اخبار التكنولوجيا اليوم - لعبة Fortnite و Epic Games تحويل الفشل المحتمل إلى نجاح ساحق!

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
من المذهل حقاً رؤية ما وصلت إليه لعبة Fortnite و Epic Games خلال العامين الماضيين وخلال عام 2018 تحديداً بسيطرة كاملة على مشهد الـ Battle Royale.

في مقال سابق خلال هذا العام تحدثت عن أن كل من Epic Games و Fortnite فشلت في إعطاء اللاعبين ما وعدت به حقاً ةما كان ينبغي أن تكون عليه اللعبة وهي Save the World.

كنت أصف الوضع الذي كانت فيه Fortnite بالفشل، ولكن لا يمكننا إنكار أنه بالرغم من فشل Epic Games في تقديم اللعبة التي انتظرها الكثيرون وتم التشويق لها وتأجيل إصدارها أكثر من مرة، إلا أن Epic Games استطاعت تحويل هذا الفشل إلى نجاح ساحق، على الجانب المادي على الأقل.

دعونا نسترجع بعض التفاصيل عن بداية Fortnite.

Fortnite

كانت لعبة Fortnite تبدو في مراحلها الأولى كمشروع سيستنزف جميع موارد Epic Games في محاولته لتحقيق ما وعدوا به بدون تحقيق عائد أو مردود لهذا المشروع. هوية اللعبة لم تكن واضحة للاعبين بشكل كامل فكانت اللعبة تدمج بين عوامل عديدة من العاب مختلفة مثل Mincraft و Team Fortress و Left 4 Dead وحتى Borderlands.

عند الإعلان عن اللعبة لأول مرة تحمست شخصياً للغاية لفكرة اللعبة وانتظرتها وكذلك القلة ممن بقيت ذكرى الإعلان عن اللعبة في مخيلته. مع تقدم الوقت اختفت كل الأخبار عن Fortnite ولم نسمع عن أي تحديث بخصوص عملية تطوير اللعبة الجارية من Epic Games.

صدرت اللعبة أخيراً على الـ PC بلا أي ضجة أو انتباه وتبعها إصدار على الـ Consoles بهدوء أكثر من سابقه، وهو أمر غير مفاجئ فاللعبة صدرت بعد 7 أعوام من التطوير وتم الاعلان عنها لأول مرة في عام 2012 وأنها ستصدر للحاسب الشخصي فقط في العام التالي. لا شك أن الكثير قد نسي أمرها أو قرر فقدان الأمل في صدورها بشكل لائق بعد سلسلة طويلة من التأجيل.

المعجزات تحدث لمن يسعون إليها.

خلال أسبوعين فقط في شهر أكتوبر من عام 2017 تحدث المعجزة التي تنتشل Fortnite من القاع وتكسبها 10 ملايين لاعب جديد، مع أنها صدرت منذ أشهر عديدة.

جميعنا نعرف ما حدث وهو إضافة طور الـ Battle Royale ولكن ليس هذا فقط هو سبب النجاح السريع والمتزايد، فقد أثبتت Fortnite فيما بعد ان نجاحها كان عل كافة الأصعدة وليس مؤقتاً وسريعاً، ومع هذا النجاح والانتشار تأتي الشاكل بشكل أوضح أيضاً.

بشكل ما قدمت Epic Games لعبة رائعة للغاية وسيئة للغاية وتحقق النجاح في نفس الوقت، ربما تتساءل، هل هذا ممكن؟ في حالة Fortnite هو ممكن جداً.

عند إطلاق لعبة Fortnite في البداية لم يكن الأمر يشكل كارثة بل على العكس فاللعبة كانت تحمل مفهوماً جديدة ومبتكراً ولا يوجد على الساحة في ذلك الوقت من ينافسها من الألعاب. وهذا لأن Epic Games اختارت توقيتاً ممتازاً لإطلاق اللعبة. باعت اللعبة حوالي نصف مليون نسخة Early Access في اليوم الأول من إطلاقها.

كان يبدو أن الأمور تجري بشكل جيد في الشهور الأولى، وهو وصف دقيق ومقصود فوضع اللعبة لم يتعد كونها جيدة. بل يبدو أن الأمور كانت تتجه نحو الأسوء خاصة في عدد اللاعبين النشطين وهو ما ظهرت شكاوى من اللاعبين بشأنه حيث صادف أن بعض اللاعبين عانوا من أوقات الانتظار الطويلة لإيجاد مزيد من اللاعبين أثناء الـ Matchmaking.

إذا ما هو سبب ذلك؟

لعبة Fortnite كانت مبتكرة في حملها لفكرة دمجها لأكثر من مفهوم وعامل من العاب أخرى ولكنها لم تكن مبتكرة في الفكرة الأصلية. نعم تطبيق هذه العوامل كان جيداً كل على حدة. البناء كان بسيطاً ويسهل تعلمه حتى مع أذرعة التحكم والتصويب وإطلاق النار كان دقيقاً ونظام التقدم والـ Progression كان يقدم للاعبين تجربة تجعلهم يستمرون في اللعب.

هذه العوامل لا تظهر قوتها الحقيقية إلا عندما تلعب لمدة كافية تجعلك تلحظ الناتج الذي يتكون من هذا المزيج الفريد. وهذا أيضاً هو صلب المشكلة فاللعبة كانت تحمل داخلها تعقيداً ومنحنى تعلم صعب لا يشجع اللاعبين الاعتياديين على التجربة والاستمرار فيها كما هة الحال الآن مع طور Battle Royale. عوامل الـ RPG و نظام الـ Loot كانا بمثابة حائط كبير يمنع اللعبة من تحقيق الانتشار المطلوب في أوساط اللاعبين بسبب التعقيد الشديد وإغفال شرح بعض النقاط المهمة لسهولة فهم كليهما.

Fortnite RPG Elements PUBG

في تلك الفترة كان توجه Epic Games هو تقديم الألعاب كخدمة وهو ما سبب بعض التعقيدات في عملية تطوير Fortnite، فبسبب هذا التوجه تم التركيز على تطوير لعبة Paragon في منتصف مرحلة التطوير لـ Fortnite.

وعند صدور PUBG وصعودها وسيطرتها على المشهد العام في وسط مجتمع اللاعبين زاد الارتباك بالنسبة لـ Epic، وجاء الاىتباك بفكرة ليس الأفضل ولكن ربما تكون جيدة بالقدر الكافي والفكرة هي تساؤل. كيف يمكنهم الاستفادة من طور الـ Battle Royale في لعبتهم دون العبث كثيراً بأساسات اللعبة أو محرك اللعبة Game Engine.

وجاءت الفكرة باستخدام عوامل موجودة بالفعل في طور الـ Single Player الذي تستند إليه اللعبة وهو ما يعني الخروج بتجربة مطابقة للباتل رويال في أقل وقت وبأقل مجهود ممكن لملاحقة الـ Trend الرائج آنذاك. وهو ما حدث تماماً.

PUBG vs Fortnite

خلال التفكير والعمل على طور الباتل رويال كانت تتوارد بعض الأفكار في إلغاء البناء تماماً ظناً من فريق التطوير أنه لا أحد سيقوم باستخدامه في هذا الطور، وفكرة أخرى تقضي بجعل طور الباتل رويال هو الجزء الذي يتم دفع المال مقابل تجربة اللعب فيه بدمجه مع Save the World في حزمة واحدة بنفس السعر لزيادة القيمة المقدمة للاعبين.

ولكن هذه الأفكار لم تكن ما تبحث عنه Epic Games، ما تبحث عن هEpic كان النمو السريع وهو ما حصلت عليه عندما بدأ التطوير في طور باتل رويال وانتهى خلال شهرين فقط، وتذكر معي أن مدة التطوير للعبة كاملة كانت قد استغرقت حوالي 7 سنوات كاملة.

فجأة وجدت Epic Games نفسها مع Fortnite بطور Battle Royale تنتهي من تطويره بشكل كامل وتصل به أولا ً للمنصات المنزلية وتحقق الاستقرار والنمو التي بحثت عنه بل وأكثر. ولكن هذا لا يعني انتهاء المشاكل.

مع هذا التطور السريع والسيطرة على الساحة في خلال وقت قصير دعا ذلك Bluehole المطور خلف PUBG لمقاضاة Epic Games بسرقة فكرة الباتل رويال من لعبتهم ولكن في هذا الوقت كانت Fortnite حققت أرباحاً مهولة بالفعل، مما يعني أن الاستمرار برفع دعوى قضائية كان سيقتضي الدخول في معركة طويلة Epic Games على أت الاستعداد ولديها االموارد الكافية لخوضها حتى النهاية.

ونهاية هذا الأمر في الغالب كانت فوز Epic Games وذلك لأنه وبمجرد بدء اللعب فعلاً، كل التشابه بين Fortnite و PUBG كان يختفي ويتلاشى تدريجياً وأهم هذه العوامل المميزة والفارقة بين اللعبتين هو البناء الذي يضيف عنصر الاستراتيجية والتخطيط لأسلوب اللعب. ناهيك عن اتباع اللعبتين أسلوبين مختلفين تماماً فالميل للواقعية والحرب العسكرية هي سمة PUBG و الأسلوب الأشبه بأفلام الكارتون والسرعة وعشوائية الحركة أحياناً هي سمة Fortnite.

التجدد الموسمي المستمر هو مفتاح النجاح مع Fortnite.

Epic Games Fortnite Save the World Fortnitemares

مع الوقت تحولت Fortnite إلى لعبة موسمية يتغير شكلها بشكل كبير بحسب الفترة الزمنية بأحداث داخل اللعبة وأحياناً أخرى تتأثر بأحداث وفترة زمنية خارج اللعبة، مما يجعل شكل اللعبة الظاهري يتغير وحتى أجزاء من الخريطة أيضاً وهي أساس تجربة اللعب.

يترقب اللاعبون التغير الذي سيطرأ على اللعبة في كل موسم أو Season ويترقبون أيضاً التغير الذي سيطرأ على أسلوب اللعب حتى ولو كان ضئيلاً.

نتذكر جميعاً كيف حققت Fortnite بالتعاون مع Marvel واستغلال الصعود الساحق لفيلم Infinity War بأن تدمج هذا داخل اللعبة وتستفيد هي الأخرى من هذا الصعود لصالحها. ثم بدايات دوريات الرياضة مثل NFL و NBA وحتى مسابقة الأفلام التي كانت تجري أحداثها داخل اللعبة والتي كان يمكنك فيها مشاهدة هذا الفيلم في سينما السيارات داخل الخريطة.

Fortnite Thanos Infinity War PUBG

كل هذه التغييرات وصبغات الألوان الجديدة تجعل من Fortnite حالة متجددة من الصعب أن يمل منها اللاعبون وتغيرها الدائم يعني أيضاص التزايد المستمر للاعبين نظراً لدخول اللعبة لنطاقات أوسع من الرياضة للأفلام وحتى المناسبات والأعياد السنوية، لقد أصبحت اللعبة مندمجة في كل ما هو حولنا وهو أمر يصعب تحقيقه في أي لعبة أخرى.

لقد توصلت Epic Games إلى المعنى الأفضل للألعاب كخدمة Games as a Service وهو لعبة متجدة دوماً وتقدم المزيد والمزيد من المحتوى للاعبيها وتعطيهم بذلك سبباً للاستمرار في اللعب والعودة إليها مرة بعد مرة.

هل هذا يعني أن مستقبل لعبة Fortnite مضمون؟

بالطبع لا، لا شيء مضمون في عالم الألعاب وهذا أمر أكيد ولكن ما يدعونا للقول بان استمرار الازدهار للعبة Fortnite غير مضمون هو أنها قد وصلت لكل ما يمكن أن تحققه فلم يعد للعبة أهداف أعلى تحققها، والطريق الوحيد المتاح حالياً هو التراجع أو الهبوط لأسفل.

ولكن كيف يمكن ان يحدث هذا؟ ببساطة الجشع يمكنه أن يسبب هذا الهبوط. لو اعتقدت Epic Games في أي من الأوقات أن قاعدة لاعبيها لا تكفي وسعت لاستدراج المزيد من اللاعبن بتغيير أساس التجربة وأسلوب اللعب في Fortnite فستحكم على نفسها بالإعدام.

وقد حاولت Epic القيام بذلك بالفعل فيما مضى بتقليل تأثير المهارة على جودة التصويب وجعل التصويب يحمل دوماً عامل الحظ في جميع الأسلحة دون بنادق Shotguns ثم تغيير ذلك مرة أخرى بتقليل ضرر تلك الأسلحة، ثم الحد من كمية الموارد التي يمكنك الحصول عليها أثناء اللعب والتي تستخدم في عملية البناء فقط لكي تكون اللعبة أكثر سهولة للاعبين الجدد وبذلك تستقطب المزيد.

وهو أمر أدى لانسحاب العديد من اللاعبين والستريمرز وتوقفهم عن لعب اللعبة، لشعورهم أن اللعبة تخون قاعدة اللاعبين الأكثر قدم وخبرة.

السر سيكمن دوماً في تحقيق التوازن في أسلوب اللعب والأسلحة والأدوات المختلفة مما يجعل التجربة سلسلة وغير منفرة للاعبين في أي وقت مستقبلاً.

في نهاية هذا المقال علينا أن نعرف رأيكم بشأن مستقبل Fortnite و طور الباتل رويال بشكل عام هل تستمر قصة النجاح؟

Like this:

Like Loading...

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار التكنولوجيا اليوم - لعبة Fortnite و Epic Games تحويل الفشل المحتمل إلى نجاح ساحق! في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عرب هاردوير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عرب هاردوير

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق