرى التي بنفس الحجم وقد تمتلك أداء أقل إلى أسعار تتخطى حاجز ال120 دولار , فقط إذا كان المُبرد يمتلك جودة تصنيع أفضل من تلك التى يأتي بها لكان من أفضل المُبردات التى قمت باختبارها.

تغيير المراوح الافتراضية بمراوح DF-12025 لم يأتي بفائدة كبيرة , وذلك لأن تلك المراوح ليست مُعدة بالمقام الأول ليتم استخدامها مع المُشتتات السائلة وذلك لأنها تمتلك عدد لفات فى الدقيقة أكبر من المراوح الإفتراضية مما يجعلها مناسبة أكثر للتركيب فى الصناديق لتستفيد من مُعدل التدفق الأفضل الذى توفره تلك المراوح.

Like this:

Like Loading...

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار التكنولوجيا اليوم - مراجعة المُبرد السائل ID Cooling Auraflow X 240 مع المراوح DF-12025-ARGB في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عرب هاردوير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عرب هاردوير

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق