التجسس على المنافسين مفتاح الفوز في السيو SEO - seo

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يستخدم معظم الناس محركات البحث للعثور على المعلومات والمنتجات والخدمات، وهذا يجعل من المهم للغاية أن تحتل العلامات التجارية مرتبة جيدة في نتائج البحث.

وتفيد تقارير HubSpot أن 61٪ من المسوقين قالوا إن تحسين وتزايد حضورهم للعلامة التجارية هي الأولوية رقم 1 بالنسبة لهم.

يصبح هذا مهما للغاية خصوصا إن كانت لديك شركة او عمل تجاري، وتملك متجرا إلكترونيا او موقعان وتريد أن تحصد حركة مرور جيدة من الرئيسية التي تزيد من احتمالات الحصول على المزيد من العملاء لشركتك.

من المدهش أن منافسيك يمكن أن يكونوا أعظم ما تمتلكه، يمكنك الاستفادة من استراتيجياتهم من خلال تحليل الخطط التي يتبعونها لمعرفة ما هو العمل بالنسبة لهم وما هو غير ذلك، هذه الأفكار يمكن أن تساعدك على عكس هندسة خطتك الناجحة.

لنفترض أنه لديك متجرا لبيع أرقى العطور وتستهدف السوق السعودية بالأساس يجب أن تبحث عن المتاجر الإلكترونية التي تعمل في نفس المجال والتي تتصدر نتائج البحث في وتحظى بشعبية جيدة، وتتعلم منها ما هي سبل تصدرها لنتائج البحث، بناء على ذلك يمكنك صياغة خطة جيدة للفوز في معركة السيو SEO.

الخطوة 1: أبحاث الكلمات المفتاحية

كل شيء في السيو SEO يبدأ بأبحاث الكلمات الرئيسية، والتي تعد ضرورية وأساسية لمعرفة كيف يبحث المستخدمين عن المحتوى أو المنتجات التي تقدمها.

الخطوة الأولى هي تحديد الكلمات الرئيسية التي يمكنك استهدافها بشكل واقعي، إذا كنت تمتلك متجرًا للمجوهرات، فقد تحتاج إلى استخراج كافة الكلمات المفتاحية التي تتعلق بالمتجر، منها الذهب والمجوهرات والفضة والحلي وتستخدمها لإيجاد كلمات مفتاحية أطول عليها بحث جديد ومنافسة أقل، لتتفوق فيها بداية وتحصل على الزيارات إلى موقعك.

لذلك، تحتاج إلى تحديد الكلمات الرئيسية ذات الهدف الترددي العالي، ذات أحجام البحث العالية والمنافسة المنخفضة، ومن الأفضل أن تضع كل هذه الكلمات المفتاحية في ملف اكسيل يتضمن عدد نتائج البحث وقوة المنافسة وحجم البحث الشهري.

يمكنك استخدام متصفح Moz Keyword Explorer لاكتشاف الكلمات الرئيسية ذات القيمة العالية وتحديد أولوياتها حسب حجم البحث ودرجة الصعوبة، تعرض لك هذه الأداة النطاقات التي يتم ترتيبها لكلمات رئيسية محددة وتساعدك على إنشاء قوائم كلمات رئيسية عالية الجودة يجب أن تستهدفها.

الخطوة 2: تحديد أبرز المنافسين

بمجرد تحديد كلماتك الرئيسية، ابحث عنها على جوجل واكتشف أي المواقع تظهر في نتائج البحث بالصفحة الأولى، كرر العملية لكل كلماتك الرئيسية التي استخرجتها، قد تجد أن بعض المواقع المحددة تظهر في جميع عمليات البحث التي تجريها تقريبًا، هذه هي المواقع التي ستحتاج إلى إضافتها إلى قائمة المنافسين.

ضع في اعتبارك أن المنافسين ليسوا فقط شركات أخرى تقدم نفس النوع من المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، يمكن أن يكون أي موقع ويب ينافسك عن كلماتك الرئيسية المستهدفة، على سبيل المثال إذا كانت إحدى الكلمات الرئيسية المستهدفة هي “متاجر المجوهرات في السعودية”، فقد تجد بعض المواقع الإخبارية والمدونات التي تطرقت للموضوع وتمكنت من مسك الكلمة المفتاحية دون أن تقدم أي محتوى متخصص في هذا الموضوع أو ان يكون لديها منتج متعلق بذلك.

الخطوة 3: ايجاد الكلمة المفتاحية التي يستخدمها منافسك

الخطوة التالية هي معرفة الكلمات الرئيسية التي يستهدفها المنافسون، وتعد SEMrush واحدة من الأدوات التي تستخدم للعثور على تلك الكلمات المفتاحية، في ما يلي كيفية إجراء ذلك: تحث Competitive Research، انقر على “Domain Overview” واكتب عنوان URL للمنافس، ثم انتقل إلى علامة Organic Research وانقر على “Positions”، ستتمكن من رؤية ترتيب قائمة الكلمات الرئيسية التي ستنافس فيها المنافس معك.

الخطوة 4: فحص موقع منافسك

الخطوة التالية هي إيجاد نقاط الضعف والقوة لدى منافسيك، في ما يلي بعض العوامل الأساسية التي يجب الانتباه إليها:

كثافة الكلمات الرئيسية: يمكنك استخدام محلل كثافة الكلمات الرئيسية في SEMrush للعثور على كثافة الكلمات الرئيسية للمنافسين، كل ما تحتاج إليه هو إدخال عنوان URL لصفحة الويب التي تريد تقييمها، تحقق من كثافة الكلمة الرئيسية المستهدفة، على سبيل المثال إذا كانت الكلمة الرئيسية المستهدفة هي “watches giftware”، يمكنك أن تجد أن منافسك قد استخدمها ثلاث مرات في تلك الصفحة المحددة.

البيانات الوصفية: ستكون الخطوة التالية هي تحليل البيانات الوصفية التي يستخدمها منافسوك، في ما يلي بعض العوامل التي يجب الانتباه إليها: هل يستخدمون كلمات تحليل الدلالي الكامن LSI؟ هل استخدموا أوصافًا تعريفية على صفحاتهم ونص بديل على صورهم؟ إذا كان أيٌّ من هذه العناصر غير موجود، فستكون أمامك فرصة للتفوق عليهم من خلال إكمال جميع هذه المعلومات على صفحات الويب الخاصة بك.

الباك لينكس: تعرف على عدد وأسماء المواقع التي ترتبط بمنافسيك، يمكن لأداة Ahrefs مساعدتك في العثور على هذه المعلومات، كما أنها تحتل الروابط الخلفية من الأكثر إلى الأقل موثوقية، هذا يعطيك فكرة عن عدد الروابط عالية الجودة التي تحتاج إلى استهدافها لتجاوز منافسيك.

الخطوة 5: فحص المحتوى الخاص بالمنافسين

لديك الآن فكرة واضحة عن منافسيك، والكلمات الرئيسية التي يرتبونها، وملفات تعريف الروابط الخلفية، وكثافة الكلمات الرئيسية، والمعلومات الوصفية. الشيء التالي الذي تحتاج إلى تحليله هو استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تعتبر جودة المحتوى العالية أمرًا حيويًا بالنسبة لمحرك جوجل كي تقوم بتصنيف موقعك جيدًا، ويشمل ذلك فائدة المعلومات وصحتها الواقعية وخبرة منشئ المحتوى ومصداقية المعلومات.

مستوى الخبرة المطلوبة يختلف حسب الصناعة والموضوع، على سبيل المثال في المواضيع المتخصصة مثل الطب والشؤون المالية، يكون لصوت الخبير أهمية قصوى.

عدد من الشركات والمؤسسات توظف المحررين والمدونين ومنشئي المحتوى حيث يعملون على كتابة المقالات وفق معايير محددة ويمكنهم التركيز على الكلمات البحثية التي يحددها صاحب الموقع أو الشركة.

 

لا يمكن أن يمنحك التجسس على منافسيك أفكارًا وإلهامًا فحسب، بل يوفر لك أيضًا الكثير من الوقت في التخطيط لاستراتيجية تحسين محركات البحث، لماذا عليك إعادة اختراع العجلة؟ ابدأ بما يقوم به منافسيك، والقيام بذلك بصورة أفضل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيو seo ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيو seo ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق