اخبار التكنولوجيا اليوم - تقنية Store MI تحت الاختبار مع قرص ADATA SU630

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

لطالما كانت هناك تلك المُعضلة اللعينة , أنت تريد أن تحظى بنظام سريع فى التخزين وتشغيل البرامج والألعاب ولكن دائماً ما تصطدم بحائط الأسعار الذى قد يدفعك للإفلاس إذا اتخذت الطريق القصير عن طريق شراء أقراص إضافية ، ولذلك أتت الحلول من كبار تصنيع المُعالجات المركزية AMD و Intel حيث أعطتك Intel الحل عن طريق شرائك لذاكرة Optane والتي تعمل كذاكرة مُخبئة تعمل بشكل قريب من المُعالج لتُسرع نقل البيانات وتٌقلل زمن الاستجابة بشكل كبير بدون إضافة الكثير من الأقراص المُرتفعة التكلفة ، هذا الحل فى حد ذاته لم يكن عملياً بالشكل الكافي وذلك لتكلفته المُرتفعة وعدم توافره بالشكل الكافي , كما أنه لا يتوافر له الدعم سوى فى بعض اللوحات الأُم بعينها ولا تتوفر لكل اللوحات الأم من إنتل.

amd-store-mi-technology

مع تقديم AMD للجيل الثاني من معالجات رايزن قدمت الشركة عدة تقنيات جديدة والتي من أهمها تقنية Store MI والتي تعتمد على فكرة Tiered storage أو بكلمات أبسط تقوم التقنية بنقل الملفات المُهمة والتي يتم استخدامها بشكل متكرر إلى القُرص الأسرع وذلك الذى يجعل أداء مهامك اليومية أسرع من استخدام القرص الميكانيكي القديم.

ويُمكن تلخيص فوائد إستخدام التقنية فى النقاط التالية:

  • جعل تجربة النظام والتصفح أسرع وأخف
  • تحسين السرعة العامة للنظام وتقليل أوقات تشغيل التطبيقات
  • تقليل أوقات الدخول إلى الملفات التي تستخدمها بشكل مكثف عن طريق تعلم طريقة استخدامك للحاسب

الشيء الجيد فى تلك التقنية هو أن AMD لم تضع قيوداً على استخدام تلك التقنية ، فقط عليك أن تتحصل على لوحة أم بالرقائق الجديدة من AMD X399 أو X470 أو B450  التى تم إطلاقها تزامناً مع الجيل الثاني لرايزن مع أي قرص SSD بمساحة تصل حتى 256 جيجابايت بالإضافة إلى قرص HDD وحينها تكون مستعداً للانطلاق لآفاق جديدة من السرعة والمساحة الكبيرة فى التخزين فى نفس الوقت.

ADATA SSD SU630

يمكنك تحميل نسختك المجانية من البرنامج عن طريق موقع AMD وطريقة إستخدام البرنامج بسيطة فى الحقيقة ، ولكن يجب عليك أولاً أن تتأكد من قيامك بعمل نسخة احتياطية للملفات التى لديك لتكون قادراً على استرجاعها فى حالة حدوث أي خطأ.

ما يقوم به هذا البرنامج هو أنه يقوم بدمج مساحة القرصين لتحصل على قرص واحد ذو مساحة كبيرة وهو الذى يظهر لك عند إستخدام الويندوز حيث ستتمكن من رؤية قرص واحد ذو مساحة كبيرة وليس قرصين منفصلين.

حتى لا تُصدم يجب عليك أن تعرف أن هذه التقنية تحتاج إلى بعض الوقت حتى تقوم بالعمل بالشكل الأمثل حيث أنها وباستخدام التعلم العميق والذكاء الاصطناعي والتنبأ تقوم بتحسن الأداء العام لنظامك عن طريق معرفتها للملفات التى تقوم باستخدامها بشكل مُكثف وتقوم بنقلها لقرص الحالة الصلبة ليتم تسريع عملية التشغيل والتحميل لتلك التطبيقات التى تقوم باستخدامها بشكل تلقائي ، ولذلك عند استخدامك لتلك التقنية ستلاحظ أن أداء النظام بشكل عام سيكون أسرع مع تقدم الوقت.

فى الرسم البياني القادم تستطيع أن ترى الفارق الذى يُحدثه إستخدام التقنية مع القرص ADATA SU630 والذى يعتبر من الأقراص ذات السعر الجيد ، نستعرض أولاً مواصفات منصة الاختبار ثم نستعرض النتائج التى حصلنا عليها.

المعالج المركزي : i7 8700K @ 4.7 GHz

اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE

الذواكر : ADATA Sectrix D80 3600 MHZ

البطاقة الرسومية : Gigabyte GTX 1080TI

مُبرد المعالج المركزي : Noctua D15s

كما لاحظت فإن الفارق كبير جداً عند تفعيل التقنية فبينما تبقى سرعة القراءة ثابتة فى الحالتين فإن سرعة القراءة تزداد بشكل ملحوظ وذلك لأنك تقوم بدمج سرعة القراءة من القرصين , التقنية تقوم أيضاً باستخدام الرامات لتعمل كذاكرة مخبأة Cache وذلك هو اللي يساعد فى الحصول على سرعة كبيرة عند قراءة الملفات من جهازك.

لنكون صرحاء فهي لا تعتبر مساوئ بالدرجة الأولى ولكن يمكننا أن نقول أنها مازالت نقاط تحتاج إلى تطوير وعمل إضافي من AMD لتقوم بتحسين التقنية بشكل أكبر  وهي

  • التقنية لا تدعم أقراص SSD بحجم أكبر من 256 جيجابايت وأي قرص يمتلك مساحة تخزين أكبر من ذلك لن يتم الاستفادة من المساحة الزائدة ولكنك ستستطيع استخدامها كقرص منفصل.
  • إذا قررت فصل الأقراص المُستخدمة فى تلك التقنية فإن ذلك يستغرق وقت طويل لإرجاع كل المعلومات لأماكنها الأصلية

إذا قررت أن تقوم بإستخدام تلك التقنية ستحصل على زيادة كبيرة فى الأداء بدون التكلف بدفع مبالغ إضافية ومع تقدم التقنيات التى تضيفها AMD على معالجاتها فقد نرى أن تلك العيوب قد يُمكن تجنبها فى المُستقبل القريب خصوصاً مع الأخذ فى الإعتبار أن تلك هى النسخة الأولى من التقنية.

 

Like this:

Like Loading...

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار التكنولوجيا اليوم - تقنية Store MI تحت الاختبار مع قرص ADATA SU630 في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عرب هاردوير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عرب هاردوير

أخبار ذات صلة

0 تعليق